الشريط الإخباري

لوحات تستلهم مواضيعها من الحضارة السورية وأوابدها في معرض الفنانة القبرصية جانان جان بدار الأسد

دمشق-سانا

اختارت الفنانة القبرصية جانان جان أن تقيم معرضها الفردي الأول في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق والذي عرضت خلاله لوحات للرسم على القصدير وأخرى باستخدام فن الأبرو “الرسم على الماء” والزخرفة.1

واستلهمت جان في معرضها الذي حمل عنوان “رولييف” “النحت البارز” موضوعات تتعلق بالحضارة السورية وأوابدها الشهيرة كالجامع الأموي والسيف الدمشقي ونواعير حماة ودير معلولا إضافة إلى الخط العربي والوردة الدمشقية وأجواء الصوفية والرقصة المولوية فضلا عن صور من الحضارات في قبرص.

1وقالت الفنانة جان في تصريح لسانا “أردت من خلال المعرض التعبير عن رسالة المحبة والسلام التي تنشرها سورية في أنحاء العالم لأنها انعكاس لوجودها وطبيعتها وحضارتها الإنسانية واخترت أن أقيم أول معارضي في دمشق للعلاقة التاريخية بين سورية وقبرص كونهما كانتا دائما مصدرا للحضارة في شرق المتوسط” معتبرة أن أي نشاط فني وثقافي تستضيفه سورية حالياً يصب في دعم الجيش العربي السوري في معاركه على الأرض.

وبينت جان أنها استخدمت القصدير في نحت الرولييف لأنه خفيف الوزن و سهل التشكيل والتقطيع ويأخذ بسهولة الشكل الفني الذي تريده ولا سيما أنها تنجز أعمالها بصورة يدوية كاملة دون أي استخدام للآلة.

1بدوره رأى الفنان التشكيلي رامي حاج حسن في معرض تقييمه للمعرض أن الرسم على القصدير جديد كلياً بالنسبة للفن في سورية ما يعطيه أهمية خاصة ولا سيما أن الفنانة عملت عبره على إيصال رسائل المحبة من قبرص لسورية وعن الاندماج الحضاري بين البلدين مع الاستعانة في بعض الأعمال بفن الأبرو معتبراً أن أسلوب الفنانة حرفي بامتياز لأنه يحتاج إلى حرفية عالية لتنفيذه.

ولفت حاج حسن إلى أن الفنانة جان تميل إلى المباشرة واقتصر التجريد والرمزية على بعض اللوحات مثل لوحة حرف الواو والتي قدمتها بشكلي الذكر والانثى في ايحاء للعلاقة العاطفية بينهما.

1حضر المعرض الذي سيستمر لغاية 29 من الشهر الحالي سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية بدمشق عماد صعب وعدد من أعضاء مجلس الشعب وحشد من المهتمين.

يشار إلى أن الفنانة القبرصية جانان جان من مواليد 1960 درست في جامعة معمار سنان باستنبول وتعلمت فن الأبرو بصورة خاصة وهي مقيمة في سورية منذ عام 1995 ودرست الرسم في معهد أدهم إسماعيل للفنون التشكيلية والخط العربي والزخرفة في مركز أحمد وليد عزت للفنون التطبيقية.

سامر الشغري

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency