الشريط الإخباري
عــاجــل الخارجية والمغتربين: سورية تدين قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام “الفيتو” ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر الشقيقة أمام مجلس الأمن لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

آلاف الأتراك يتظاهرون في أنقرة احتجاجا على سعي أردوغان لإقامة نظام استبدادي ديكتاتوري

أنقرة-سانا

تظاهر آلاف الأتراك في العاصمة أنقرة اليوم احتجاجا على سعي رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان إلى اقامة نظام استبدادي ديكتاتوري بعد الانقلاب على الدستور مؤءكدين أنهم سيدافعون عن النظام الديمقراطي العلماني القائم في البلاد.

وعبر المشاركون في التظاهرة التي ضمت عددا من أعضاء البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري وقيادات العديد من المنظمات الشعبية والمهنية عن قلقهم من مساعي اردوغان لتغيير النظام البرلماني الديمقراطي واقامة نظام استبدادي فاشي بعد احكام سيطرته على جميع مؤءسسات ومرافق الدولة التركية خاصة القضاء.

وقال المتظاهرون: ” مهما فعل اردوغان سنثبت له وللجميع انه لا ولن يستطيع تغيير النظام وتحويل تركيا الى مملكة شخصية له ولعائلته كما هو الحال في دول الخليج الرجعية”.

وكانت المعارضة التركية بدأت أمس حملة احتجاجات فى البلاد بتنظيم مظاهرة في مدينة أضنة ضد خطط اردوغان ادخال تعديلات على الدستور بهدف الهيمنة على كل مقاليد السلطة من خلال الانتقال إلى النظام الرئاسي.

ويرفض الحزبان المعارضان اللذان يتمتعان بتمثيل فى البرلمان وهما حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي وأحزاب وجمعيات أخرى في تركيا فرض نظام رئاسي بدلا من النظام البرلماني القائم في البلاد منذ تأسيس الجمهورية التركية في عام 1923 لأن ذلك من شأنه تمكين أردوغان من التفرد بالسلطة.

من جهته أعرب رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو عن قلقه من خطورة الأزمة المالية التي تعاني منها تركيا وحمل اردوغان المسؤولية عن ذلك.

وقال كيليتشدار أوغلو خلال تجمع حزبي في أنقرة: “إن سياسات التوتر والتصعيد التي ينتهجها اردوغان في الداخل والخارج وبالتالي السياسات الاقتصادية الفاشلة كانت السبب الرئيسي في تراجع نسبة التنمية وبالتالي التراجع الخطر في حجم الصادرات واخيرا التراجع الأخطر في عدد السياح الأجانب”.

وأشار كيليتشدار أوغلو إلى المعطيات التي أدت إلى تراجع قيمة الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية بشكل خطر وهو ما كان كافيا لإفلاس الآلاف من الشركات وفقدان مئات الآلاف من المواطنين لأعمالهم خلال هذا العام فقط.

وقال كيليتشدار أوغلو: “إن حل الأزمة المالية سهل جدا إذا قام أردوغان بتغيير كل ما يملكه من رشاوي الدولارات واليورو الى الليرة التركية بدلا من ان يناشد المواطنين البسطاء بذلك”.

وتؤكد المعارضة التركية أن أردوغان وأفراد عائلته ووزراءه متورطون بالفساد ما أسهم في نشأة الأزمة المالية التركية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency