الشريط الإخباري

شركة يوتلسات الأوروبية تخضع لضغوط نظام أردوغان وتعلق بث قناة فضائية كردية

باريس-سانا

أعلنت شركة يوتلسات الاوروبية لتشغيل الاقمار الاصطناعية أنها علقت بث قناة تلفزيونية كردية بناء على طلب من الهيئة التركية لتنظيم الاعلام المرئي والمسموع التابعة للنظام التركي.

وحاول مدير يوتلسات رودولف بلمر تبرير قرار التعليق بقوله خلال اجتماع للجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الشيوخ الفرنسي إن “المجلس الأعلى للاذاعة والتلفزيون التركي ابلغنا عندما طلب منا وقف بث القناة الكردية انها تنتهك القوانين التركية” مشيرا إلى أن الشركة عمدت على الأثر إلى تعليق بث القناة بانتظار القرار الذي سيصدر عن ثلاث هيئات ناظمة في ثلاث دول اوروبية تبث منها القناة هي بلجيكا والنروج والسويد.

وأشار بلمر إلى أن “الهيئة التركية الناظمة للمرئي والمسموع هي عضو في المجلس الأوروبي وعضو مشارك في الهيئات الناظمة للاعلام المرئي والمسموع الأوروبي” زاعما أن “ما نقوم به هو تطبيق قوانين بلادنا واوروبا ليس إلا”.

بدورهم استنكر موظفو قناة “ميد نيوز تي في” قرار يوتلسات تعليق بثها فيما قالت الفيدرالية الاوروبية للصحفيين إن مصادرها “تفيد بأن يوتلسات تعرض لضغوط من جانب المجلس الاعلى للاذاعة والتلفزيون” التابع للنظام التركي.

يذكر أن نظام رجب اردوغان يواصل حملته ضد وسائل الاعلام والصحفيين المعارضين لسياساته حيث أكدت رئيسة الاتحاد العام للصحفيين في تركيا بنار تورانج في بيان لها أمس أن “أردوغان يقوم بمعاداة كل أنواع الحريات وفي مقدمتها حرية الصحافة والتعبير عن الرأي” مشيرة إلى “أن ما تقوم به السلطات من تصرفات ضد الصحف ومحطات التلفزيون والاذاعات ليس إلا جزءا من سياسات أردوغان الاستبدادية والديكتاتورية”.

انظر ايضاً

سلطات النظام التركي تعتقل 21 شخصاً بذريعة محاولة الانقلاب

أنقرة-سانا اعتقلت سلطات النظام التركي 21 شخصاً بذريعة ارتباطهم بالداعية فتح الله غولن الذى يتهمه …