الشريط الإخباري

القلم الأنثوي يستحوذ على نشاط أدبي بثقافي جرمانا

ريف دمشق-سانا

استحوذ القلم الأنثوي على النشاط الأدبي الذي أقامه المركز الثقافي في مدينة جرمانا عبر مشاركة الكاتبتين آمال شلهوب وهدى الجلاب اللتين قدمتا أنماطا أدبية مختلفة.

وبينما ذهبت شلهوب إلى الجملة المرمزة في حياكة الجمل المؤدية إلى حدث درامي اعتمدت الجلاب الصورة البانية لوصف لا يخلو من الشاعرية ولكن القاسم المشترك لدى نصوص الكاتبتين كان تصوير ما يعايشه السوري من آلام جراء الحرب الإرهابية التي تشن على بلده.

في قصتها “الثمن” تتناول الجلاب جرائم التنظيمات الإرهابية التي طالت كل سوري يسعى لبناء وطنه وجني قوت يومه لتعيش أسرته كريمة فتطول أيدي الإرهاب في قصتها رب أسرة وهو في طريقه عودته من عمله حيث يقل في سيارته أشخاصا طلبوا منه توصيلهم ليتبين فيما بعد أنهم عصابة خطف قاموا بضربة وتكبيله بأبشع صورة.

وتظهر الجلاب من خلال قصتها ظواهر التستر بالدين الذي يختبئ خلفه أولئك الظلاميون الذين يمتصون بأنيابهم المسمومة دماء الطهر والبراءة.

وحاولت الجلاب خلال أدوات البناء القصصي في نصها صياغة أسلوب تغمس ريشتها في الواقعية التي لا تخلو من توصيف شيق لا يترامى بعيدا عن مساحة الأقصوصة المتشربة بعفوية وعاطفة صادقة غذت خلالها الحدث القصصي.

وتفتح القاصة الشلهوب عبر بنائها القصصي نافذة إلى ما وراء الموت الذي يعيشه الشهيد في حياة لا تنقطع عن وطنه وأحبابه وأهله لتخلق في أقصوصتها فضاءين تعبيريين بين الواقع والماورائي لتضفي عليها جمالية مشهدية تبنت الحدث القصصي كمنلوج درامي.

أما في أقصوصتها “بيت العنكبوت” فتريد الشلهوب بتشخيصها الذاهب إلى بناء حكائي مواجهة الإنسان للخطوب واجتناب الهروب من الواقع ومواجهة أزماته والعمل على بناء حياة أفضل فسرمد ورفيق بطلا قصتها انطلقا بدافع الحظ بحثا عن بديل أفضل لحياتهما ليعود سرمد مع صورة أخيه المخطوف منذ سنتين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency