الشريط الإخباري

ريابكوف: مقترح واشنطن بحظر أنشطة الطيران في بعض المناطق السورية غير فعال

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن اقتراح الولايات المتحدة فرض حظر على أنشطة الطيران في بعض المناطق من سورية غير فعال وغير صالح.

وقال ريابكوف في تصريح للصحفيين اليوم في موسكو: “إن هذا الاقتراح غير قابل للتطبيق على الأقل حتى تضمن الولايات المتحدة وغيرها من اللاعبين في هذه العملية عدم استخدام القوة من قبل تلك الهياكل المقتنعة بأن الحرب فقط هي السبيل الوحيد لحل الأزمة في سورية”.

وأعلن ريابكوف أن الإدارة الأمريكية التي تقترح مثل هذا الأمر غير قادرة على تنفيذ وعودها بفصل المجموعات المسلحة التي تدعمها عن إرهابيي “جبهة النصرة”.

وأشار ريابكوف إلى أن الهجوم على قافلة المساعدات الإنسانية غرب حلب والاعتداء الأمريكي على موقع للجيش السوري قرب دير الزور قللا فرص التوافق بين روسيا والولايات المتحدة بشأن سورية لكن رغم ذلك لا يوجد بديل عن التوافق وعما هو مكتوب في الاتفاق الروسي الأمريكي.

وأوضح ريابكوف أن الاتفاق الذى جرى في جنيف “كان متوازنا بشكل كاف وربما يعتبر الحد الأقصى الممكن التوصل إليه في ظل الوضع الراهن للأزمة في سورية والمآسي المتعاقبة”.

وبين ريابكوف أن هذا الاتفاق لا يتم التقيد به من قبل عدد من الأطراف وخاصة القوى المناهضة للحكومة السورية ورعاتهم من خارج البلاد.

وجدد ريابكوف نفي روسيا لأي تورط في الهجوم على قافلة المساعدات الإنسانية غرب حلب معتبرا أن اتهامات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وبعض مسؤولي البنتاغون لروسيا بقصف القافلة غير مقبولة ومرفوضة بشكل جذري.

وقال ريابكوف: “إن إطلاق وزير الخارجية الأمريكي هذا النوع من التصريحات بعيدة التأثير مع عدم وجود تحليل للعوامل الموضوعية وغياب الرغبة في تصور احتمالات أخرى هي ببساطة غير مقبولة” داعيا كيري إلى التأكد بشكل دقيق قبل أن يتحدث عن أشياء من هذا القبيل.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جدد التأكيد خلال اجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية الذي عقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ يومين على الأهمية الرئيسية لتنفيذ الأمريكيين الالتزامات التي تعهدوا بها فيما يتعلق بفصل مجموعات ما تسمى “المعارضة المعتدلة” عن الإرهابيين والمزيد من “التأثير على المجموعات المتطرفة من قبل الأطراف الإقليمية التي تتمتع بالنفوذ وسطها”.

من جهة ثانية أبدى ريابكوف استعداد روسيا للحوار مع واشنطن حول موضوع الدرع الصاروخية “بشكل بناء” موضحا أن دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” “ليست مستعدة للتعاون النزيه على قدم المساواة”.

وقال ريابكوف: إن “موسكو لا ترى رغبة من الولايات المتحدة والدول الأعضاء في حلف الناتو في مراعاة المصالح المتبادلة والعمل على تعزيز الاستقرار الدولي على أساس مبدأ الأمن المتساوي للجميع” لافتا إلى أن “ممثلي الولايات المتحدة وحلف الناتو يشوهون في تصريحاتهم عن قصد الوقائع المتعلقة بمضمون الحوار حول الدرع الصاروخية وإقدام موسكو على وقف هذا الحوار بنفسها بحسب زعمهم”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر في العديد من التصريحات من أن نشر الدرع الصاروخية على الحدود الروسية من قبل حلف الناتو يأتي “بذريعة مصطنعة” مشددا على أن موسكو ستضطر للرد على تهديدات الحلف بهذا الخصوص.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ريابكوف: روسيا ستجد الوسائل لمواجهة نشر الأسلحة النووية الأمريكية في بريطانيا

موسكو-سانا جدد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف التأكيد على أن بلاده ستجد الوسائل المناسبة …