الشريط الإخباري

ثقافي جرمانا يستضيف توقيع كتاب ترانيم سيريالية لدارين عاصي

ريف دمشق-سانا

استضاف المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا حفل توقيع كتاب “ترانيم سيريالية” لدارين نعيم عاصي الصادر عن دار كيوان للطباعة والنشر والتوزيع متضمنا عددا من النصوص التي اختلفت في معانيها وأفكارها وغلب عليها الطابع العاطفي الذي عبر عن خلجات داخلية للأنثى.

وقرأت عاصي من الكتاب نصا بعنوان “إلهي” تفوق على أغلب نصوص المجموعة بما يمتلكه من إبداع في تشكيل الألفاظ وبنائها بشكل فني معبرة بذلك عن حب إنساني تراه فقالت..

“إلهي شقائقك اعتزلت الحياة ..

وأقلعت عن ثوب البقاء..فتمرغ الأحمر بالعراء ..

وعاهدته يا سيدي بلون الدماء ..

فالعنقاء لم تعتد الشحوب”.

كما ألقت قصيدة بعنوان “سعادة لإشعار آخر” تميزت بفاتحتها التي جاءت حديثة الألفاظ والتركيب محاولة أن ترقى بأسلوبها النثري إلى مرتبة الشعر دون أن تقع في إشكال الضبابيات والرموز فقالت..

“ألمح طيفك بمرآة دمعة .. بتنهيدة ثكلى .. بلهاث جمرة..فإن ترانيم طفلة

.. لحن تائه هن الزمان .. تساقطت الأوراق .. وكبرت الطفلة”.2

وثمة قصائد لم تتمكن عاصي من إنقاذها من الأخطاء اللغوية مثل قصيدة جاءت بعنوان “لك السنين” والتي نصبت فيها المرفوع وقالت لك السنين بدلا من لك السنون وقصيدة “يا من أثرت جنان الهوى” التي أقحمت عليها القافية والروي دون حاجة لذلك علما أن النص ليس موزونا وذلك خلافا لبقية نصوص المجموعة التي ارتقى مستواها الفني واللغوي والإنساني.

وعن الكتاب قال الأديب سهيل أبو فخر “يدل ترانيم سيريالية على قدرة على العطاء فالحب لديها روح وموسيقا راقية وعزف على إيقاع النقاء كما أن خطابها إحساس مرهف مشبع بالرومانسية وأحيانا يميل إلى الحكمة والفلسفة ويضم مجموعة من المتناقضات وهذا دليل على معرفة صحيحة ورؤية صاخبة”.

وأشار رئيس المركز الثقافي في جرمانا الشاعر منهال الغضبان إلى عزم المركز على استقبال الأدباء الذين يرغبون بإقامة حفلات توقيع لكتبهم وخاصة التي تحمل مضمونا وطنيا وإنسانيا واجتماعيا يسهم في بناء الوطن ويسعى ليكون المجتمع في طريقه الصحيح مؤكدا ضرورة تشجيع هذه الظاهرة لأنها تشكل حالة ثقافية مهمة وجزءا من المهام الملقاة على عاتق المراكز الثقافية.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency