الشريط الإخباري

إقرار الخطة الزراعية للموسم القادم في الحسكة

الحسكة-سانا

أقرت اللجنة الزراعية الفرعية في محافظة الحسكة خلال اجتماعها اليوم الخطة الزراعية الشتوية 2016-2017.

ودعا أعضاء اللجنة إلى تأمين مستلزمات الإنتاج من بذار وأسمدة ومحروقات وتمويل الفلاحين بغض النظر عن المديونية تجاه المصارف الزراعية والتوسع في زراعة المساحات ولا سيما البعلية منها.

وأكد محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي ضرورة تذليل الصعوبات التي تعترض جهود الفلاحين باستثمار الأراضي الزراعية والسعي لتأمين مستلزمات العمل بشكل مبكر وتلبية حاجة المحافظة من بعض الزراعات التي يتم توريدها من المحافظات الأخرى ولا سيما الخضار مشيرا إلى أن موسم الحبوب للعام الحالي “مميز” وتم توريد كميات جيدة من القمح والشعير إلى مراكز الشراء المنتشرة بالمحافظة.

وأوضح مدير الزراعة المهندس عامر سلو أن المساحات الزراعية المشمولة بالخطة تشمل 445 ألفا و525 هكتارا من القمح البعل و298 ألفا و367 هكتارا من القمح المروي و333 ألفا و535 هكتارا من الشعير البعل و24 ألفا و331 هكتارا من الشعير المروي و82 ألفا و681 هكتارا من البقوليات البعلية و12ألفا و598 هكتارا من البقوليات البعلية.

وبين أن حاجة الخطة من البذار تبلغ 155 ألفا و174 طنا من مادة القمح و43 ألفا و674 طنا من الشعير و11 ألفا و443 طنا من العدس وحاجتها من الأسمدة المختلفة تقدر بنحو 305 الاف طن مشيرا إلى أن المديرية ستقوم بتسمية الفنيين المكلفين بمنح التنظيم الزراعي على مستوى الدوائر الزراعية في المحافظة حيث تم تأمين مجلدات التنظيم الزراعي المرقمة أصولا.

وأشار سلو إلى أن الكميات المستلمة من مادة القمح في مراكز الشراء للموسم الحالي بلغت 345 ألفا و863 طنا والشعير 43 ألفا و860 طنا وأن واقع زراعة محصولي القطن والذرة الصفراء “جيد” حيث بلغت المساحة المزروعة بالقطن 4870 هكتارا والذرة الصفراء 950 هكتارا في مختلف المناطق الزراعية.

وبين مدير المصرف الزراعي خضر الحسو أن عمليات صرف قيم الحبوب التي قام الفلاحون بتوريدها إلى مراكز الشراء التابعة لفروع مؤسسات الحبوب والأعلاف وإكثار البذار مستمرة في ظل توفر السيولة المالية لجميع الكميات المسوقة مشيرا إلى أن ما تم صرفه من قيم حبوب مسوقة لتاريخه تجاوز27 مليار ليرة منها25 مليارا ونصف المليار ليرة قيم القمح من أصل 34 مليار ليرة وصرف مليار ونصف المليار ليرة قيم الشعير من أصل 3 مليارات و960 مليون ليرة فيما تم صرف قيم كامل الكمية الموردة لفرع إكثار البذار والبالغة 753 مليون ليرة.

حضر الاجتماع عضو قيادة فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين ورئيس اتحاد فلاحي المحافظة ومديرو المؤسسات المعنية بالواقع الزراعي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زراعة الحسكة: تحسن واقع الثروة الحيوانية في المحافظة

الحسكة-سانا شهد واقع الثروة الحيوانية تحسناً كبيراً في كل مناطق محافظة الحسكة بعد توفر مساحات …