الشريط الأخباري

أساسيات علم الأدوية لأطباء الأسنان.. كتاب للطلاب والممارسين يساعد على الاختيار العقلاني للأدوية وتفادي تأثيراتها الجانبية

دمشق -سانا

يضع كتاب “أساسيات علم الأدوية لأطباء الأسنان” وهو من تعريب الدكتور رشاد محمد ثابت مراد معلومات شاملة ومعاصرة بين أيدي الاختصاصيين حيث يغطي مجموعة واسعة من المواضيع لمساعدتهم على الاختيار العقلاني للأدوية ووصفها وتطبيقها.

وكتاب أساسيات علم الأدوية ثنائي اللغة حيث يضم نصين الأصلي باللغة الانكليزية والمعرب وهو الاصدار الثاني حيث تم تحسين النسخة الأولى عبر إضافة فصل جديد للأدوية والعوامل المساعدة والخاصة بالعناية بالأسنان كالأدوية المضادة للتسوس والعوامل المزيلة للتحسس والمبيضة ومعاجين الأسنان.

الدكتور رشاد مراد اوضح في تصريح خاص لسانا أن الكتاب يمنح أطباء الأسنان معلومات شاملة حول التأثيرات الجانبية للمعالجة الدوائية السنية الفموية واحتمالات حدوث تداخلات دوائية ومن ثم توظيف هذه المعلومات لإنشاء معالجة دوائية مستندة على أسس علمية وأكاديمية فضلا عن تسليط الضوء حول المعالجات الإسعافية الأولية لبعض الحالات الطارئة التي قد تنشأ أثناء الاجراءات الطبية السنية.

ولفت مراد إلى أن إنجاز الكتاب استغرق الكثير من الجهد والوقت واعتمد في تنسيقه على “طريقة سلسة” بحيث وضع النص الأصلي على يسار القارئئ والنص المعرب على يمينه معتبرا ان التخطيط المحسن والمنهجي بالإضافة لاستخدام الأشكال والجداول الزاخرة بالمعلومات جعل من الكتاب “سهل الاستخدام ومناسبا بشكل كبير لطلاب طب الأسنان والأطباء والاختصاصيين الممارسين”.

والدكتور رشاد مراد حاصل على إجازة في طب الأسنان وجراحتها من جامعة البعث وإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية وماجستير ودكتوراه في علم الأدوية بدرجة امتياز من جامعة دمشق وشهادتي زمالة ودبلوم المجلس العالمي لزراعة الأسنان.

ومن منشورات المؤلف مجلة المستشار في طب الأسنان وكتاب الممارسة الصيدلانية الجيدة وكتاب الوقاية من السمنة وتدبيرها لدى البالغين وكتاب علم الأدوية في طب الأسنان وكتاب علم الأدوية والأمراض الباطنة ولقاح انفلونزا الخنازير بين الحقيقة والوهم والدليل المساعد في علم الأدوية وعالم طب الأسنان.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

علم “الدمويات والمناعيات الحديث”.. جديد المكتبة العلمية

دمشق-سانا يرفد كتاب  “علم الدمويات والمناعيات الحديث” الذي صدر حديثاً للدكتور رشاد مراد المكتبة العلمية …