الشريط الإخباري

وزير خارجية النظام التركي يزعم أن بلاده مستعدة لاتخاذ قرار مشترك مع روسيا بشأن محاربة تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين

أنقرة-سانا

زعم وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده مستعدة لاتخاذ قرار مشترك مع روسيا بشأن مكافحة تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين خلال الاجتماع المرتقب بين رئيس النظام التركي رجب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سان بطرسبورغ الروسية في الـ9 من آب المقبل.

يشار إلى أن العديد من التقارير الاستخباراتية والإعلامية تؤكد تورط النظام التركي بدعم وتمويل وتسليح التنظيمات الإرهابية في سورية وبجعل تركيا ممرا لعبور عشرات الآلاف من الإرهابيين من مختلف دول العالم إلى الأراضي السورية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن جاويش أوغلو قوله خلال تصريحات للصحفيين اليوم: “إنه التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في سوتشي مطلع الشهر الجاري وناقشا الخطوات التي ينوي البلدان اتخاذها كما كان هناك اجتماعات لبعض نواب رئيسي حكومتي البلدين والوزراء”.

وكان لافروف قال في الأول من الشهر الجاري: إن “باستطاعة روسيا وتركيا في إطار حوارهما الثنائي بحث جميع القضايا بما في ذلك قضية تسلل الإرهابيين من تركيا إلى سورية عبر الحدود وعدم جواز استغلال الأراضي التركية لصالح دعم المنظمات الإرهابية الناشطة في سورية”.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن وزارة الخارجية التركية تقوم بالإعداد لزيارة أردوغان إلى سان بطرسبورغ حيث “ستتخذ قرارات محددة حول العلاقات الثنائية والقضايا السياسية والاقتصادية والإقليمية وحول محاربة “داعش” و”جبهة النصرة” ” حسب زعمه.

وبدأت العلاقات بين روسيا والنظام التركي تعود بشكل تدريجي بعد قيام أردوغان بالاعتذار لموسكو عن إسقاط سلاح الجو التركي للقاذفة “سو 24” الروسية في سورية في الـ24 من تشرين الثاني الماضي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الأمم المتحدة تحذر من تمدد إرهابيي (داعش) في أفريقيا

نيويورك-سانا حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف