الشريط الإخباري

النظام التركي يغلق اتحاد القضاة والمدعين العامين وأكثر من ألف مدرسة خاصة ويوقف 600 طيار

أنقرة-سانا

أصدر رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان قرارا بإغلاق أكثر من ألف مدرسة خاصة وتمديد الفترة المسموح بها لاحتجاز المشتبه بهم إلى 30 يوما وذلك في أول مرسوم يوقعه منذ إعلانه حالة الطوارئ بذريعة محاولة الانقلاب.

وذكرت وسائل إعلام تركية اليوم أن المرسوم يقضى بإغلاق 1043 مدرسة خاصة و1229 جمعية ومؤسسة خيرية و19 نقابة عمالية و15 جامعة و35 مؤسسة طبية بحجة صلتها بالداعية التركي فتح الله غولن الذي يتهمه أروغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.

كما أصدر أردوغان قرارا بتمديد الفترة المسموح بها لاحتجاز بعض الأشخاص المشتبه بهم دون توجيه اتهامات لهم من أربعة أيام إلى 30 يوما.

إلى ذلك قررت حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم إغلاق اتحاد القضاة والمدعين العامين.

وقال موقع صول خبر التركي اليوم إن القرار ينص على إغلاق اتحاد القضاة والمدعين العامين الذي أسسه عمر فاروق أمين آغا أوغلو عام 2016 والمعروف بمواقفه المعارضة لحكومة حزب العدالة والتنمية موضحا أن الاتحاد يضم في بنيته 1604 أعضاء.

من جانبها أشارت صحيفة “سوزجو “التركية إلى عزل قاضي ديوان الرقابة المالية ورئيس اتحاد القضاة والمدعين العامين مراد أرسلان من منصبه.

كما قالت وسائل إعلام تركية أخرى إنه تمت أمس إقالة 283 من عناصر الحرس الجمهوري التركي وتوقيف 600 طيار عن العمل على خلفية محاولة الانقلاب.

من جهة أخرى أعلنت وكالة الأناضول للأنباء أن سلطات النظام التركي ألقت القبض على ابن شقيق الداعية التركي فتح الله غولن.

وقالت وكالة الأناضول إن ابن شقيقه محمد سعيد غولن اعتقل بمدينة أرضروم في شمال شرق تركيا وسينقل إلى أنقرة لاستجوابه مضيفة إن من بين الاتهامات التي قد توجه له الانتماء لتنظيم إرهابي.

من ناحية أخرى أعلن موقع صول خبر أن سلطات النظام التركي قررت اعتقال مواطن تركي يبلغ من العمر 25 سنة بتهمة إهانة أردوغان عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الموقع إن الشرطة قامت بتوقيف المواطن التركي في ناحية لوله بورغاز بمحافظة قيرقلار آلي بعد تبليغ الشرطة عن إهانته لأردوغان عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث أحيل إلى المحكمة بعد الأخذ بإفادته فيما قررت المحكمة اعتقاله رغم رفضه للاتهامات الموجهة له.

وكان أردوغان أعلن يوم الأربعاء الماضي فرض حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر بذريعة محاولة الانقلاب على نظامه كما أطلق حملة ضد خصومه والمعارضين لسياساته حيث بلغ عدد الاعتقالات التي أمر بها نحو 10 آلاف معظمهم من القضاة والعسكريين والمسؤولين الكبار كما تمت إقالة عشرات الآلاف من الموظفين وأساتذة الجامعات وضباط الجيش بذريعة الانقلاب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

الرئاسة الفلسطينية تدين استخدام الولايات المتحدة “الفيتو” لمنع حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة