النظام التركي يصدر قرارا بتوقيف 300 عنصر من الحرس الرئاسي ويلغي11 ألف جواز سفر لمواطنين أتراك على خلفية محاولة الانقلاب

أنقرة-سانا

أصدر النظام التركي قرارا بتوقيف 300 عنصر من الحرس الرئاسي.

كما ألغى النظام التركي اليوم نحو 11 ألف جواز سفر لمواطنين أتراك وقرر إغلاق 1700 مركز تعليمي على خلفية محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد ليلة الجمعة الماضية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن وزير داخلية النظام التركي إفكان آلا قوله لقناة “ان تي في” التركية “قمنا بإلغاء صلاحية جوازات سفر لـ/10856/ شخصا حتى اليوم بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد”.

بدورها أعلنت وزارة تعليم النظام التركي أنها قررت إغلاق 1669 مدرسة وسكنا طلابيا بحجة صلتها بالداعية فتح الله غولن الذي يتهمه رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب وهو ما نفاه غولن مرجحا أن تكون محاولة الانقلاب “مفتعلة” وأن أردوغان هو ذاته من دبرها بقصد “تثبيت دعائم حكمه”.

وقالت الوزارة إن “الإغلاق سيشمل 936 مدرسة خاصة و449 سكنا للطلبة و284 مركزا تعليميا خاصا”.

وكانت وزارة تعليم النظام التركي أعلنت أول من أمس إغلاق 626 مؤسسة تعليمية بحجة الاشتباه في صلتها بالداعية غولن.

يشار إلى أن أردوغان أعلن قبل يومين فرض حالة الطوارىء لثلاثة أشهر بذريعة محاولة الانقلاب على نظامه والتي سارع الى الرد عليها بانقلاب آخر على ما تبقى من مؤسسات البلاد حيث اعتقل وسرح عشرات الآلاف من ضباط وعناصر الجيش والشرطة والاكاديميين وأساتذة الجامعات والموظفين من كل الوزارات.

نقابتان للمعلمين في رومانيا تندد بضغوط النظام التركي لإغلاق مدارس في البلاد

بدورها نددت نقابتان كبيرتان للمعلمين في رومانيا اليوم بضغوط يمارسها النظام التركي على رومانيا لإغلاق مدارس يدعي أنها ممولة من جانب الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه انقرة بالتخطيط لمحاولة الانقلاب في تركيا مؤخرا.

ونقلت “ا ف ب” عن النقابتين قولهما في رسالة مفتوحة وجهتاها إلى رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان “اطلبوا من السفير التركي في بوخارست أن يكف عن الضغوط التي تستهدف المدارس التي يمولها مواطنون أتراك في رومانيا”.

ودعت النقابتان اردوغان إلى وضع حد للملاحقات الجنائية وعمليات صرف الأساتذة في تركيا.

وكان السفير التركي عثمان كوراي ارتاش ادعى بمقابلة تلفزيونية في رومانيا أن غولن يملك شبكة من إحدى عشرة مدرسة في رومانيا والعديد من الجمعيات الإنسانية وأوصى السلطات الرومانية بأن تتابع أنشطة هذه المدارس عن كثب.

وأعلن أردوغان الأربعاء الماضي فرض حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر بذريعة محاولة الانقلاب على نظامه والتي سارع إلى الرد عليها بانقلاب آخر على ما تبقى من مؤسسات الجمهورية حيث اعتقل وسرح عشرات الآلاف من ضباط وعناصر الجيش والشرطة والأكاديميين وأساتذة الجامعات والموظفين من كل الوزارات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إصابة 12 عنصراً من الشرطة في هجوم جنوب تركيا

أنقرة-سانا أصيب 12 عنصراً من الشرطة بجروح في هجوم بقنابل استهدف الحافلة التي كانت تقلهم …