الشريط الإخباري

مديرية الآثار والمتاحف: تعرض تل طابان الأثري بالحسكة لاعتداءات إرهابية

دمشق -سانا

كشف فريق من المديرية العامة للآثار والمتاحف عن تعرض تل طابان الأثري في محافظة الحسكة إلى أضرار كبيرة واعتداءات جراء أعمال إجرامية ارتكبها تنظيمات إرهابية مسلحة.2

وأوضحت المديرية في تقرير لها تلقت منه سانا نسخة اليوم أنه بحسب زيارة ميدانية تفقدية قام بها فريق من العاملين في المديرية للموقع أمس الأول تبين تعرض التل لأضرار كبيرة وأعمال إجرامية من قبل الإرهابيين تمثلت بإحداث ثلاثة أنفاق في جسم التل بجهته الغربية و الشمالية والتي بلغ طولها عشرين مترا.

وأشار التقرير إلى أن هذه الأنفاق أحدثت أضرراً كبيرةً في السويات الأثرية المهمة للتل الواقع إلى الجنوب من مدينة الحسكة على الضفة الشرقية لبحيرة سد الباسل.

وكانت بعثة يابانية للتنقيب كشفت خلال عملها بالموقع بين عامي 1997 و1999 ثم عامي 2005و2006 عن سويات أثرية هامة تعود لفترة عصر أوروك وسيط و سويات تعود للفترة البابلية القديمة نحو القرن السابع عشر قبل الميلاد فضلا عن مباني تعود للفترة الآشورية الوسيطة بالقرن الثاني عشر قبل الميلاد وبعض الرقم المسمارية.

يذكر أن الفريق ضم كلا من الدكتور مأمون عبد الكريم، المدير العام للآثار ورئيس دائرة آثار الحسكة خالد أحمو وعددا من الفنيين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ما قصة سقف التوتياء في سوق الحميدية؟

دمشق-سانا من شارع النصر إلى ساحة المسجد الأموي وفي مسافة تقدر بنحو 600 متر يأخذ …