الشريط الإخباري

سباق بين مؤيدي البقاء والمطالبين بالخروج لإقناع المترددين عشية الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

لندن-سانا

عشية الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي يبذل مؤيدو بقائها ومعارضوه جهودا كبيرة لإقناع المترددين عبر خطابات ومقابلات ومناظرات وتوزيع منشورات.

وبحسب وكالات أنباء يبدو المعسكران قبل يوم واحد من الاستفتاء متعادلين مع تقدم طفيف لمؤيدي البقاء في الاتحاد بنسبة 51 بالمئة وفقا لمعدل آخر ستة استطلاعات للرأي أظهرها موقع “وات يو كي ثينك” الالكتروني ما يظهر أن هدف المعسكرين واضح وهو اقناع نحو عشرة بالمئة من المترددين الذين يمكنهم ترجيح الكفة لمصلحة أحدهما.

وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في مقابلة نشرت على الصفحة الأولى لصحيفة الغارديان البريطانية إن الناخبين سيوجهون “رسالة واضحة باختيارهم البقاء في الاتحاد مفادها بأن المملكة المتحدة ليست منطوية على نفسها” وذلك في محاولة منه لاستمالة المزيد من الأصوات لصالح البقاء ضمن الاتحاد الأوروبي.

بدورهم سعى مسؤولون من المعسكرين مساء أمس إلى إقناع مزيد من الأشخاص بوجهات نظهرهم في مناظرة نظمتها البي بي سي وحضرها نحو ستة آلاف شخص في قاعدة للعروض في لندن.

وعكست المناقشات في بعض مراحلها حدة الحملة إذ لم يتردد المشاركون في مقاطعة بعضهم البعض وتبادل الاتهامات.

واتهم صادق خان رئيس بلدية لندن العمالي المؤيد لبقاء بلده في الاتحاد أنصار الخروج من الكتلة الأوروبية وزعيمهم بوريس جونسون المحافظ ورئيس بلدية لندن السابق والطامح إلى تولي منصب رئيس الحكومة خلفا لكاميرون “بالكذب” في حديثهم عن مستقبل أوروبا فيما رد جونسون بالتأكيد أن معسكر مؤيدي البقاء ركز طوال حملته على “الخوف” من العواقب الاقتصادية للخروج من الاتحاد.

من جهة ثانية تسود أسواق المال التي يهزها منذ أسابيع احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أجواء انتظار حيث سجلت البورصات الأوروبية على غرار بورصة وول ستريت ارتفاعا طفيفا أمس عند الإغلاق.

وقال الخبير في مجموعة ستاندارد اند بورز غلوبال انتليجانس سام ستوفال نحن “نكتفي بانتظار الخميس بدون أن نهتم بأمور أخرى”.

وفي محاولة لطمأنة الأسواق في أجواء التقلب هذه أكد البنك المركزي الأوروبي أنه مستعد لمواجهة كل الأوضاع غير المتوقعة التي ستلي الاستفتاء البريطاني كما أنه وفي مؤشر على اهتمام القطاع الاقتصادي نشر نحو 1300 مسؤول في شركات يعمل فيها 75ر1 مليون شخص رسالة في صحيفة تايمز تدعو الناخبين البريطانيين إلى اختيار البقاء في الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن نحو مليوني بريطاني جدد سجلوا منذ كانون الأول الماضي على اللوائح الانتخابية ما يرفع عدد الناخبين المحتملين في استفتاء الغد إلى 5ر46 مليونا حسب اللجنة الانتخابية التي قالت إن العدد قياسي.

 

انظر ايضاً

مع اقتراب موعد الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي..تقدم طفيف لمؤيدي البقاء وتراجع نسبة المطالبين بالخروج من الاتحاد

لندن-سانا مع اقتراب موعد الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي أشارت استطلاعات الرأي الأخيرة …