الشريط الإخباري

موائد رمضان في طرطوس… طقس من أهم مظاهر التكافل الاجتماعي

طرطوس-سانا

شهدت محافظة طرطوس في السنوات الأخيرة نشاطا أهليا مكثفا مع ازدياد أعداد الوافدين إليها من محافظات أخرى عبر مبادرات تطوعية وأعمال إغاثية تهدف إلى مساعدة ودعم الأسر المهجرة والمحتاجة ومع حلول شهر رمضان المبارك تكتسب هذه المبادرات طابعا خاصا لعل أبرزه الموائد الرمضانية.

ومن أولى الجهات التي بادرت إلى تنظيم الموائد الرمضانية في المحافظة جمعية البتول للخدمات الإنسانية حسب مديرها حسان يوسف الذي يقول.. “إن موائد رمضان في طرطوس تعد من أهم مظاهر التكافل الاجتماعي حيث يضفي طقس الاكل الجماعي جوا من الألفة ويعزز العلاقة والثقة بين المستفيدين والجمعية التي استطاعت خلال سنوات عملها تمتين الصلات مع الأسر الوافدة والفقيرة عموما”.2

ويشير يوسف إلى أن العاملين في الجمعية والبالغ عددهم نحو 300 شاركوا في تحضير مأدبة إفطار نظمتها الجمعية في ثاني أيام رمضان في مركز إيواء الإنشاء والتعمير بحي الرادار وكانت مكونة من الرز والبرغل والدجاج واللبن إضافة إلى الحساء والتمر وبعض الحلويات.

وتعتزم الجمعية تنظيم افطار ثان في مركز توزيع السلل الغذائية الخاص بها في قرية القبيبة جنوب مدينة طرطوس وفق ما بينه يوسف لافتا إلى أن مركز التوزيع يعد مثاليا لهكذا مبادرات نظرا لقربه من تجمعات الوافدين في جنوب المحافظة.

ويمتد المركز على مساحة تقارب 2 دونم حيث اتخذته الجمعية كبديل عن مركز التوزيع السابق الأصغر حجما والذي لم يكن يتسع لأعداد مستحقي السلل الغذائية في حين يبدو المقر الحالي اكثر استيعابا وتنظيما ولا سيما بفضل اعتماد جدول توزيع شهري يشمل الوافدين في 30 تجمعا هي مناطق نشاط الجمعية.

ويصل عدد العائلات المستفيدة من السلل الغذائية التي توزعها الجمعية شهريا بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وفقا ليوسف إلى 20 ألف أسرة بينها عشرة آلاف أسرة وافدة حيث تحصل الأسرة الواحدة على سلة كل شهرين يبلغ وزنها 50 كيلوغراما تضاف إلى ما تقدمه الجمعية من معونات غير غذائية كالألبسة والأدوية.

وتأسست جمعية البتول للخدمات الإنسانية عام 2008 وقامت بإحداث مركزين لرعاية الطفولة واليافعين ووقعت قبل أيام اتفاقا مع صندوق الأمم المتحدة للسكان لتمويل مشروع متكامل خاص بالمرأة يتضمن عيادة ومركز استشارات قانونية وناديا رياضيا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency