الشريط الإخباري

موسكو تجدد دعوتها لتشكيل جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب في سورية والمنطقة على أساس القانون الدولي 

موسكو-سانا

جدد نائب وزير الخارجية الروسي أوليغ سيرومولوتوف دعوة موسكو لتشكيل جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب في سورية ومنطقة الشرق الأوسط شريطة استنادها إلى أساس قانوني دولي “وطيد”.

وقال سيرومولوتوف في مقابلة مع وكالة بلومبرغ الأمريكية نشرتها الخارجية الروسية على موقعها الرسمي اليوم.. “نحن ننطلق من أن على القوى الخارجية أن تساعد السوريين في تحرير أراضيهم من الإرهاب دون انتهاك سيادة الجمهورية العربية السورية” مشددا على أن السوريين وحدهم القادرون على “فرض الاستقرار في بلادهم ولن يقوم أحد بذلك بدلا منهم وليس باستطاعة أحد آخر أن يفعل ذلك”.

وأكد سيرومولوتوف أن روسيا تبذل جهودا لإقامة “تنسيق فعال” بينها وبين الولايات المتحدة بوصفهما رئيسين مشاركين للجنة الدولية لدعم سورية تتضمن اتصالات مكثفة بين العسكريين سواء ضمن أطر المجموعة الخاصة بوقف الأعمال القتالية أو من خلال البنى الثنائية المتعددة الأخرى.

ولفت إلى أن ذروة هذه الجهود تمثلت في البيان المشترك الذي أصدرته روسيا والولايات المتحدة في 22 شباط الماضي والذي أتاح تطبيق نظام وقف الأعمال القتالية وكذلك البيان المشترك الصادر في 9 أيار الماضي والذي “قدم فرصة تنسيق الخطوات لتعزيز هذا النظام”.

وبين نائب وزير الخارجية الروسي أن.. روسيا والولايات المتحدة تعملان معا أيضا في قضية التعاون في مكافحة تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية وخاصة “جبهة النصرة” وقال.. “أما ما يتعلق بالتنسيق مع “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة “داعش” فإن المسالة لا تطرح على ذلك النحو ولم تتغير تقييماتنا لأساليب تشكيل وعمل هذا التحالف التي تتعارض مع القانون الدولي وأساسه المتجسد في ميثاق الأمم المتحدة”.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي أن الوضع في سورية يمس مصالح كثيرين مشيرا في الوقت ذاته إلى أن وجود خلاف في “مواقفنا وتقييماتنا” مع السعودية ولافتا إلى أن روسيا تجري حوارا مع المسؤولين السعوديين ضمن أطر المجموعة الدولية لدعم سورية وعلى أساس ثنائي أيضا بالاعتماد على القرارات الجماعية ومنها قرارات مجلس الأمن الدولي وبيانات المجموعة الدولية لدعم سورية.

تشوركين: دي ميستورا متردد في عقد جولة جديدة من المحادثات السورية

من جهة أخرى أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن موسكو تأمل “بوضع حد للأزمتين” في سورية وأوكرانيا قبل نهاية العام الحالي.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن تشوركين قوله في تصريح لقناة روسيا 24 “نأمل أن يتم وضع حد للأزمة السورية أخيراً.. ونأمل بوضع حد للأزمة الأوكرانية أيضا”.

وقال تشوركين.. “إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا متردد بشأن عقد جولة جديدة من المحادثات السورية” مضيفا إن “الأمم المتحدة تولي اهتماما كبيرا لمجموعة “معارضة الرياض” في الوقت الذي تعرب فيه الحكومة السورية عن استعدادها للحوار”.

وشدد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أمس على وجوب “ألا يكون الحوار السوري رهينة نزوات وتمنع مجموعة من المعارضة تريد إملاء شروطها على باقي الأطراف”.

وكان دي ميستورا قال الأسبوع الماضي: إن الظروف “لم تنضج بعد لعقد جولة جديدة من المحادثات” بخصوص الأزمة في سورية في حين أعلنت الرئاسة الروسية في وقت سابق اليوم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي في 16 الشهر الجاري الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ودي ميستورا وسيناقش معهما الوضع في سورية وتطورات ملف مكافحة الإرهاب”.

من جهة أخرى أعلن تشوركين أن السلطات الأوكرانية لم تطرح على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار بشأن نشر بعثة لحفظ السلام في أوكرانيا وقال.. “كل يوم يمكن لأي دولة أن تطرح أي وثيقة وتطلب إرسالها كوثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولي ومجلس الأمن ولا ينظر في أغلبيتها وبعض الدول لا تقرؤها إطلاقا ولذلك فان الوثيقة تكتسب وزنا فقط في حال أعقبتها خطوات معينة مثل طرح مشروع قرار على مجلس الأمن وفي حال طرح مشروع القرار الذي لم يحظ بتأييد يمكن القول إنكم قمتم بخطوة معينة على الأقل ولم يقم الوفد الأوكراني بأي شيء من هذا القبيل”.

وأشار تشوركين إلى أن تكثيف نشاط حلف شمال الأطلسي “الناتو” قرب حدود روسيا وما يثيره من استياء لدى موسكو لا يناقش في الأمم المتحدة وقال ردا على سؤال بهذا الصدد.. “لا.. لا هذا ليس موضوعا للمناقشات في الأمم المتحدة”.

وكان نائب رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينتسيفيتش أكد في وقت سابق أن الناتو يخطط “لإنعاش عمل 10 قواعد عسكرية سوفييتية سابقة بمنطقة البلطيق فى إطار استراتيجيته ضد روسيا”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency