الشريط الإخباري

تحت عنوان “رابطة الدم بتجمعنا” المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية تقيم احتفالية باليوم العالمي للتبرع بالدم-فيديو

دمشق-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم أقامت المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية اليوم احتفالية تحت عنوان “رابطة الدم بتجمعنا”.

وأكد نائب وزير الدفاع العماد محمود عبد الوهاب الشوا خلال كلمة له في الاحتفالية أن المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية استطاعت بكوادرها الوطنية المؤهلة وبتجهيزاتها الحديثة تحمل أعباء المرحلة والحصار المفروض على سورية منذ أكثر من خمس سنوات وتقديم الخدمات الطبية بالشكل المطلوب بوصفها الجهة الوحيدة والمرجعية الأساس لنقل الدم وسلامته من الأمراض السارية وإيصاله إلى الجهات كافة.12

وأشار العماد الشوا إلى أن سورية تتعاون بشكل جاد مع جميع الجهود الصادقة والمخلصة لما فيه خير الشعب السوري ولا سيما المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية التي تقدم الدعم على أنواعه للتخفيف من وطأة الحصار الاقتصادي الجائر على سورية.

ولفت نائب وزير الدفاع إلى أن الشعب السوري أظهر خلال الأزمة التي تمر بها سورية قدرا كبيرا من الوعي والإدراك والثقافة التي تميز بها لذا يندفع طواعية للتبرع بالدم ومساعدة الآخرين.

من جهته أشار مدير المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية اللواء الطبيب أسامة جميل أحمد إلى التحديات الاقتصادية والتقنية التي تواجه عمل المؤسسة في ظل الحصار والعقوبات الاقتصادية الجائرة مبينا أن المؤسسة تعمل على تنفيذ سياسات أكثر تطورا للتحري عن الأمراض المنقولة وإيجاد الأنشطة البحثية المولدة للاستراتيجيات الصحيحة والبديلة.

وأوضح مدير المؤسسة أنه تم افتتاح مراكز لنقل الدم في القطيفة والنبك ومصياف والقنيطرة لافتا إلى خروج 5 مراكز من الخدمة من أصل 25 مركزا نتيجة الأعمال الإرهابية.

بدوره نوه ممثل منظمة الصحة العالمية في سورية الدكتور وائل اسماعيل بجهود الجهات المعنية بالشأن الصحي في سورية وتعاونها الدائم والوثيق مع المنظمة داعيا مسؤولي القطاع الصحي إلى بذل قصارى جهدهم لضمان تحقيق الاكتفاء من الدم ومشتقاته عن طريق الاقتصار على التبرعات الطوعية غير مدفوعة الأجر دون غيرها.

وأكد مدير بنك الدم العميد الدكتور بسام عيد أن سورية تشارك العالم باليوم العالمي للتبرع بالدم للتشجيع على ثقافة التبرع بالدم الذي ينقذ الملايين من البشر من المحتاجين لهذه المادة وينشر البسمة على شفاه المرضى ويعمل على تدعيم الإجراءات الطبية لكونها من المكونات الأساسية للرعاية الصحية.

وأشار العميد عيد إلى أن الشعب السوري معطاء ويجسد هذا اليوم العالمي كل يوم مؤكدا أن الدم متوافر على مدار الـ24 ساعة ولم نحتج إلى أي نقطة دم والدليل على ذلك توافره في جميع المشافي الخاصة والعامة.

وجال نائب وزير الدفاع يرافقه اللواء مدير الخدمات الطبية على أقسام المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية واستمع من المعنيين إلى عمل
كل قسم وما يقدمه من خدمات طبية وصحية.

وتم في نهاية الاحتفالية تقديم الدروع التكريمية لوزيري الدفاع والصحة ونائب وزير الدفاع والمديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية ورئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري ولبعض المتبرعين الطوعيين المواظبين على التبرع بالدم وعدد من العاملين في جميع المراكز التابعة للمؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية الذين كان لهم دور أساسي في دعم وتطوير المؤسسة.

حضر الاحتفالية معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي ونقيب أطباء سورية الدكتور عبد القادر الحسن ومدير صحة دمشق الدكتور محمد رامز أورفلي ومدير الهيئة العامة لمشفى دمشق الدكتور محمد هيثم الحسين وعدد من الأطباء والفنيين المعنيين في مجال نقل الدم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مديرية صحة حمص تطلق حملة للتبرع بالدم

حمص-سانا بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم، أطلقت مديرية الصحة في حمص اليوم حملة للتبرع بالدم، …