الشريط الإخباري

غاتيلوف: الحوار السوري يجب ألا يكون رهينة نزوات وتمنع مجموعة من المعارضة تريد إملاء شروطها على باقي الأطراف

موسكو-سانا

دعا نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إلى استئناف الحوار السوري السوري في جنيف بأسرع وقت ممكن مشددا على وجوب ألا يكون هذا الحوار رهينة نزوات وتمنع مجموعة من المعارضة تريد إملاء شروطها على باقي الأطراف.

وقال غاتيلوف في حديث لوكالة نوفوستي الروسية اليوم.. إن “الوضع الآن غامض للغاية ولا يجب أن يكون هناك تأجيل مفتعل لاستئناف المحادثات السورية في جنيف ومن الأفضل أن تنطلق بصيغة الحوار المباشر بين وفد الحكومة والمعارضة” لافتا إلى أن غياب وفد موحد للمعارضة يخلق عوائق جدية لانطلاق عملية حوار موضوعية.

وبين غاتيلوف أن “وضع سقف زمني صارم لصياغة دستور سوري جديد هو أمر غير بناء” وقال.. “إن قرار الأمم المتحدة رقم 2254 يجيب باستفاضة على المواعيد الإرشادية لتحقيق الأهداف خلال عملية الحوار ولكن لا يجب الانغلاق على هذه المواعيد بالذات فهي مرتبطة بالعملية التفاوضية كما أن وفد المعارضة الشامل غير موجود حتى الآن”.

وأشار غاتيلوف إلى وجود تقدم على مستوى العمل في التنسيق العسكري بين روسيا والولايات المتحدة وقال.. “هناك آليات روسية أمريكية ثنائية ولدينا اتصالات مشتركة ومشاورات على الخط العسكري ويجري تبادل للمعلومات بين جيشنا والجيش الأمريكي عبر مركزي حميميم وعمان إضافة إلى مركز التنسيق في جنيف”.

وفي الشأن الليبي اعتبر غاتيلوف أن الحديث عن عملية عسكرية لحلف شمال الأطلسي في ليبيا بدون موافقة مجلس الأمن الدولي لا أساس له.

وقال غاتيلوف.. “لقد مررنا بهذا كله منذ أعوام عدة وكيف تم استخدام قرار مجلس الأمن لتحقيق أهداف مختلفة تماما عن تلك الواردة في القرار ولذلك لا أعتقد أننا في هذه المرة سنتوجه لمباركة تصرفات حلف الناتو بشكل ما لإجراء عملية عسكرية في هذا البلد”.

وأشار غاتيلوف إلى أن أولوية بلاده في انتخابات الأمين العام الجديد للأمم المتحدة ستكون لاختيار ممثل أوروبا الشرقية المرشح لهذا المنصب مبينا أنه من الظلم عدم وجود ممثلين من هذه المنطقة في منصب الأمين العام.

وتابع غاتيلوف أن بلاده ترى أن انتخاب امرأة في منصب الأمين العام هو أمر عادل وفق ما تطالب به بعض الأطراف ولكن العامل الرئيسي عند الاختيار يجب أن يكون المهنية وليس الجنس.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

غاتيلوف: محكمة العدل الدولية تعترف بأن التهم الموجهة لروسيا في أوكرانيا باطلة

موسكو-سانا أعلن ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف