الشريط الإخباري

المشاركون في الملتقى المهني للصناعات الغذائية.. تأمين متطلبات الأمن الغذائي.. هزاع: المخابز أخذت الموافقة المبدئية لرفع الحوافز الإنتاجية

دمشق-سانا

طالب المشاركون في أعمال الملتقى المهني الخاص بالصناعات الغذائية الذي أقامه الاتحاد المهني لنقابات عمال الصناعات الغذائية والتنمية الزراعية والتبغ والسياحة تحت عنوان “توفير الأمن الغذائي وتطوير صناعاته دعما للصمود” بضرورة تأمين متطلبات الأمن الغذائي والنهوض بالعملية الإنتاجية وتحسين جودة الرغيف وتأمين رصيد احتياطي من الأقماح لاستمرار عمل المطاحن.

وجدد المشاركون في الملتقى الذي أقيم في مبنى الاتحاد العام لنقابات العمال اليوم مطالبتهم بضرورة رفع الحوافز والأجور وتثبيت العمال المؤقتين ولا سيما عمال المخابز والمطاحن وإقامة مخابز حكومية جديدة في بعض المحافظات ولا سيما حلب واللاذقية وصيانة بعضها الآخر وتأمين وسائط لنقل الأقماح والعمال وتشميل العمال بالتأمين الصحي في
مختلف الشركات.

وأكدوا أهمية استجرار المؤسسة العامة للخزن والتسويق كميات أكبر من محصول الحمضيات من الفلاح مباشرة وإقامة فرع للصوامع في اللاذقية وزيادة الأكشاك الحكومية الخاصة ببيع الخبز وإقامة أخرى في مناطق لا يتوفر فيها أكشاك مثل ضاحية قدسيا ودمر الغربية وغيرها للتخلص من ظاهرة بيع الخبز أمام الأفران.

ودعا المشاركون إلى صيانة المطاحن المتوقفة في مدينة حلب وتأمين رواتب العمال المتأخرة في بعض المحافظات وإحداث معهد لتأهيل فنيين في مجال الطحن والتصويل نظرا لأهمية هذه المهنة وتفعيل دور مؤسسات التدخل الإيجابي في تأمين سلل غذائية للعمال بأسعار مدعومة ورفع سقف إصلاح السيارات الشاحنة في ظل ارتفاع أسعار القطع التبديلية.

ولفتوا إلى أهمية تفويض الفروع في القطاعات الإنتاجية بصلاحيات أوسع والموافقة على إجراء مسابقة لملء الشواغر في مختلف الشركات بدل الذين تسربوا وتوقفوا والمحالين على المعاش وتأمين سيارات شاحنة لشركة المطاحن ومؤسسة الحبوب والمخابز بدلا من السيارات المدمرة والمسروقة بفعل الأعمال الإرهابية لنقل وتوزيع الأقماح والدقيق من مراكز الحبوب والمطاحن إلى المخابز وعدم اعطاء تراخيص لأفران خاصة كون مخابز القطاع العام قادرة على انتاج ما يلزم وتشميل العاملين كافة بالوجبة الغذائية وإعادة النظر بكيفية منح العمل الإضافي وخاصة لعمال المخابز والمطاحن.

وفي إطار ردهم على تساؤلات ومطالب المشاركين في الملتقى أكد زياد هزاع مدير الشركة العامة للمخابز أن “الشركة أخذت الموافقة المبدئية لرفع سقف الحوافز الإنتاجية وستتم قريبا موافقة رئاسة مجلس الوزراء على تشميل مختلف العاملين بالضمان الصحي وهو قيد الإنجاز”.

ولفت هزاع إلى أن “هناك محاولات كبيرة من قبل الإدارة لمتابعة كل القضايا التي تطرح وهناك مساع حقيقية تبذل من قبل الشركة لمعالجة كل قضايا عمال المخابز” مشيرا إلى أنه تم تفويض مديري الفروع للتعاقد مع وسائط نقل من القطاع الخاص لتأمين العاملين إلى اماكن عملهم خاصة لعمال المخابز في الورديات المسائية وتم رفع سقف التعويض الممنوح لكل فرع من 5 ملايين إلى 10 ملايين ليرة بهدف تأمين كل مستلزمات العملية الإنتاجية بشكل كامل.

وبشأن جودة الرغيف أشار هزاع إلى وجود تجارب جديدة بدأت الشركة القيام بها لتحسين جودة الرغيف وشكلت لجنة للإشراف عليها تتمثل برفع عملية استخراج الدقيق من القمح من 85 إلى 90 بالمئة ما يزيد من فوائد الخبز الصحية إلا أن عمال المخابز لا يمتلكون الخبرة الكافية للتعامل مع هذا النوع من الدقيق لهذا تعمل الشركة لتطوير خبرات العاملين وتحسين خطوط الانتاج وتعديل بعضها على مستوى بيت النار بهدف تحقيق الجودة المطلوبة علما أننا لمسنا تحسنا بالجودة على مستوى مدينة دمشق وستعمم التجربة على باقي المحافظات تدريجيا.

إلى ذلك أشار حسن مخلوف مدير عام مؤسسة الخزن والتسويق إلى أن المؤسسة ستعمل على معالجة مختلف المقترحات والمطالب التي طرحت في الملتقى ضمن المستطاع مشيرا إلى أن المطالب التي لا يمكن معالجتها ضمن المؤسسة سيتم رفعها للجهات الأعلى.

وبين مخلوف أن موضوع تحويل الدوائر إلى فروع تحتاج إلى مرسوم وتسمية مديري فروع نظرا لوجود خمسة فروع وثماني دوائر لافتا إلى أن أغلب المواضيع التي طرحت تمت معالجتها سابقا ونعمل على معالجة أي مشكلة بوقتها.

وفي تصريح للصحفيين أوضح نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال ابراهيم عبيدو أن هذا الملتقى يأتي للإضاءة على واقع الأمن الغذائي في سورية من خلال استضافة كل مديري المؤسسات والشركات المعنية بهذا الخصوص ومناقشة مختلف القضايا العمالية الملحة كاشفا أن بعض الادارات في الشركات والمؤسسات أكدت أنه سيتم إجراء اختبارات ومسابقات بهدف تثبيت العمال المؤقتين.

من جهته أشار رئيس الاتحاد المهني لنقابات عمال الصناعات الغذائية والتنمية الزراعية والتبغ والسياحة ياسين صهيوني إلى أن الملتقى خطوة لتذليل الصعوبات مبينا أن كل ما طرح في مؤتمر الاتحاد المهني التي عقد سابقا ستتم متابعته في هذا الملتقى والعمل على تحقيق ما لم يتحقق وإيجاد حلول سريعة لبعض القضايا الملحة للعمال.

حضر الملتقى مديرو المؤسسة العامة لصناعة وتخزين الحبوب والمطاحن والصوامع والتأمينات الاجتماعية وبعض اعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد العام لنقابات العمال ورؤساء النقابات المهنية في المحافظات.

سفيرة اسماعيل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency