الشريط الإخباري

برنامجا التدخل المبكر والتواصل البديل في دورة تدريبية لمنظمة آمال للمعوقين

دمشق-سانا

تستهدف الدورة التدريبية التي تقيمها منظمة آمال للمعوقين في حمص ودمشق كوادر من الهلال الأحمر العربي السوري والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتدريبهم على برنامجي التدخل المبكر “بورتيج” والتواصل البديل “بيكس”.

وفي تصريح لـ سانا أوضحت مديرة قسم البرامج الأكاديمية والتدريبية في منظمة آمال للمعوقين سهام عباس أن الدورة تستهدف المنظمات التي لديها مراكز مجتمعية تقدم خدماتها للأسر بما يمكنهم من نقل المعرفة للآخرين خاصة الأطفال المصابين بإعاقة عقلية أو توحد من درجة شديدة إلى متوسطة.12

وأضافت عباس أن التدريب يستمر لمدة عشرة أيام ويستهدف حوالي 40 متدربا من عدة محافظات يجتمعون في حمص ودمشق.

من جانبها بينت اختصاصية تربية خاصة في المنظمة بمركز التوحد بشرى عويجان أن برنامج بيكس هو برنامج التواصل عبر تبادل الصور ويستخدم مع الأطفال المصابين بالتوحد ليكتسبوا طريقة للتعبير عن حاجاتهم.

وحول برنامج التدخل المبكر عند الأطفال بورتيج ذكرت الاختصاصية لميس الشاهين أنه يهدف لقياس المهارات الإنمائية من عمر يوم وحتى ست سنوات لدى الطفل كالعلاقات والاستجابة والأنشطة الحركية والقراءة وتقييم مدى مناسبتها لفئته العمرية سواء كانت بشكل متطور أو متأخر.

وآمال منظمة أهلية غير ربحية تأسست عام 2002 بهدف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على دمجهم في المجتمع وذلك من خلال مركزي تأهيل التوحد وتأهيل الإعاقة السمعية والمركز التعليمي للإعاقة السمعية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency