الشريط الأخباري

دورة لتأهيل 250 عاملا ضمن حملة مكافحة مرض اللايشمانيا بحماة

حماة-سانا

افتتحت مديرية صحة حماة بالتعاون مع فرع منظمة الهلال الأحمر اليوم دورة تأهيل وتدريب لـ 250 عاملا موسميا لتنفيذ حملة مكافحة ذبابة الرمل الناقلة لمرض اللايشمانيا.

وأكد محافظ حماة الدكتورغسان خلف ضرورة تقيد المشاركين في الدورة بالتعليمات والواجبات التي تتطلبها عملية الرش للمنازل وحظائر المواشي في القرى والتجمعات السكانية وخاصة في المناطق التي تشكل بوءرا لانتشار هذا المرض.1

وأشار المحافظ إلى أهمية الالتزام بأخلاقيات عملية رش المبيدات الحشرية بما يضمن الحفاظ على ممتلكات المواطنين وسلامتهم من خلال توعيتهم حول الأثر المتبقي من هذه المبيدات لافتا إلى أنه سيتم التنسيق مع الهلال الأحمر لدخول المناطق غير الآمنة لكي تشملها الحملة.

وأوضح رئيس مركز البرداء واللايشمانيا في حماة الدكتور خلدون بطرش أنه سيعقب الدورة حملة رش لمدة 45 يوما تشمل عددا من المناطق والبؤر الرئيسية للمرض لافتا إلى أنه تم التحضير الجيد لإنجاح الدورة والحملة من خلال التعاون مع الجمعيات الأهلية والحكومية.

وتراجعت أعداد المصابين باللايشمانيا في محافظة حماة من 7600 إصابة خلال العام الماضي إلى أقل من 2600 إصابة نتيجة ازدياد نطاق حملات الرش واستقرار الأوضاع الأمنية في مختلف أنحاء المحافظة وخاصة في تلك التي تشكل بؤرا لانتشار المرض.

وكانت مديرية صحة حماة أطلقت في العاشر من الشهر الجاري حملة لمكافحة ذبابة الرمل الناقلة لمرض اللايشمانيا تستمر لمدة شهر.