الشريط الأخباري

منظمة الصحة العالمية: تفشي الحمى الصفراء في افريقيا يستدعي التحرك

جنيف-سانا

ذكرت منظمة الصحة العالمية إن تفشي الحمى الصفراء في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية لا يشكل حالة طوارئ صحية عالمية لكنه يحتاج لتكثيف المراقبة والتطعيم على نطاق واسع.

ونقلت رويترز عن الدكتور بروس أيلوارد الخبير في منظمة الصحة العالمية قوله: “إن المخزون العالمي من المصل يتوقع أن يصل إلى سبعة ملايين جرعة بنهاية الشهر الجاري وما يصل إلى 17 مليون جرعة بحلول أواخر آب المقبل وهو ما يكفي لمكافحة المرض في موجات الانتشار الحالية لكنه لن يكون كافياً في حالة انتشار الفيروس في افريقيا أو آسيا وتسببه في تفش واسع في مناطق حضرية”.

وأضاف أيلوارد معلقاً على النتائج التي توصلت إليها أول لجنة طوارئ للمنظمة حول انتشار المرض : “في ظل الإشتباه في وجود 2400 حالة خلال أربعة أشهر فقط ومع ارتفاع معدل الوفيات البالغ 300 وفاة في أنغولا.. هذا يؤكد على طبيعة التفشي الذي يحتمل أن يكون واسعاً لهذا المرض والخطر الذي يشكله على المستوى الدولي”.

يشار إلى أن الحمى الصفراء هي حمى نزفية حادة ينقلها البعوض الحامل لعدواها وتودي الحالات الوخيمة منها بحياة نسبة 50 بالمئة تقريباً من المصابين بها إذا لم يتلقوا العلاج المناسب منها.

وتشير التقديرات إلى وجود 130 ألف حالة إصابة بالحمى الصفراء من الحالات المبلغ عنها سنوياً والتي تودي بحياة  44 ألف شخص في أنحاء العالم أجمع منها نسبة 90 بالمئة تحدث في افريقيا.

ولا يوجد علاج محدد من الحمى الصفراء والعلاج المتاح لا يمكن إلا من تخفيف أعراضها من أجل إراحة المريض حيث أن التلقيح هو أهم تدبير للوقاية من هذه الحمى.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency