الشريط الإخباري

وزير الخارجية الإسباني: الاتفاق الأوروبي التركي حول مسالة تدفق المهاجرين غير متقن

مدريد- سانا

وصف وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو الاتفاق الأوروبي التركي حول أزمة تدفق المهاجرين بانه “غير متقن” رغم أن إسبانيا وقعت عليه.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مارغايو قوله في حديث إذاعي اليوم أن “الاتفاق الذي وقعناه مع تركيا غير متقن لكونه يترك الحل في ايدي دولة ثالثة” .

وانتقد مارغايو الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لاستقبال اللاجئين معتبرا انها غير كافية رغم ان بلاده لم تستقبل سوى عدد محدود منهم موضحا أن “المشكلة الساسية تكمن في عمليات التعرف الى هوية اللاجئين وتسجيلهم التي لم تكن تتم بشكل جيد في بلد الدخول الأول الى الاتحاد الأوروبي خصوصا اليونان”.

ودعا مارغايو الى تشكيل وكالة أوروبية مشتركة لطالبي اللجوء على اعتبار ان مراكز الاستقبال حيث يفترض ان تتم عملية تحديد الهوية “غير فعالة”.

وكانت منظمة العفو الدولية وصفت الاتفاق الأوروبي التركي بشأن اللاجئين الموقع في اذار الماضي بأنه ضربة تاريخية لحقوق الإنسان مشيرة إلى ازدواجية المعايير لدى القادة الأوروبيين ومحاولاتهم المستمرة للتنصل من معالجة مشكلة اللاجئين من خلال اتفاق مليء بالتناقضات والعيوب بينما رأى مراقبون أن الاتحاد الأوروبي خضع من خلال الاتفاق الجديد لابتزاز النظام التركي الذي يستغل أزمة المهجرين واللاجئين ويستخدمها كورقة ضغط مقابل الحصول على مساعدات مالية أوروبية بمليارات الدولارات.

من جهة أخرى علق البرلمان الأوروبي اليوم بحث قضية إلغاء التأشيرات لمواطني تركيا الراغبين في زيارة دول الاتحاد الأوروبي.

وأعلنت يوديت سيبيل عضو البرلمان عن هولندا أن رئيس البرلمان الأوروبي مارثن شولتس أكد أنه ستتم مناقشة هذا الملف بعد تنفيذ تركيا كل الشروط ال72.

يذكر أن إلغاء التأشيرات بين تركيا والاتحاد الأوروبي هو جزء من الاتفاق الذي توصلت إليه أنقرة ودول الاتحاد بشأن إيواء اللاجئين وعلى تركيا تنفيذ 72 شرطا طرحها الاتحاد الأوروبي.

انظر ايضاً

4 محطات وقود حكومية إضافية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً

دمشق-سانا أعلن المصرف التجاري السوري إضافة خدمة تسديد قيمة الوقود إلكترونياً باستخدام بطاقته