الشريط الإخباري

المركزي يلزم شركات الصرافة ببيع المواطنين قطعا أجنبيا مباشرة بسعر 620 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد دون تقاضي أي عمولات

دمشق-سانا

أعلن مصرف سورية المركزي عن “إلزام جميع شركات الصرافة ببيع المواطنين قطعا أجنبيا مباشرة بسعر 620 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد دون تقاضي أي عمولات”.

كما ألزم المصرف “جميع شركات الصرافة بشراء مليون دولار ومكاتب الصرافة بشراء مئة ألف دولار على أن يتخذ قرار فوري بإغلاق كل مؤسسة لا تنفذ طلب الشراء هذا”.

وسيقوم المركزي يوميا بتقييم سعر مبيع الدولار مقابل الليرة السورية بغية وضعه على مسار الهبوط التدريجي وفق المتغيرات وبشكل مفاجئ ودون إبلاغ مسبق.

المركزي يستثني تعهدات إعادة قطع التصدير التي خرجت البضاعة بموجبها من سورية قبل بداية الشهر القادم من شرط اعادة القطع

أصدر مصرف سورية المركزي اليوم قرارا استثنى في مادته الأولى “جميع تعهدات إعادة قطع التصدير التي خرجت البضاعة بموجبها من سورية قبل تاريخ 1-6-2016 من شرط إعادة القطع واعتبارها مسددة تسديدا كليا على أن يتقدم المصدر بنسخة التعهد رقم 3 مختومة من الأمانة الجمركية ومثبتا عليها تاريخ خروج البضاعة في الحقل المخصص لذلك دون إلزام المصدر بإعادة قيمة القطع الأجنبي الناجم عن عملية التصدير”.

وتنص المادة الثانية من قرار المركزي الذي تلقت سانا نسخة منه على “إلزام المصارف المنظمة لتعهدات إعادة قطع التصدير المشمولة بأحكام المادة الأولى بعدم تحرير مبلغ التأمين بالليرات السورية لحين ورود نسخة التعهد رقم 3 إلى المصرف منظم التعهد وفي حال عدم تقديم المصدر هذه النسخة حتى موعد أقصاه 30-6-2016 يقوم المصرف منظم التعهد بتحويل كامل مبلغ التأمين إلى حساب التأمين على الصادرات المفتوح لدى المركزي خلال ثلاثة أيام عمل اللاحقة وإبلاغ مديرية العلاقات الخارجية بالمركزي لتتم مصادرة مبلغ التأمين من قبل المركزي”.

ووفقا للمادة الثالثة “يلتزم المصدر حصرا عند تنظيم تعهد إعادة قطع التصدير منذ تاريخ نفاذ هذا القرار بتسديد مبلغ التأمين بالليرات السورية نقدا وفق النسب المحددة في القرارات ذات الصلة الناظمة لتعهدات إعادة قطع التصدير”  فيما تنص المادة الرابعة على “إعفاء تعهدات إعادة قطع التصدير المشمولة بأحكام المادة الأولى من القرار من كل الغرامات والجزاءات المنصوص عليها في القرارات ذات الصلة الناظمة لتعهدات إعادة قطع التصدير”.

وكان المركزي أشار في بيان سابق اليوم إلى أن هذا القرار يأتي في “إطار دعم الإنتاج المحلي وتنشيط عمليات التصدير في ظل الظروف الراهنة وبما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المركزي يحدد سعر الصرف للحوالات والصرافة بـ 13500 ليرة للدولار

دمشق-سانا حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار