الشريط الإخباري

الصحة تطلق أيام التلقيح الوطنية ضد أمراض الطفولة الخطرة المشمولة ببرنامج اللقاح الوطني للأطفال دون الخامسة في مختلف المحافظات-فيديو

محافظات-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم أيام التلقيح الوطنية وتستمر حتى الخميس المقبل وتستهدف الاطفال دون الخامسة من العمر لتحصينهم من أمراض الطفولة الخطرة المشمولة ببرنامج اللقاح الوطني وذلك بالتزامن مع أسبوع التلقيح الإقليمي.

وتنفذ أيام التلقيح الوطني في المراكز الصحية المنتشرة في المحافظات والمناطق كافة ومراكز الإقامة المؤقتة وفرق التلقيح الجوالة وتقدم اللقاحات مجانا بعد تقييم الحالة  التلقيحية لكل طفل.

وفي تصريح صحفي عقب جولته على عدد من المراكز الصحية بحماة أوضح وزير الصحة الدكتور “نزار يازجي” أن الحملة تستهدف تلقيح 8ر2 مليون طفل تقريبا لتعزيز مناعتهم ضد الأمراض الخطرة التي قد تصيبهم واستكمال اللقاحات السابقة للمتسربين وذلك بالتزامن مع حملة تحت وطنية ضد مرض شلل الأطفال في المراكز الصحية والمناطق صعبة الوصول بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.

وبين “يازجي” أن الوزارة وزعت اللقاحات على جميع المحافظات والمناطق وهي لقاحات موصى بها من منظمة الصحة العالمية وامنة وتخضع لشروط مراقبة جودة عالية لافتا إلى أن الوزارة حريصة على صحة الاطفال وسلامة نموهم وتطورهم بشكل طبيعي.

ولفتت الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” هناء سنجر إلى أن دور اليونيسيف يأتي كداعم للجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة والجمعيات الأهلية في هذه الحملة حيث ساهمت المنظمة بتوفير لقاحات لنحو مليون طفل معربة عن أملها في تحقيق الغاية المنشودة والوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين.9

بدوره أكد محافظ حماة الدكتور غسان خلف اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنجاح الحملة فيما أوضح مدير صحة حماة الدكتور “عامر سلطان” أن عدد الأطفال المستهدفين بالحملة ضد مرض شلل الأطفال يبلغ  224 ألف طفل وطفلة دون سن الخامسة إضافة إلى تلقيح 15 ألف طفل ما بين متسرب جزئي أو كلي أو مستحق للجرعة باللقاحات المشمولة ببرنامج التلقيح الوطني.

 من جهته بين رئيس دائرة البرامج العامة في مديرية الصحة الدكتور “جهاد عابورة” أن اللقاحات ستقدم من خلال 136 مركزاً صحياً موزعة على جميع أنحاء المحافظة على أن يشارك فيها 800 عنصر صحي إضافة إلى تشكيل 57 فريق لقاح جوالا لتنفيذ الحملة الحالية منها 29 فريقا للقاح الروتيني و28 فريقا مخصصا للأماكن صعبة الوصول.

وفي تصريح خاص لـ سانا بينت الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية في دمشق اليزابيث هوف أن المنظمة وفرت الدعم الفني المطلوب لتحقيق متطلبات نجاح أيام التلقيح الوطنية في سورية التي تتزامن مع أسبوع التلقيح الإقليمي والعالمي.

وشددت هوف على أهمية هذه الحملة في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال المتسربين من اللقاح خلال الفترة السابقة وتحصينهم ضد أمراض الطفولة الخطرة مع إيلاء اهتمام خاص للأطفال في المناطق المحاصرة وصعبة الوصول على المستوى الوطني بمساندة فرق الهلال الأحمر العربي السوري.

بدوره دعا مدير الرعاية الصحية الاولية بالوزارة الدكتور “فادى قسيس” الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم دون الخامسة من العمر الى المراكز الصحية أو أقرب فريق جوال لاستكمال لقاحاتهم وخاصة المتسربين منهم وفقا للقاحات المشمولة ببرنامج التلقيح الوطني للتقليل من مرض ووفيات الاطفال مشيرا إلى أن الامراض الشائعة كالرشح وارتفاع الحرارة والاسهال لا تمنع من إعطاء اللقاح.

وأوضح  “قسيس” أن الحملة تهدف إلى تحصين الأطفال من أمراض الطفولة الخطرة المشمولة ببرنامج اللقاح الوطني والتي تتضمن اللقاحات الروتينية لقاح شلل الاطفال والتهاب الكبد ومستديمة نزلية والسعال الديكي والدفتريا والكزاز والسل والنكاف والحصبة والحصبة الألمانية.

من جانبه ذكر مدير صحة دمشق الدكتور “محمد رامز أورفلي” أن حملة التلقيح تستهدف 298 الف طفل دون الخامسة في دمشق ومراكز الإقامة المؤقتة وبعض المناطق صعبة الوصول حيث سيتم تلقيح جميع الأطفال المتسربين وسيشارك بالحملة 25 فريقا جوالا وجميعهم من الكوادر المؤهلة والمدربة بشكل جيد.

وبالنسبة للتحضيرات في ريف دمشق بين مدير صحتها الدكتور “ياسين نعنوس” أهمية الحملات المتتابعة التي تقوم بها الوزارة للوصول الى كل الأطفال في جميع المناطق لتحقيق أعلى نسب تغطية ومتابعة المتسربين من اللقاح حسب البرنامج واستكمال اللقاحات السابقة لافتا إلى أنه تم توزيع اللقاحات الخاصة بالحملة على جميع المراكز الصحية بالمحافظة وأن الحملة تستهدف تلقيح نحو330 ألف طفل.

 وفي حلب أكد محافظ حلب الدكتور “محمد مروان علبي” خلال تفقده اليوم سير الحملة في مركزي حلب الجديدة والسبيل الصحيين حرص المحافظة على توفير جميع المستلزمات وإيصال اللقاحات لجميع المناطق المستهدفة مع القيام بحملة إعلامية موسعة لتوعية الأهالي بأهمية اللقاح وضرورته لصحة أبنائهم.

بدوره أشار معاون مدير الصحة الدكتور “مازن حاج رحمون” إلى أن أيام التلقيح الوطنية تستهدف تقديم اللقاح ضد مرض شلل الأطفال لنحو58 ألف طفل فيما يستهدف أسبوع التلقيح الإقليمي استكمال اللقاحات الروتينية لنحو20 ألف طفل لافتاً إلى أن تقديم اللقاح يتم عبر 148 مركزاً صحياً و66 فريقاً جوالاً في المدينة والريف بالإضافة إلى مشاركة 70 سيدة تم تدريبهن لإيصال رسائل التوعية للأهالي بأهمية اللقاح.

وفي القنيطرة أكد المحافظ “أحمد شيخ عبد القادر” خلال زيارته المركز الصحي بقرية حضر أن المحافظة وبالتنسيق مع مديرية الصحة والفعاليات الأهلية والجهات المعنية تعمل على تسهيل وصول الفرق الطبية واللقاح إلى المناطق المستهدفة لتحصين الأطفال وتمكينهم من أخذ لقاحاتهم.

وأوضح مدير صحة القنيطرة الدكتور “عوض العلي” أن الحملة تستهدف الأطفال في المناطق ذات التغطية المنخفضة باللقاح في جباثا الخشب والقرى التابعة لها وفي تجمع الباردة وقطنا للنازحين في محافظة ريف دمشق.

وفي درعا تستهدف أيام التلقيح الوطنية نحو 650ر145 ألف طفل حيث بين مسؤول عمليات التلقيح “محمد الغزاوي” في تصريح لمراسل سانا اليوم أن عدد العاملين في الحملة نحو 500 عامل صحي اضافة إلى وجود 40 سيارة مستأجرة وفرق جوالة في المناطق التي لا يوجد فيها مراكز صحية.

وأشار الغزاوي إلى أن جميع الاطفال دون الخمس سنوات سيعطون تحصينا ضد شلل الأطفال بغض النظر عن الجرعات السابقة والأطفال فوق عمر سنتين سيعطون فيتامين “أي” بشرط مرور مدة سنة كحد أدنى على أخذه في المرة السابقة.

وفي السويداء أوضحت رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة “ناهدة نصر” في تصريح لمراسل سانا إنهاء جميع الإجراءات اللازمة لأيام التلقيح الوطنية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والمنظمات الشعبية ومديرية التربية مشيرةً إلى أن عدد الأطفال المستهدفين بالتلقيح يبلغ نحو 52 ألف طفل في المحافظة.

ولفتت “نصر” إلى تجهيز 43 مركزاً صحياً وتسعة فرق جوالة مع الكوادر الطبية والتمريضية اللازمة مؤكدة توافر اللقاحات في جميع المراكز المخصصة للتلقيح.

وفي حمص انطلقت الحملة في مركز السكن الشبابي الصحي بحمص حيث أكد رئيس دائرة الرعاية الصحية في مديرية الصحة الدكتور “عبد المؤمن قشلق” تزويد جميع المراكز الصحية بمختلف أنواع اللقاحات لزوم أيام التلقيح الوطنية التي ستترافق مع حملة تلقيح ضد شلل الأطفال تستهدف أكثر من 160 ألف طفل دون الخامسة بغض النظر عن الجرعات السابقة كما سيتم إعطاء بعض الأطفال جرعة من فيتامين أ.

وفي دير الزور أشار مدير الصحة  الدكتور “عبد نجم العبيد” إلى أن عمليات التلقيح تستهدف نحو 16 ألف طفل في مدينة دير الزور وينفذها 200 عامل صحي ومتطوع من خلال ثلاثة مراكز صحية والفرق الجوالة التي تجوب أحياء المدينة ومراكز الإقامة المؤقتة مؤكدا أن “مختلف أنوع اللقاحات متوافرة”.

وفي الحسكة ذكر مدير الصحة الدكتور “محمد رشاد خلف” في تصريح لمراسل سانا أنه سيتم تنفيذ الحملة في 50 مركزا صحيا وعبر  30 من الفرق الجوالة في الريف والأحياء السكنية ضمن المدن الرئيسة.

وفي اللاذقية أوضح مدير الصحة الدكتور “عمار غنام” أن حملة التلقيح التي تستهدف الوصول إلى 165 ألف طفل ممن لم يستكملوا لقاحاتهم ستنفذ بمشاركة 600 عنصر من مديرية الصحة من أطباء وممرضين موزعين على جميع المراكز الصحية العاملة في المحافظة.

وفي طرطوس ذكر مدير الصحة الدكتور “أحمد عمار” أن الحملة تستهدف 126 ألف طفل بينهم  1260 طفلا متسربين وتتضمن جميع اللقاحات الروتينية وذلك ضمن جميع المراكز الصحية والجوالة الموزعة في أنحاء المناطق والبالغ عددها 130 مركزا و23 نقطة طبية إضافة إلى 9 نقاط طبية في مراكز الإقامة المؤقتة.

من جانبهم أكد عدد من الأهالي حرصهم على المشاركة في مختلف الحملات التي تطلقها وزارة الصحة للحفاظ على صحة أطفالهم وحمايتهم من الأمراض داعين كل الأسر إلى اصطحاب أبنائهم لأقرب مركز صحي لأخذ اللقاحات المقررة.

ويصادف أسبوع التمنيع العالمي في الأسبوع الأخير من نيسان كل عام ويهدف إلى تعزيز استعمال اللقاحات لحماية الناس في جميع الأعمار من المرض وإنقاذ حيان الملايين من الأرواح واختارت دول العالم عنوانا لأسبوع هذا العام “سد فجوة التمنيع … التمنيع للجميع طول العمر”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الصحة تطلق أيام التلقيح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين