باتروشيف: التعاون بين روسيا والولايات المتحدة حول الأزمة في سورية بناء وفعال

موسكو-سانا

أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أن التعاون بين روسيا والولايات المتحدة حول الأزمة في سورية بناء وفعال.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك عن باتروشيف قوله إن “التفاعل البناء بين روسيا والولايات المتحدة مثال واضح على أن مثل هذا التعاون ليس فقط ممكنا بل وفعال أيضا”.

من جهة أخرى حذر باتروشيف من مخاطر استمرار التنظيمات الإرهابية بتجنيد المزيد من الأشخاص في عدد من الدول.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أكد الاثنين الماضي أن بلاده تعمل بثبات جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة على عدم حدوث خروقات لاتفاق وقف الاعمال القتالية في سورية.

تشوركين: التعاون الروسي الأمريكي النشط على مختلف المستويات يمثل أساس العمل الخاص لحل الأزمة في سورية

 وفي حديث لصحيفة إيزفيستيا الروسية نشر اليوم أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن التعاون الروسي الأمريكي النشط على مختلف المستويات السياسي والدبلوماسي والعسكري يمثل أساس العمل الخاص لحل الأزمة في سورية.

وقال تشوركين: إن “الولايات المتحدة تقلل من أهمية التعاون مع روسيا من اجل حل الأزمة في سورية وهو ما يدل على تخبط الإدارة الأمريكية بشأن جهود روسيا في سورية”.

ولفت تشوركين إلى أن موسكو تقيم إيجابيا عمل المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا والذي تمكن في الجولة الأولى من الحوار السوري من إقامة تبادل للآراء بين وفد الحكومة السورية والمعارضة ووضع وثيقة مفيدة لإيجاد نقاط تواصل واستمرار الحوار مبينا أن عمل دي ميستورا يعتمد حاليا على دعم دولي أقوى ولذلك فإن لجهوده الآن “فرصا أكثر لتحقيق نتائج إيجابية”.

وأعرب تشوركين عن أسفه بسبب عدم رغبة الدول الغربية في مجلس الأمن الدولي في التأثير بالموقف التركي المعارض لمشاركة الأكراد في الحوار السوري في جنيف.

من جهة أخرى أشار تشوركين الى أنه يمكن ان تكون للدول خطط سرية للتدخل العسكري في ليبيا إلا أن أي محاولات أحادية الجانب ستكون لها انعكاسات سلبية.

وقال تشوركين ” رغم أن التجربة الليبية أليمة للغاية بالنسبة لمجلس الأمن لدينا الآن مصالح مشتركة تتمثل في إعادة وحدة ليبيا ووحدة أراضيها والحيلولة دون تحول هذا البلد إلى مكان لتفريخ الإرهابيين يزعزع جزءا كبيرا من القارة الإفريقية”.

وأضاف تشوركين ان ليبيا لم تحقق وحدتها بينما تمكن تنظيم “داعش” الإرهابي من فرض سيطرته على مناطق استراتيجية مهمة فيها مؤكدا أن ذلك يتطلب تنسيق خطوات المجتمع الدولي بما في ذلك ضمن إطار مجلس الأمن.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أكد أمس أن الغرب يدعم التيارات المتطرفة ويرغب فى دور سياسي لهذه التيارات المتمثلة في جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم “داعش” الإرهابي في السلطة في ليبيا مشددا على أن الغرب لا يريد دعم الجيش الليبي ولا يريد استقرار الأمن والنظام لمصالحه الخاصة وللسيطرة على مقدرات الشعب الليبي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب : 

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

باتروشيف: مخلفات الأسلحة الغربية شكلت مصدراً لدخل الإرهابيين في أفغانستان

دوشنبه-سانا صرح سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أن الشحنات غير القانونية للأسلحة