الشريط الأخباري

وفد روسي يزور جامعة دمشق لبحث إمكانيات التعاون في مجال التأهيل وتدريب الطلاب وافتتاح مركز عالم السلام الروسي

دمشق-سانا

زار وفد من جمهورية روسيا الاتحادية اليوم جامعة دمشق لبحث إمكانيات التعاون في مجال تأهيل وتدريب الطلاب السوريين على اللغة الروسية كما اطلعوا على التحضيرات الخاصة بافتتاح مكتب لمركز عالم السلام الروسي.

وخلال لقائهم عددا من طلاب وأساتذة قسم اللغة الروسية بجامعة دمشق أعرب المدير التنفيذي لجامعة سينرجي الدكتور “فاديم لوبوف” عن الرغبة بالتعاون في مجال إعداد دورة تدريبية مكثفة في موسكو لطلاب قسم اللغة الروسية الأوائل إضافة إلى تخصيص برنامج سياحي وثقافي لهم ما يسهم بزيادة اهتمامهم وحبهم للغة.

واقترح “لوبوف” تنفيذ دورة مباشرة عبر الانترنت لطلاب وأساتذة قسم اللغة الروسية وإرسال أستاذ لغة روسية مهمته إعداد برنامج ومنهاج تعليمي في دمشق منوهاً بتعميق التعاون بين جامعتي سينرجي ودمشق.

رئيس مكتب السياسة الإعلامية وتقنية المعلومات والاتصالات في مجلس الدوما لروسيا الاتحادية “روبيرت شليغل” نوه بجهود سورية قيادة وشعباً في تصديها للحرب التي تشن عليها معربا عن أمله بعوده الاستقرار إليها قريباً.23

ودعا “شليغل” الشباب إلى دراسة اللغة الروسية نظراً لغنى الثقافة والتاريخ الروسي إلى جانب مشاركتهم في المنتديات الشبابية الاجتماعية التي تنعقد في روسيا بشكل دائم ويتلقى المشاركون فيها من مختلف الدول معلومات جديدة إضافة إلى المشاركة في دورة الألعاب الشبابية التي ستنعقد في روسيا العام القادم.

من جهته تحدث المدير التنفيذي لمؤسسة صندوق عالم السلام الروسي سيرغي شوريغين عن وجود 106 مراكز للمؤسسة منتشرة في العالم والافتتاح التالي المقبل سيكون في جامعة دمشق مشيرا إلى أن المركز سيمنح الطلاب الدارسين اللغة الروسية فرصة التفاعل مع اللغة بشكل اكبر وتمكين مهارات أساتذة اللغة حيث ستزود المؤسسة المركز بالكتب التعليمية وكتب الأدب الروسي وبعض الوسائل التعليمية الأخرى ليصبح بمثابة نقطة جذب لمتعلمي اللغة الروسية.

من جانبه بين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن الزيارة حققت دعما لقسم اللغة الروسية بجامعة دمشق إلى جانب مشاركة الوفد بتكريم الطلاب العشرة الأوائل موضحا أن التدريب العملي في موسكو سيكون لخمسة طلاب من كل سنة دراسية.

وأشار الكردي إلى أن الزيارة ترجمة واقعية للعلاقات القوية بين البلدين من خلال تنمية العلاقات بين الجامعات بحيث تكون على مستوى العلاقات السياسية.

عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور خالد الحلبوني أعرب عن أمله بأن تكون زيارات الوفد دورية إلى سورية وأن تتم استضافة الطلاب الأوائل من السنة الأولى والثانية في روسيا معتبراً أن “التقارب بين الشعوب لا يتم إلا من خلال اللغة”.

وثمن رئيس قسم اللغة الروسية في الجامعة الدكتور ممدوح أبو الوي زيارة الوفد بما تحمله من مساعدات تنشط العملية التدريسية كالتقنيات والكتب الخاصة بالسنتين الأولى والثانية .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جامعة دمشق تحيي الذكرى السنوية السابعة لرحيل الزعيم الفنزويلي تشافيز

دمشق-سانا أحيت جامعة دمشق اليوم الذكرى السنوية السابعة لرحيل الزعيم الفنزويلي هوغو تشافيز بوضع إكليل …