الشريط الأخباري

كتاب الوقاية من السمنة وتدبيرها لدى البالغين إنذار جديد لإنقاذ أرواح الملايين حول العالم

دمشق-سانا

يضيف كتاب “الوقاية من السمنة وتدبيرها لدى البالغين” للدكتور رشاد مراد صوتا جديدا إلى التنبيهات والتحذيرات من خطورة زيادة الوزن كمشكلة آخذة بالتزايد عالميا ولها تداعيات وأعباء صحية ونفسية واجتماعية وسلوكية واقتصادية على الفرد والمجتمع.

ويتوجه الكتاب الذي صدر حديثا إلى شريحة واسعة من القراء عموما والمهتمين بالشأن الصحي على نحو خاص ويوفر معلومات حول سبل الوقاية من السمنة وطرق تشخيصها وتدبيرها لدى البالغين من النواحي السلوكية والدوائية فضلا عن الاجراءات الجراحية.

وفي تصريح خاص لسانا ذكر الدكتور مراد أن الكتاب يحاول لفت الانتباه إلى ضرورة إيلاء الوقاية من السمنة أولوية في السياسات الصحية ولا سيما بوجود استراتيجيات عالمية غير مكلفة تتعلق بالنظام الغذائي واعتماد نظم صحية وممارسة الرياضة والنشاط البدني بانتظام فضلا عن التوعية الإعلامية والتوجيه السلوكي للعائلة من خلال البرامج التلفزيونية والندوات والمناهج الدراسية.

ويقول مؤلف كتاب “الممارسة الصيدلانية الجيدة”.. “وضعت بين يدي القارئ أحدث التوصيات للوقاية من السمنة والمتعلقة بالمكملات الغذائية ونظام التغذية الأمثل والاجراءات العلاجية الجراحية وبروتوكولات دوائية للسمنة”.

رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي يقول في كلمته عن الكتاب ان السمنة مشكلة صحية خطيرة تسهم في زيادة فرص إصابة الشخص بأمراض مزمنة وخطيرة مثل ضغط الدم والسكر والقلب وغيرها.

ويضم الكتاب في 70 صفحة من القطع المتوسط في بابه الأول تعريف السمنة وأسبابها وتقييم خطر الاكتئاب ووجود أحد اضطرابات الأكل وتدبير مريض السمنة والتوصيات المتعلقة بالتغذية وخطة غذائية لتخفيف الوزن وفوائد النشاط الجسدي أما في الباب الثاني فتجد مواضيع حول علاقة الأدوية بالسمنة والمتابعة الغذائية للمريض.

وحسب منظمة الصحة العالمية سجل عام 2014 وجود 9ر1 مليار بالغ من سن 18 عاما فأكثر زائدي الوزن وأكثر من 600 مليون شخص منهم مصابين بالسمنة التي تقف هي وفرط الوزن وراء وفاة ما لا يقل عن 8ر2 مليون نسمة كل عام.

والدكتور مراد حاصل على إجازة في طب الأسنان وجراحتها من جامعة البعث وإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية وماجستير ودكتوراه في علم الأدوية بدرجة امتياز من جامعة دمشق فضلا عن شهادتي زمالة ودبلوم المجلس العالمي لزراعة الأسنان.

ومن منشورات الموءلف الممارسة الصيدلانية الجيدة ومجلة المستشار في طب الأسنان وكتاب علم الأدوية في طب الأسنان وكتاب علم الأدوية والأمراض الباطنة ولقاح انفلونزا الخنازير بين الحقيقة والوهم والدليل المساعد في علم الأدوية وعالم طب الأسنان.

انظر ايضاً

مروحيات تابعة لـ “التحالف الدولي” تنقل إرهابيين من ريف الحسكة الشمالي الشرقي

الحسكة-سانا في إطار سياسات واشنطن الداعمة لتنظيم “داعش” الإرهابي أقدمت مروحيات “التحالف الدولي” على نقل …