الشريط الإخباري

بوتين وروحاني: دحر الجيش السوري لتنظيم “داعش” الإرهابي من مدينة تدمر ركيزة أساسية في سياق جهود مكافحة الإرهاب

موسكو-سانا

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني أن الإنجاز الذي حققه الجيش العربي السوري في استعادة مدينة تدمر الأثرية يعد حدثاً أساسياً ومهما في سياق الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن المكتب الصحفي للكرملين قوله في بيان إن.. “الرئيسين بوتين وروحاني ناقشا بالتفصيل خلال اتصال هاتفي الأعمال الناجحة للجيش العربي السوري والتي أسفرت وبدعم جوي روسي عن طرد إرهابيي داعش من مدينة تدمر التي تشكل مقرا لكنوز من التراث الثقافي العالمي واتفقا على أن هذا الانتصار يعد ركيزة أساسية في سياق جهود مكافحة الإرهاب”.

وأضاف البيان.. إن الرئيسين تبادلا كذلك وجهات النظر حول المسائل الملحة المدرجة ضمن الأجندة المشتركة بين البلدين وأكدا ضرورة تنشيط الاتصالات الروسية الإيرانية على مختلف المستويات.

الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من شمخاني باستعادة الجيش السوري مدينة تدمر من تنظيم “داعش” الإرهابي

في سياق متصل تلقى السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقية تهنئة من أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني باستعادة الجيش العربي السوري مدينة تدمر من تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأكد شمخاني أن إصرار الشعب والجيش والحكومة في سورية على تخليص الأراضي السورية من براثن التنظيمات الإرهابية والجماعات التكفيرية مدعاة للافتخار؛ مجدداً الإعلان عن دعم بلاده المستمر لسورية ومحور المقاومة في مواجهة الإرهاب.

وقال شمخاني: “إن سورية هي خط المواجهة الأول لمكافحة الإرهاب” داعياً المنظمات الدولية وبعض الدول المتشدقة بمحاربة الإرهاب إلى أن تبادر لدعم القيادة السورية والتركيز على مكافحة الإرهاب بدلاً من تلميع صورة بعض الجماعات الإرهابية وإشراكها في المحادثات السورية السورية.

وأضاف شمخاني: إن “سورية قدمت نموذجاً ناجحاً للمقاومة في وجه الحروب والمؤامرات بالوكالة ونأمل أن يسهم طرد الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار إلى سورية بزيادة نمو وتطور هذا البلد على الساحة العالمية”.

يذكر أن تدمر كانت إحدى أهم الممالك السورية في التاريخ القديم ويعنى اسمها “بلد المقاومين” باللغة العمورية و “البلد التي لا تقهر” باللغة الآرامية السورية القديمة وسجلت ضمن قائمة التراث العالمي منذ عام1980 .

بوتين يبحث مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي التطورات الإيجابية الناجمة عن استمرار الجيش العربي السوري في مكافحة الإرهاب

في سياق آخر  بحث الرئيس بوتين مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن القومي الروسي اليوم “التطورات الإيجابية الناجمة عن استمرار القوات المسلحة السورية بدعم من المجموعة الجوية الفضائية الروسية في مكافحة المجموعات الإرهابية في سورية”.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف في تصريح له اليوم إلى أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية استعادة الجيش العربي السوري لتدمر من إرهابيي تنظيم “داعش”.
وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة اعلنت في بيان لها أمس إعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة تدمر بعد سلسلة عمليات واسعة تميزت بالدقة والفاعلية.

من جانب آخر أوضح بيسكوف أن بوتين أطلع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي على نتائج محادثاته الأخيرة مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير.

كما نوقشت خلال الاجتماع بعض المسائل المطروحة على جدول أعمال السياسة الداخلية الروسية بما في ذلك في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

بيسكوف: القوات الروسية في سورية مستمرة بضرب الإرهابيين وستواصل تقديم الدعم للعمليات الهجومية للجيش العربي السوري

إلى ذلك أكد ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم أن القوات الروسية في سورية مستمرة في ضرب مواقع الإرهابيين وستواصل تقديم الدعم الجوي للعمليات الهجومية التي ينفذها الجيش العربي السوري.

وذكر بيسكوف في تصريح للصحفيين نقلت وكالة تاس مقتطفات منه بقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه وعلى الرغم من سحب جزء من القوات الروسية من سورية فان القوات الباقية ستواصل القتال ضد التنظيمات المصنفة إرهابية من قبل الأمم المتحدة وستواصل كذلك تقديم الدعم للعمليات الهجومية للجيش العربي السوري.

وشدد بيسكوف على أن “القوات الروسية لا تشارك في عمليات برية في تدمر” وإنما تقدم الدعم الجوي مضيفا “نحن نعتبر أن إنجاز استعادة مدينة تدمر يشكل انتصارا مهما جدا وذا رمزية كبيرة في مكافحة الإرهاب في سورية”.

من جهة أخرى قال بيسكوف ردا على سؤال بشأن زيارة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية جون برينان إلى روسيا.. “لا استطيع أن أقول أي شيء بهذا الصدد فهو لم يكن لديه أي اتصالات مع الكرملين خلال الزيارة”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أكد يوم الجمعة الماضي أن خيار سحب قوات سلاح الجو الروسى بالكامل من سورية “غير وارد بتاتا” وقال.. “أوضحنا أكثر من مرة أن مجموعة قواتنا فى سورية معنية بتحقيق مهمات مكافحة الإرهاب وأن تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” المحظورين في روسيا هدفان مشروعان لعمليتنا”.

هيئة الأركان الروسية: سيتم إرسال خبراء وروبوتات لمساعدة الجيش السوري بإزالة الألغام التي زرعها إرهابيو “داعش” في مدينة تدمر

كما أكدت هيئة الأركان العامة الروسية أن روسيا ستشارك مع الجيش السوري في أعمال إزالة الألغام التي زرعها تنظيم “داعش” الإرهابي في مدينة تدمر.

وقال رئيس الهيئة الجنرال فاليري غيراسيموف في تصريحات نشرها موقع روسيا اليوم.. إن وزارة الدفاع الروسية “سترسل إلى سورية في الأيام القريبة القادمة مجموعة من الخبراء من قواتها الهندسية مع أطقم الأجهزة الروبوتية الخاصة للمشاركة في أعمال إزالة الألغام في مدينة تدمر”.

وأضاف الجنرال غيراسيموف.. إن “تحرير مدينة تدمر يكتسب أهمية استراتيجية في محاربة الإرهاب” مبينا أن “عناصر من قوات النخبة الروسية شاركوا في العمليات التي انتهت باستعادة المدينة من تنظيم داعش”.

ولفت المسؤول العسكري الروسي إلى أن الغارات الروسية “أدت إلى تدمير مواقع للإرهابيين ومخازن أسلحة وذخيرة لهم وقطعت قنوات تهريب النفط التي كانت تغذي نشاط الإرهابيين”.

وتؤكد عشرات التقارير أن تنظيم “داعش” الإرهابي يقوم بسرقة النفط من الأراضي السورية والعراقية وتهريبها إلى تركيا بموجب صفقات مفضوحة مع نظام أردوغان الإخواني.

وأشار الجنرال غيراسيموف إلى أن غارات الطيران الحربي الروسي في سورية خلال الأشهر الأخيرة “ساعدت على إحداث تغيير جذري للوضع الناجم عن انتشار الورم السرطاني الإرهابي حيث تم تدمير قواعد للإرهابيين ومستودعات ومخازن للأسلحة والذخيرة التابعة لهم وقطع طرق إمدادهم”.

وأعادت وحدات من الجيش ومجموعات الدفاع الشعبية أمس الأمن والاستقرار إلى مدينة تدمر السكنية وفرضت سيطرتها الكاملة على مطار تدمر والمدينة الأثرية المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

وكان الرئيس بوتين كلف وزارة الدفاع الروسية بمساعدة الجيش العربي السوري في إزالة الألغام من مدينة تدمر الأثرية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف قوله.. “إن بوتين أخبر الرئيس بشار الأسد خلال الاتصال الهاتفي بينهما أمس بأنه تم توجيه وزارة الدفاع الروسية بتوفير أوسع نطاق ممكن من المساعدة للجانب السوري في إزالة الألغام من تدمر اخذا بالاعتبار أهميتها الثقافية”.

وكان الرئيس الأسد تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس بوتين هنأه فيه باستعادة مدينة تدمر من الإرهابيين مؤكدا أن الجيش الروسي سيواصل دعم سورية في مكافحة الإرهاب.

وأضاف بيسكوف إن بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” إيرينا بوكوفا هنأها فيه باستعادة تدمر وأبلغها بأن العسكريين الروس بناء على تعليمات من القائد الأعلى للجيش سيشاركون في عمليات إزالة الألغام من المدينة جنبا إلى جنب مع نظرائهم السوريين.

وأوضح بيسكوف أن الجانبين اتفقا على أن تتخذ اليونيسكو وروسيا وسورية وفي أقرب وقت خطوات لا بد منها لتقييم الخسائر التي ألحقها الإرهابيون بمدينة تدمر الأثرية كما أنها ستضع خطة لترميم معالمها لافتا إلى أن بوكوفا أعربت عن شكرها للرئيس بوتين على مساعدته وأكدت استعداد اليونيسكو التام للتعاون بهذا الشأن.

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أكدت فى بيان لها أمس أن احكام السيطرة على مدينة تدمر دليل جديد على أن الجيش العربي السوري هو القوة الوحيدة الفاعلة والقادرة على مكافحة الإرهاب واجتثاثه.

مسؤول روسي: قائمة التنظيمات الإرهابية في سورية ستكون جاهزة في القريب العاجل

في سياق متصل أعلن نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون مكافحة الإرهاب أوليغ سيرومولوتوف اليوم أن القائمة الخاصة بأسماء المجموعات الإرهابية في سورية ستكون جاهزة في القريب العاجل.

ونقل موقع روسيا اليوم عن سيرومولوتوف قوله للصحفيين إن “العمل على وضع قائمة بتصنيف المجموعات الإرهابية كان معقداً نظراً لأن التنظيمات الإرهابية تغير لونها بشكل دائم تحت عباءة المجموعات المعارضة” لافتاً إلى أنه يمكن الاعتبار أن القائمة جاهزة “فقط نتحقق من مسألة تحديد عناصر تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين”.

ورداً على سؤال حول وضع آلية روسية أمريكية للرقابة على تنفيذ اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية قال سيرومولوتوف “إن روسيا والولايات المتحدة تحرزان تقدما في وضع آلية للرقابة والعملية جارية”.

وأشار سيرومولوتوف إلى أن روسيا قامت بإنشاء بنك للمعلومات لمحاربة الإرهاب يجب توحيدها مع نظيراتها في الدول الأخرى مؤكداً أنه ولمحاربة الإرهاب الدولي “يجب تتبع تنقل الإرهابيين وتسهيل عمليات تسليمهم بين الدول”.

وفي حديثه عن زيارة جون برينان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية سي آي ايه لموسكو في بداية الشهر الجاري أكد يرومولوتوف أن هذه الزيارة ليست مرتبطة بقرار سحب جزء من القوات الجوية الروسية من سورية وأن برينان لم يقم بزيارة وزارة الخارجية الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت في بيان لها منتصف الشهر الجاري إن الطيران الحربي الروسي سيواصل ضرب مواقع التنظيمات الإرهابية فى سورية رغم اتفاق تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن