انتقاء فرق الأولمبياد العلمي السوري التي ستشارك في الأولمبيادات العالمية لـ2016-فيديو

دمشق-سانا

أجرت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري اليوم اختبارات انتقاء الفرق العلمية الوطنية التي ستمثل سورية في الأولمبيادات العالمية للعام الجاري وذلك في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا في دمشق.

وأكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني بعد جولة على قاعات الاختبارات ثقته الكبيرة بقدرة جميع الطلاب المشاركين على تحقيق نتائج بارزة ومتقدمة وتمثيل سورية في الأولمبيادات العالمية أفضل تمثيل وإحراز الميداليات مبينا أنه ورغم تأخر انطلاق الأولمبياد العلمي في سورية إلا أنه سبق العديد من الدول من خلال إنجازاته خلال السنوات القليلة الماضية.

وأشار المارديني إلى أن تميز وإبداع السوري أصبح ثقافة لدى كل دول العالم حيث يقدم الشباب السوري المنتشر في العديد من الدول إسهاماته في إغناء الحضارة العلمية العالمية لافتا إلى أن طلاب الأولمبيادات يتلقون الرعاية والإعداد اللازم للمسابقات العلمية العالمية.

وأكد المارديني أن قانون التميز والإبداع رقم 11 “انعطافة تاريخية سترعى كل المبدعين والمتميزين في سورية” مشيراً إلى أنه يجري الآن إعداد اللائحة التنفيذية للقانون لإطلاقه على كل المستويات بالأولمبياد ومراكز المتميزين إضافة إلى برامج المتميزين الموجودة في الجامعات السورية.

1بدوره نوه رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري عماد العزب بقدرات جميع الطلاب المشاركين في الاختبارات مشيرا إلى ضرورة الالتزام بالعدد المحدد لاختيار من يمثل سورية في أهم محفل علمي عالمي شبابي تشارك فيه أكثر من 121 دولة تتنافس فيما بينها.

وأكد العزب أن الأولمبياد السوري استطاع خلال سنوات حصد نتائج مشرفة وأن يثبت للعالم أن الشباب السوري متميز وقادر على العطاء وتمثيل بلده خير تمثيل معبرا عن تفاؤله بحصول الطلاب على مراكز متقدمة على المستوى العالمي والتتويج بميداليات متنوعة.

ولفت العزب إلى الدعم الكبير من قبل المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا والتشاركية معه بالكوادر العلمية التي كان لها دور كبير برفع مستوى طلاب الأولمبياد من خلال المحاضرات ذات المستوى العالي والمتقدم معتبرا أن المعهد الذي يستضيف اليوم الاختبارات مثل بيئة حاضنة بامتياز للطلاب.

من جانبه أوضح مدير المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا الدكتور ماهر سليمان أن فكرة الأولمبياد العلمي تتوافق مع أهداف ومسيرة المعهد ودوره مبينا أن المعهد شارك منذ البداية بالدعم اللوجستي ومن حيث تقديم المدربين والمشرفين ووضع الاختبارات.

ودعا سليمان إلى ضرورة استمرار التنسيق مع الأولمبياد من أجل الاستفادة لاحقا من الطلاب المتميزين واستقطابهم في المعهد.

بدوره أكد مدير مركز الدراسات والبحوث العلمية الدكتور عمرو ارمنازي ضرورة تعزيز مفهوم التميز لدى الشباب لرفد الوطن بالطاقات والكفاءات اللازمة في مختلف المجالات وذلك لخلق مجتمع متقدم بشباب غايته الإبداع وخدمة الوطن.

وجرت الاختبارات العلمية التي استمرت لمدة 4 ساعات بشكل مماثل للأولمبياد العالمي من حيث المدة والتنظيم والمستوى العلمي فيما قامت اللجان العلمية المركزية في الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري بتصحيح أوراق الإجابات ومنح العلامات المستحقة فور انتهاء الاختبارات.

يشار إلى أن المعيار العلمي لانتقاء أعضاء الفرق الوطنية يكون من خلال المحصلة العلمية للمشارك حيث يعطى للعلامة المستحقة في اختبار الانتقاء نسبة 80 بالمئة من المحصلة العامة فيما تعطى نسبة 20 بالمئة للعلامة المستحقة في الاختبارات المركزية التي حصل عليها في اختبارات الأولمبياد المركزي التي اقيمت مطلع عام 2016.

وتشارك سورية في العام الحالي بعدة أولمبيادات عالمية حيث سيقام الأولمبياد العالمي للرياضيات في هونغ كونغ والفيزياء في سويسرا والكيمياء في جورجيا والمعلوماتية في روسيا وعلم الأحياء في فيتنام وسيستعد طلاب الفرق العلمية التي تم انتقاؤها عبر برامج تأهيل وتدريب علمي فرعيا ومركزيا تقيمها الهيئة الوطنية للأولمبياد بالتعاون مع اللجان العلمية المركزية في أهم وأكبر الصروح العلمية والبحثية في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

120 طالبا وطالبة من مختلف المحافظات في الملتقى العلمي لفرق الأولمبياد العلمي السوري