الشريط الإخباري

أثبتن تميز المرأة السورية في السلم والحرب.. نساء من السويداء رفضن الأدوار التقليدية وانطلقن بمشاريع خاصة

السويداء – سانا

رفضن الاستسلام للظروف والصعوبات والبقاء في أدوارهن التقليدية فانطلقن بمشاريع خاصة وحولن أحلامهن لحقيقة بالإصرار والاجتهاد والإيمان بقدراتهن ودورهن في المجتمع وبذلك أثبتن جدارة المرأة السورية وتميزها في ظروف السلم والحرب.

جنان كمال الدين لم تستطع الحصول على فرصة عمل بعد تخرجها من معهد الفنون الجميلة فقررت أن تصنع فرصتها بنفسها وبدأت بالخياطة والأعمال اليدوية ضمن منزلها لتعلن بعد فترة تأسيسها مشروعا بسيطا بعنوان “نساء يعدن الحياة”.

وتوضح كمال الدين في تصريح لسانا أن مشروعها الذي يشغل حاليا مجموعة من النساء يقوم على إعادة تدوير الملابس المستعملة وإحياء الأشياء التالفة مبينة أن المشروع نجح باستقطاب عدد من النساء وتدريبهن وتعليمهن بالإبرة والخيط فقط دون إدخال الماكينة الكهربائية كما تمكن من توفير فرص عمل للسيدات وتحسين مستوى معيشتهن خاصة في الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.1114444

وتشير كمال الدين إلى أن نساء المشروع تمكن من إثبات حضورهن بعدد من المعارض عبر عرض منتجاتهن من بقايا الأقمشة مثل المفارش وأغطية الأسرة والطاولات والحقائب والستائر والقطع الفنية مختلفة الاستخدام.

وفيما استوحت كمال الدين من مهارتها عملا تحول لمشروع احتضن الكثير من السيدات نجحت المهندسة رانيا غزلان بربط دراستها الأكاديمية لهندسة الزراعية بأول مشروع ناجح للوردة الشامية في محافظة السويداء.

وعن التفاصيل تتحدث غزلان لـ سانا: “استفدت من رسالة الماجستير الخاصة بي والتي حملت موضوعا خاصا بالوردة الشامية حيث جمعت معلومات عن هذه النبتة وزرت مناطق زراعتها في سورية وجذبتني فكرة إمكانية إدخال زراعة هذه الشجيرة في منطقة ظهر الجبل بالسويداء كونها تجود في المناطق المرتفعة الباردة والرطبة”.

وبعد حصولها على شهادة الماجستير أسست غزلان مزرعة عضوية بمساحة 8 دونمات تحتوي 800 شجيرة ورد شامي من أفضل السلالات ولم تستعمل فيها الأسمدة أو المبيدات الكيميائية إضافة الى ورشة صغيرة لتقطير الورد الشامي واستخلاص الزيت منه وصناعة ماء الورد.

وتوفر غزلان من خلال مشروعها فرص عمل لعدد من العمال الموسميين في القطف والتسويق لمنتجاتها التي تحمل اسم الياسنت أي الخزامى والتي تتضمن ماء وشراب ومربى وزهورات الورد ومستحضرات تجميل بزيت الورد إضافة إلى بدئها مؤخرا بتسويق فسائل الوردة الشامية الموثوقة لتشجيع الناس على زراعتها.

غزلان التي تحدت الضغوط اليومية باعتبارها أما لثلاثة أولاد وموظفة بفضل تشجيع زوجها الطبيب جمال الباروكي تدعو العاطلات عن العمل من النساء إلى عدم ربط العمل بالوظيفة العامة بل السعي للقيام بمشروعات صغيرة كون المرأة السورية لديها الكثير من الأفكار المبدعة التي تحقق نجاحا يعود بالنفع عليها بالدرجة الأولى وعلى أسرتها ومجتمعها وبلدها.

وفي وقت تمكنت فيه غزلان من النجاح بفضل تشجيع زوجها تجاوزت خولة ملاك صدمة وفاة شريك عمرها وكونها وحيدة مع ثلاثة أطفال لتؤسس عملها الخاص المتمثل بورشة صغيرة للأعمال اليدوية باسم بنت الجبل وفرت خلالها فرص عمل لنساء يمتلكن المهارة بالعمل ومحتاجات له.

واختارت ملاك اسم الورشة انطلاقا من إيمانها بقدرة نساء السويداء على العطاء والعمل وتحدي كل الصعوبات مؤكدة أنه بعد نحو عام على انطلاقتها
لديها إصرار مع النساء الأخريات للاستمرار ومتابعة الطريق وتوسيع نطاق العمل بما يحقق لهن دخلا ماديا يساعدهن في مواجهة أعباء الحياة الكبيرة.
وتوضح ملاك أن الورشة تتضمن أعمال الحياكة على النول والسنارة وتصنيع الإكسسوارات ومجسمات السيراميك والحرق على الخشب وخياطة فساتين العرائس وتنجيد السيارات والفرش وتصنيع المنتجات الغذائية المحلية كالخبز العربي والكشك.

وبعيدا عن الأعمال المخصصة للنساء اختارت الشابة نغم نمر سلوم مهندسة كهربائية مهنة يصنفها المجتمع ضمن قائمة حكرا على الرجال فشكلت حالة استثنائية في الشركة العامة لكهرباء السويداء عبر تميزها وتنفيذها أعمال الصيانة على الخطوط الكهربائية.

وتقول سلوم “في البداية واجهت استهجان واستغراب الكثيرين لما أقوم به من أعمال في مختلف الظروف لكن حظيت مع مرور الوقت بانطباع جيد لدى الجميع بعد إدراكهم لتفاني بالعمل وإصراري على تحدي كل من يقلل من إمكانيات المرأة وقدراتها”.

المهندسة سلوم التي رفضت الاكتفاء بالجلوس وراء المكاتب والقيام بمسؤوليات إدارية أعلنت منذ بداية عملها عام 2012 استعدادها لتحمل مسؤوليات ميدانية على أرض الواقع وبأصعب الظروف ورغبتها بالانتقال بين معظم الأقسام لكسب الخبرة والمعرفة وتقديم صورة مختلفة ومميزة عن المرأة.

جنان وخولة ورانيا ونغم أثبتن أن المرأة قادرة على أداء كل المهام وتجاوز الصعوبات وابتكار الحلول كالرجل تماما وربما أكثر وبذلك تستحق أن تحتفل بيومها العالمي يوم المرأة الذي يصادف في الثامن من آذار من كل عام.

تقرير عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency