حملة “شارك”: أهمية المشاركة الفاعلة للشباب في انتخابات مجلس الشعب

محافظات-سانا

في إطار التحضيرات لانتخابات الدور التشريعي الثاني لمجلس الشعب وضمن الحملة الوطنية الشبابية “شارك” التي تقيمها منظمة اتحاد شبيبة الثورة أقيمت اليوم في عدد من المحافظات فعاليات حول انتخابات مجلس الشعب وأهمية المشاركة الفاعلة فيها بما يسهم في تلبية طموحات المواطنين خلال المرحلة القادمة.

2

وخلال لقاء ضم قيادة اتحاد المنظمة وأمناء وقيادات الروابط والوحدات الشبيبية أوضح رئيس المنظمة معن عبود أن إجراء الانتخابات التشريعية في موعدها دليل على انتصار إرادة الشعب السوري وإصراره على متابعة حياته السياسية واختيار ممثليه لعضوية المجلس وفق الدستور وتؤكد استقلالية القرار الوطني السوري بعيدا عن التدخلات الخارجية ورهانات الدول المتآمرة التي حاولت عبثا طيلة سنوات الأزمة تعطيل الحياة السياسية في البلاد وتجميد عمل مؤسسات الدولة.

3

وبين عبود أنه يجب العمل على حث الشباب على المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية واختيار من يمثلهم من الكوادر الكفوءة والقادرة على تحمل المسؤولية والمشاركة في بناء الوطن وتعزيز صموده لافتا إلى ضرورة ان يسهم الشباب في حث كل فئات المجتمع للمشاركة بنشر الوعي بين المواطنين لجهة ممارسة حقهم الدستوري وصولا إلى ممثلين برلمانيين قادرين على تحقيق آمالهم وتلبية حاجتهم وتكريس الديمقراطية بكل معانيها.

بدوره بين عضو قيادة الاتحاد رئيس مكتب الإعداد وتنمية المهارات الشبابية الياس شحود أهمية مشاركة الشباب في هذا الاستحقاق الدستوري الذي يرسم مستقبل سورية المشرق مبينا أن حملة “شارك” تعمل على نشر ثقافة المشاركة والوعي لدى المواطنين والتعريف باهمية ودور مجلس الشعب كمؤسسة تشريعية في الحياة الوطنية.

4

وأشار أمين فرع الشبيبة بدمشق مازن شاهين إلى أن المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري هو تأكيد على حب الشباب للوطن وتمسكهم بأرضهم.

من جانبها أشارت عضو قيادة فرع دمشق للشبيبة رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية لين الميلع إلى أن مشاركة الشباب في الانتخابات حق وواجب مبينة أنه من خلال حملة “شارك” سيقوم الشباب في كل رابطة وحي بدورهم في المجتمع للحث على المشاركة بالانتخابات واختيار المرشح الاكفأ.

وبينت ولاء عبدالله من رابطة الشاغور أن عمل الشباب في حملة شارك يتم من خلال قطاعات الأحياء بالتعاون مع لجان الأحياء والمخاتير مشيرة إلى أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني لبناء سورية وإعادة إعمارها فيما أوضح الشاب مجد الريش ضرورة مشاركة الشباب في هذه الحملة وإثبات أن بإمكانهم ايصال صوتهم ورأيهم بديمقراطية والإسهام في تطوير وطنهم.

وفي حماة أكد المشاركون في الندوة التي أقامها فرع المنظمة ضرورة اختيار المرشحين الذين يستحقون ثقة الناس والقادرين على نقل همومهم والعمل على معالجتها بمصداقية وأمانة.

ولفت أمين فرع الشبيبة محمد تفتنازي إلى ضرورة العمل على نشر الوعي بين المواطنين وتبيان أهمية ممارسة حقهم الدستوري وصولا إلى ممثلين برلمانيين قادرين على تحقيق آمالهم وتلبية حاجتهم وتكريس الديمقراطية بكل معانيها.

وأوضح رئيس فرع نقابة المحامين بحماة حيدر فرداوي أهمية هذا الاستحقاق الدستوري لانتخابات مجلس الشعب باعتباره السلطة التشريعية التي تمثل الشعب بكل أطيافه لافتا إلى ضرورة اختيار الممثلين ولاسيما من جيل الشباب الذين يمثلون مستقبل سورية.

وبين عضو قيادة فرع حماة للحزب محمد مخلوف دور الندوة في التعريف بالانتخابات وشرح معاني ودلالات التجربة الديمقراطية ودعوة جيل الشباب لتأدية واجبهم الوطني وممارسة حقهم الانتخابي من خلال الإدلاء بأصواتهم لصالح المرشحين المتميزين بخبراتهم وتطلعاتهم واستعدادهم للعمل الوطني.‏

حضر الندوة أعضاء قيادة فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة وفعاليات حزبية ورسمية وشعبية ونقابية وغيرها.

1

وفي طرطوس أكد المشاركون في الندوة التي اقامها فرع الشبيبة في معهد الثقافة الشعبية ضرورة تحقيق أكبر قدر من المشاركة الشعبية في هذا الاستحقاق لما فيه ضمان مستقبل سورية وصمود مؤسساتها.

وبين أمين فرع الشبيبة عدنان غانم ضرورة اغتنام الفرصة لممارسة حق الانتخاب الذي كفله الدستور واختيار من تتوافر فيهم معايير الصدق والأمانة والكفاءة والتوعية بأهمية المشاركة في هذا الحدث المهم.

2

واستعرض المحامي وعضو مجلس الشعب سابقا رمضان عطية مهام اللجنة القضائية العليا للانتخابات والشروط الواجب توافرها في المرشحين والناخبين والصلاحيات الممنوحة لرؤساء المراكز الانتخابية لتنظيم هذه العملية بكل شفافية ونزاهة ودقة وصولا إلى نتائج تمثل إرادة الناخبين مشيرا إلى إن الانتخابات ستجري وفقا لأحكام قانون الانتخاب الذي يكفل حرية الناخب باختيار ممثليه وسلامة الإجراءات الانتخابية وحق المرشحين في مراقبتها وإمكانية الطعن في نتائجها داعيا كل مواطن قادر على الانتخاب إلى التعرف بشكل جيد على المرشحين والسؤال عنهم بكل جرأة بهدف اختيار الأكفا وتوجيه رسالة للعالم كله تؤكد قدرة الشعب السوري على الاختيار الصحيح لممثليه بالمجلس.

وفي الحسكة بين المشاركون بالندوة التي أقامها فرع الشبيبة في المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة اهمية اختيار الممثلين الذين يجد فيهم الشعب الكفاءة والقدرة على النهوض بالمهام الوطنية وتجسيد هموم الناس.

1

وأشار عضو قيادة منظمة اتحاد شبيبة الثورة عبد المنعم خليل الصوا إلى أهمية الندوة في حث الشباب السوري للإقبال على الترشح والمشاركة في العملية الانتخابية وإنجاحها كون هذه الانتخابات تمثل خطوة دستورية مهمة.

وأوضح رئيس فرع اتحاد الشبيبة واثق العاكوب أن تنظيم انتخابات مجلس الشعب في موعدها يمثل انتصارا للشعب السوري الصامد بالتوازي مع الانتصارات المتتالية التي يحققها الجيش العربي السوري ضد الإرهاب على امتداد مساحة الوطن داعيا الشباب للمشاركة في هذه الانتخابات واختيار ممثليهم الذين يعبرون عن آمالهم وتطلعاتهم في المرحلة القادمة.

2

واستعرض رئيس النيابة العامة بالحسكة القاضي فاضل نوح الإجراءات القانونية للترشح والأوراق والوثائق المطلوبة من المترشحين لافتا إلى وجود لجنة قضائية لدراسة الطلبات والبت فيها مع شرح آلية تقديم الطلبات والاقتراع وفرز الأصوات إضافة إلى التعريف بمجلس الشعب والمهام والواجبات التي يؤديها.

حضر فعاليات الندوة عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الشباب وعدد من رؤساء فروع المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وحشد من طلاب وطالبات مدارس الحسكة.

وفي اللاذقية أقام فرع الشبيبة ندوة بعنوان “صوتي..وصوتك..بعمر البلد في المركز الثقافي العربي بمدينة اللاذقية تناول خلالها المحامي عصام خليل تاريخ مجلس الشعب وآلية عمله كمؤسسة منتخبة ديمقراطيا يمارس من خلالها الشعب حقوقه الدستورية مبينا المواد القانونية الخاصة بمراحل الانتخاب والأوراق المطلوبة للترشح وقوانين عملية الإعلان والدعاية الانتخابية والاقتراع وعملية فرز الأصوات وإعلان النتائج.

شارك في الندوة عضو قيادة منظمة اتحاد شبيبة الثورة علي عباس.

وفي حمص تناولت الندوة الحوارية التي أقامها فرع الشبيبة على مسرح الشهيد عبد الحميد الزهراوي بعنوان “نحو مشاركة شبابية واسعة” أهمية المشاركة الشعبية في الانتخابات المقبلة كواجب وطني في بناء سورية.

وبين أمين فرع الشبيبة شحادة مطر دور الندوة في تعزيز الحس بالمسؤولية الوطنية لدى الشباب من خلال دعوتهم للمشاركة بالانتخابات عبر ممارسة حقهم الانتخابي بالإدلاء بأصواتهم لصالح المرشحين الذين يرون فيهم الأمل والثقة والكفاءة.

واستعرض الموجه التربوي وعضو مجلس الشعب السابق خالد الحراكي أهمية مجلس الشعب ودوره في الحراك السياسي والاجتماعي والاقتصادي في المجتمع وضرورة المشاركة بالانتخابات لممارسة الحق الدستوري في انتخاب ممثلين عن الشعب بشكل ديمقراطي قادرين على تحقيق آمالهم وتلبية حاجتهم.

وأشار الحراكي إلى أن عملية المشاركة بالانتخابات التشريعية مسؤولية وطنية كبيرة تقع على عاتق الشعب الذي يمتلك الإرادة والقدرة لاختيار الأكفأ وهو بمثابة رد على الإرهاب والفكر الظلامي ورسالة نصر يوجهها الشعب السوري للعالم بأنه سيمارس حقه الدستوري بكل حرية رغم الاوضاع الرا هنة.

وتركزت مداخلات الحضور حول واقع عمل وتاريخ مجلس الشعب وأدوار الشباب كمشاركين فاعلين ومسؤولين في المجتمع.

حضر الندوة عضو قيادة منظمة اتحاد شبيبة الثورة محمد حسام السمان وقيادات الروابط والوحدات الشبيبية وفعاليات شعبية واجتماعية وشبابية.

يذكر أن حملة شارك انطلقت يوم أإمس في فروع منظمة اتحاد شبيبة الثورة في المحافظات وتتضمن إقامة ندوات ولقاءات تتحدث عن أهمية مجلس الشعب في الحياة الوطنية السورية وتسليط الضوء على المرسوم رقم 63 لعام 2016 ونشر أهمية المشاركة في الانتخابات.

يشار إلى أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات كانت أعلنت أن تقديم طلبات الترشح الرسمية لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني يبدأ من صباح الأربعاء 24 شباط الجاري ويستمر حتى تاريخ 1 آذار المقبل بما في ذلك يوما الجمعة والسبت.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency