الشريط الأخباري

الحكومة تبحث مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعزيز التعاون المشترك

دمشق-سانا

بحث رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وخاصة في مجالات تقديم المساعدات الغذائية والإنسانية والطبية ومعالجة ملف المخطوفين لدى التنظيمات الإرهابية.

وأكد الحلقي حرص الحكومة على التعاون مع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية لمحاربة الإرهاب وتجفيف منابعه مشيرا إلى ضرورة لجم الدول الداعمة والممولة له والتي توفر ملاذات آمنة للإرهابيين في بلادها وتجعل من نفسها محطة انطلاق لأعمالهم الاجرامية ضد سورية وشعبها.

وبين الحلقي استعداد الحكومة الدائم للتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتوفير المواد الاغاثية والاسعافية للسوريين المتضررين جراء الحصار الاقتصادي الجائر المفروض عليهم والاعتداءات المتكررة للإرهابيين على المواطنين وممتلكاتهم ومحاصرة القرى والبلدات السورية وانتهاكهم حقوق المواطنين وسلامتهم مثمنا دور اللجنة والهلال الأحمر العربي السوري في تقديم المساعدات الانسانية للسوريين.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن الحكومة تقوم بإيصال المساعدات الإغاثية وتقديم الخدمات الطبية واللقاحات لكل المناطق دون استثناء كما أنها أقامت مراكز إقامة مؤقتة للمواطنين الذين هجرتهم التنظيمات الإرهابية وشكلت لجنة عليا للإغاثة رصد لها مليارات الليرات وتقدم دعما كبيرا لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري وفعاليات المجتمع الأهلي للوصول إلى كل مواطن.

ولفت الحلقي إلى قيام التنظيمات الارهابية بمنع دخول وخروج المواطنين من المناطق التي تسيطر عليها وسرقة المساعدات الإنسانية وبيعها للمواطنين بأسعار خيالية وكبيرة وابتزازهم في لقمة عيشهم والتنكيل بهم وقتلهم وتشريدهم وقطع الرؤوس.

من جهته عبر ماورير عن ارتياحه لتنامي العلاقات وتقدمها بين الحكومة السورية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ما ينعكس إيجابا على المساهمة في تقديم المساعدات للشعب السوري مشيرا إلى رغبة اللجنة في زيادة حجم المساعدات الإنسانية لجميع المناطق.
وثمن ماورير جهود الحكومة وحرصها على إيصال المساعدات إلى جميع المناطق وتوفيرها الاحتياجات الأساسية للشعب السوري والتخفيف من معاناته.

حضر اللقاء رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري الدكتور عبد الرحمن العطار.

بحث تعزيز التعاون بين وزارة الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر لضمان وصول الخدمات الصحية إلى جميع المواطنين

كما بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر إمكانيات تعزيز التعاون بين الجانبين لضمان إيصال الخدمات الصحية إلى جميع المواطنين في المناطق كافة ولا سيما صعبة الوصول والمحاصرة من قبل التنظيمات الإرهابية.21

 وبين الوزير يازجي أن الوزارة تعمل بكامل طاقاتها وبحيادية تامة لتوفير الخدمات الطبية اللازمة لعلاج الجرحى والمرضى وتأمين الأدوية والأجهزة الطبية والخدمات الإسعافية لجميع المناطق إلى جانب عملها على تعزيز الشراكة مع مختلف الجهات العاملة في الشأن الصحي على المستوى الوطني ولا سيما منظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

وأشار وزير الصحة إلى استعداد الوزارة لتسهيل وتبسيط الإجراءات المتعلقة بإيصال المساعدات الطبية إلى المتضررين في كل المناطق.

من جهته عبر ماورير عن اهتمام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتعزيز التعاون مع وزارة الصحة لإيصال المساعدات الطبية إلى مختلف المناطق مبينا أن اللجنة ستعمل ما بوسعها لدعم الخدمات الصحية للمتضررين.

حضر الاجتماع معاونا وزير الصحة ورئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية ماريان غاسر ورئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري الدكتور عبد الرحمن العطار.

الشعار لـ ماورير: التعاون التام مع المنظمات الإنسانية وتسهيل مهامها

بدوره بحث اللواء محمد الشعار وزير الداخلية مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر والوفد المرافق له واقع عمل المنظمة في سورية وما تقدمه وزارة الداخلية لتسهيل مهام المنظمة وقيامها بواجباتها الإنسانية على الأراضي السورية.5

وأشار وزير الداخلية الى التعاون التام مع المنظمات الدولية التي تعنى بالجانب الإنساني وتقديم التسهيلات لعملها في مجال المساعدات الانسانية معبرا عن تقديره للجهود التي تبذلها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال العمل الانساني.

ولفت الوزير الشعار إلى أن الحكومة تعمل على تامين جميع المستلزمات الواجب توفيرها لمواطنيها مؤكدا اهمية التعاون البناء بين الوزارة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذا المجال .

وبين وزير الداخلية أن سورية من اولى الدول التي تبنت القرارات الدولية وتعمل في إطار الأسرة الدولية وضمن القانون الدولي وتحترم حقوق الانسان وكل المواثيق التي صدرت عن الامم المتحدة.1

من جهته شكر ماورير الحكومة السورية على تسريع الاجراءات المتعلقة بعمل اللجنة وتقديم التسهيلات لانجاح مهمتها بما فيها زيارة السجون مؤكدا أهمية التنسيق مع الحكومة السورية لانجاح العمليات الانسانية في سورية.

غلاونجي: سورية مستمرة في العمل على إيصال المساعدات للمتضررين من الأزمة أينما كانوا

في سياق متصل أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة المهندس عمر غلاونجي خلال لقائه ماورير والوفد المرافق له حرص الحكومة على إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية لمستحقيها بشكل مستمر ومنظم وفي الوقت المناسب وذلك عبر اللجنة العليا للإغاثة واللجان الفرعية في المحافظات والشركاء المحليين والدوليين.

1وأشار غلاونجي إلى مسؤولية التنظيمات الإرهابية عن معاناة السوريين لقيامها أكثر من مرة باعتراض قوافل المساعدات الانسانية مشددا على ان الحكومة السورية مستمرة في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإيصال ما يلزم للمتضررين أينما كانوا على امتداد الجغرافيا السورية بما يسهم في التخفيف من آثار الأزمة وتداعياتها عليهم.

ونوه غلاونجي بالدور المهم الذي تضطلع به اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال العمل الإنساني والإغاثي بالتنسيق والتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

وأكد غلاونجي أن احترام السيادة الوطنية يمكن من تحقيق الاستفادة القصوى من إمكانيات اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإيصال المساعدات الإنسانية والاغاثية للمتضررين في المناطق كافة.

2من جهته قدم ماورير موجزا عن عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية خلال السنوات الماضية إضافة إلى خطة عمل اللجنة لعام 2016 معربا عن ارتياحه للتعاون القائم بين الجانبين مشيرا إلى أهمية عمل وزارة الإدارة المحلية والدعم الذي تقدمه للجنة لإنجاح عملها.

ولفت ماورير إلى أن اللجنة الدولية حريصة على القيام بواجباتها الإنسانية بالتنسيق والتعاون مع الحكومة السورية وعلى زيادة التنسيق والتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري والتزام القيام بعملها باستقلالية وحيادية دونما تمييز.

حضر اللقاء معاون وزير الإدارة المحلية ومديرة التعاون الدولي وروبير مارديني المدير الاقليمي لقسم العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر للشرق الأدنى والأوسط وماريان غاسر رئيسة مكتب اللجنة الدولية بدمشق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency