بكين: الولايات المتحدة تؤجج التوترات في بحر الصين الجنوبي

بكين-سانا

أكدت الصين اليوم انها تملك السيادة التي لا تقبل النزاع على جزر نانشا والمياه المحيطة بها لكنها رغم ذلك لا تعتزم عسكرتها متهمة الولايات المتحدة بعسكرة بحر الصين الجنوبي وتأجيج التوترات فيه.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي قوله ان الصين جادة بشأن التزامها بعدم السعي لعسكرة الجزر مؤكدا بالمقابل ان الولايات المتحدة تشدد نشر قوات عسكرية في البحر وترسل بشكل دوري السفن والطائرات العسكرية لاجراء استطلاع قريب ضد الصين.

وتابع هونغ ان عدم عسكرة المنطقة لا يخص دولة منفردة فلا ينبغي اتباع معايير مزدوجة او متعددة فيما يتعلق بعدم عسكرة بحر الصيني الجنوبي فالعملية تتطلب جهودا مشتركة من دول المنطقة وخارجها.

وأوضح المتحدث ان الولايات المتحدة تقوم بارسال مدمرة وقاذفات استراتيجية للمياه والمجال الجوي بالقرب من جزر نانشا مضيفا ان.. الأعمال الامريكية أججت التوترات في بحر الصين الجنوبي وشكلت عسكرة في البحر.

وتأتي تصريحات هونغ بعدما قال المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي إن صور الاقمار الصناعية التجارية تشير لوضع قذائف منذ وقت قريب جدا في جزر يونغشينغ معتبرا ان ذلك يتعارض مع التزام الصين بعدم عسكرة بحر الصين الجنوبي.

وأقامت الحكومة الصينية في 1959 مكتبا اداريا ومرافق حكومية تابعة لها في جزيرة يونغشينغ وتؤكد أن نشر مرافق دفاعية على الجزيرة جزء من ممارسة سيادتها وهو امر يجري منذ عقود.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الخارجية الصينية: أمريكا تعمل على تشويه سمعة بكين

بكين-سانا أكدت وزارة الخارجية الصينية أن الولايات المتحدة تتدخل في شؤون بكين الداخلية وتعمل على …