الشريط الإخباري

بيسكوف: روسيا تقدم الدعم لسورية في مكافحة الإرهاب وتبذل جهودا لحل الأزمة فيها سياسيا

موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن روسيا تقدم الدعم لسورية في مكافحة الإرهاب وتبذل جهودا لحل الأزمة فيها سياسيا مبديا استغرابه إزاء الاتهامات الغربية لموسكو بإفشال حوار جنيف من خلال دعمها للحكومة السورية وقواتها في مواجهة الإرهاب.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي اليوم “إن روسيا تبذل جهودا في إطار العمل الدولي على تسوية الأزمة بالطرق السياسية السلمية وهي أيضا تقدم الدعم للقيادة السورية الشرعية في مجال مكافحة الإرهاب وتبذل في ذات الوقت جهودا في المسار السياسي الدبلوماسي”.

وأكد بيسكوف أن روسيا تدرك جيدا أن المحادثات لن تكون سهلة وسريعة وتأمل في أنها ستتواصل بشكل أو بآخر.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا علق المحادثات السورية حتى يوم 25 شباط الجاري مبررا ذلك بأن هناك عملا كبيرا لا بد من انجازه أولا وبمشاركة كل الأطراف المعنية.

وأكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف الدكتور بشار الجعفري أن قرار تعليق المحادثات بشكل دبلوماسي كان هدفه التغطية على قرار وفد معارضة الرياض بالانسحاب بتعليمات من السعودية وتركيا وقطر لأفشال الحوار في جنيف.

إلى ذلك أكد بيسكوف أن روسيا “تتابع باهتمام” ما أعلنه النظام السعودي عن استعداده لإجراء ما سماه عملية برية في سورية وقال “إن الجانب الروسي لم يتبن حتى الآن أي موقف محدد بشأن إعلان الرياض استعدادها لإجراء عملية برية في سورية لأنه لا يملك حاليا ما يؤكد وجود مثل هذه الخطط بالفعل”.

وكان المتحدث باسم تحالف العدوان على اليمن أحمد عسيري زعم أمس أن النظام السعودي “مستعد للمشاركة في أي عملية برية يقررها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سورية”.

وأعلن بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع أعضاء مجلس الأمن الروسي اليوم مسألة تحسين عمل مركز المعلومات الدولي لمكافحة الإرهاب في
بغداد إضافة إلى عدد من القضايا الدولية.

وأوضح بيسكوف أن الرئيس الروسي لم يجر مؤخرا أي اتصالات مع رئيس النظام التركي رجب أردوغان ولا يتوقع إجراء مثل هذه الاتصالات قريبا مشيرا إلى أن الرئيس بوتين سيجري الأثنين المقبل في مدينة سوتشي على شاطئ البحر الأسود مباحثات مفصلة مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

بوغدانوف: ممثلون عن الحكومة السورية و”المعارضة” قد يزورون موسكو قريبا

ومن جانبه أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن ممثلين عن الحكومة السورية و”المعارضة” قد يزورون موسكو قريبا لبحث سبل استئناف الحوار السوري السوري في جنيف.

وقال بوغدانوف في تصريح لوكالة نوفوستي: “إن روسيا لا تستبعد احتمال قيام ممثلين عن الحكومة السورية على مستوى رفيع ووفود للمعارضة بزيارات إلى موسكو قريبا لبحث كيفية تسوية مسألة استئناف الحوار السوري السوري في جنيف في أسرع وقت”.

وتسبب موقف معارضة الرياض المتعنت والرافض للحوار بإنهاء الجولة الأولى من الحوار السوري السوري فى جنيف 3 قبل أن تبدأ رسميا وهي في مرحلة التحضيرات إذ أعلن المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أمس الأول تعليق المحادثات حتى الـ25 من الشهر الجاري.

وأوضح رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري الدكتور بشار الجعفري في تصريح صحفي عقب إعلان دي ميستورا “أن قرار دي ميستورا الذي جاء على شكل دبلوماسي إنما كان تغطية دبلوماسية لقرار وفد الرياض الانسحاب”.

إلى ذلك قال بوغدانوف إن الاجتماع الوزاري المرتقب لمجموعة دعم سورية في مدينة ميونيخ الألمانية في 11 شباط الجاري سيجري تحت رئاسة روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة وبمشاركة لاعبين دوليين آخرين مؤثرين على تطورات الأوضاع في سورية وحولها.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي أنه “لا مجال لوقف إطلاق النار ومكافحة الإرهاب في سورية بدون مشاركة الأكراد في الحوار” لافتا إلى أن هذا الموضوع سيطرح في لقاء ميونيخ أيضا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوغدانوف: ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

القاهرة-سانا أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية