روحاني من باريس: المشكلة في سورية اليوم هي الإرهاب ومن يدعمه

باريس-سانا

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني تأكيد موقف بلاده بأن الشعب السوري هو من يحدد مستقبله بنفسه داعيا إلى ضرورة مساعدة الشعبين السوري والعراقي في حربيهما ضد الإرهاب.

وشدد روحاني خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند في باريس اليوم على أن المشكلة في سورية هي الإرهاب وتنظيم “داعش” الإرهابي داعيا الجميع إلى احترام خيارات الشعب السوري في تقرير مصيره ومن يحكمه.

وقال روحاني إن “مشكلة سورية اليوم هي الإرهاب وتنظيم “داعش” الإرهابي ومن يدعمهم ويجب علينا مساعدة الشعب السوري والشعب العراقي في محاربة الإرهاب وطرده من بلادهما”.

وحذر الرئيس الإيراني أولئك الذين يشترون النفط من التنظيمات الإرهابية ويبيعونها الأسلحة ويدعمونها سياسيا بأن عليهم أن يعلموا بأنهم “سحقوا حقوق الشعوب”.

وأوضح روحاني أن الجانبين الإيراني والفرنسي بحثا موضوع مكافحة الإرهاب والتطرف وشددا على ضرورة التعاون فى مختلف المجالات لاجتثاث جذور الإرهاب وإعادة الأمن والسلام للمنطقة.

ولفت روحاني إلى أن استقرار المنطقة أمر مهم بالنسبة لإيران وإلى الرغبة في تسوية المشاكل ومن بينها التوتر بين إيران والسعودية عبر المنطق والحوار مشيرا إلى أهمية تعزيز العلاقات بين إيران وفرنسا في شتى المجالات.

وقال الرئيس الإيراني “يجب علينا أن نستثمر فترة ما بعد الاتفاق حول ملف إيران النووي بشكل جيد” لافتا إلى أن فرنسا لعبت دورا نشطا في المفاوضات النووية.

وأوضح روحاني أن الاتفاقيات التي وقعت اليوم في فرنسا تظهر إرادة البلدين على تعزيز التعاون المشترك بينهما.

بدوره أشار هولاند إلى أن “باريس تتطلع لتذليل كل العقبات والمشاكل التي تعترض تطوير العلاقات مع طهران” موضحا أن شركة طيران ايرباص الفرنسية ستعود إلى طهران كاشفا عن توقيعه 30 وثيقة واتفاقية للتعاون بين البلدين.

وكان روحاني أكد خلال مؤتمر صحفى في روما في ختام زيارته لإيطاليا أمس ضرورة إعادة الأمن والاستقرار إلى سورية والعراق ومكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وأن المشكلة الرئيسية التي تعاني منها المنطقة هي وجود تنظيم “داعش” الإرهابي وظاهرة العنف والحرب الإقليمية بين السعودية واليمن التي يجب وقفها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: سنجعل العدو ييئس من تحقيق مخططاته

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران تواصل تحقيق التقدم في جميع المجالات رغم …