الشريط الإخباري

تفعيل دور الشباب في تكريس خطاب ديني عصري قادر على مواجهة التطرف.. أهم توصيات ملتقى دور النخب الشابة بطرطوس

طرطوس-سانا

أوصى ملتقى “دور النخب الشابة في صياغة خطاب ديني معاصر” بضرورة تكريس خطاب ديني عصري قادر على مواجهة “التطرف والانفلات” مع الحفاظ على قيم المجتمع وتفعيل دور الشباب في صياغة هذا الخطاب.

وتناولت توصيات الملتقى الذي اختتم فعالياته اليوم في فندق برج الشاهين بطرطوس موضوع نشر الخطاب الديني “المعتدل” الذي ترعاه وزارة الأوقاف بعدة لغات لتعميم التجربة السورية في مكافحة الإرهاب على كل دولة يطولها الإرهاب من خلال ترجمة المراجع الفقهية والسلوكية الصادرة عن الوزارة “فقه الأزمة” وفضيلةووثيقة تطوير الخطاب الديني”.

6

وأكدت توصيات المشاركين أهمية تعميق ثقافة المواطنة ودور الشباب من خلال المؤسسة الدينية والمنظمات الشعبية والمجتمع الأهلي وإقامة ورشات عمل في المحافظات والجامعات منبثقة عن الملتقى لعقد جلسات حوارية بين مديريات الأوقاف وفروع اتحاد الطلبة حول موضوعات التطرف والعلمانية وتفسير القرآن وغيرها مع بحث إحداث مراكز أبحاث تعنى بالفكر الديني وتشرف على المناهج والورشات.

وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد خلال جلسة الختام أن “دور المؤسسة الدينية غير قابل للإلغاء” لأنها تحمل إرثا تاريخيا لمجتمع بأكمله وهو ما يتجلى بوضوح في دور وزارة الأوقاف التي تعمل كل ما بوسعها للنهوض بالخطاب الديني ومواجهة الفكر التكفيري.

وتناولت جلسات اليوم التطرف وأسبابه ومخاطره وعلاجه حيث أشار المشرف الديني في مديرية أوقاف طرطوس المهندس عبد الله السيد إلى أهمية التمييز بين “التدين والتطرف”.

وتركزت مداخلات الحضور حول العلاقة التكاملية بين الأخلاق والإيمان وأسباب التطرف وضرورة تكريس ثقافة الحوار وتعزيز مفهوم المواطنة حيث بين الشيخ علي هلهل لأن أسباب التطرف “تتمحور أساسا حول الانغلاق الفكري وعدم الاحتكام إلى العقل” موضحا أن العلاج ينطلق من الانفتاح الفكري المعتدل وإعمال العقل ودراسة النصوص لتمييز الأصيل من غيره وصولا للأهداف المنشودة الآتية من روح رسالة الإسلام.

بدورها أوضحت أمينة مجلس المعوقين بطرطوس الدكتورة فريا ل سليمان أهمية التركيز على النخب الشابة لصياغة خطاب ديني عصري يعتمد الحوار بينما دعا الصحفي غسان فطوم إلى تعزيز ثقافة الحوار ومعالجة مواقع الخطأ والتقصير.

2

تلا ذلك تكريم المشاركين في المؤتمر وزيارة عدد من جرحى الجيش العربي السوري في المشفى العسكري إلى جانب التبرع بالدم في بنك الدم بمدينة طرطوس.

حضر الجلسة الختامية محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى وأمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد وعضو قيادة الفرع هيثم عاصي وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان وفعاليات حزبية ورسمية ودينية وشبابية.

يشار إلى أن الملتقى انطلق أمس حيث أكد المشاركون في فعاليات اليوم الأول أن الحوار هو أفضل الوسائل لبناء المجتمع ومواجهة الأزمات وضرورة تعزيز دور رجال الدين فى نشر المفهوم الصحيح لتعاليم الإسلام.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency