الشريط الإخباري

لافروف:الأطراف الإقليمية والدولية أدركت ضرورة التخلي عن الشروط المسبقة لبدء الحوار السوري

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن العمليات الجوية الروسية على مواقع التنظيمات الإرهابية في سورية أدت إلى تحولات نوعية في الوضع على الأرض وكشف من يحارب الإرهاب ومن يتواطأ معه ويحاول استخدامه لتحقيق مصالحه.

وأشار لافروف خلال مؤتمره الصحفي السنوي في موسكو اليوم إلى أن المشاركة الروسية في محاربة الإرهاب ساهمت في تبنى قرارات مهمة من قبل مجلس الأمن لتجفيف منابع تمويل الإرهاب وتجنيد الإرهابيين الأجانب وهي القرارات2199 و2253 مطالبا جميع الدول بالالتزام بهذه القرارات وتقديم التقارير إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة عن كيفية الالتزام بها.
وأعاد لافروف التذكير بأن أحد الإجراءات المحورية في السياسة الخارجية الروسية هو الترويج لمبادرة الرئيس فلاديمير بوتين بتشكيل جبهة واسعة لمحاربة الإرهاب على أساس القانون الدولي وبرعاية الأمم المتحدة.

وأعرب لافروف عن قناعته بأن القضاء على الإرهاب لا يكون بالوسائل العسكرية وحدها مشددا على ضرورة مواجهة أيديولوجية التطرف واعتماد الوسائل السياسية لتسوية الازمات وعدم السماح للتنظيمات الإرهابية باستخدام البنية الاقتصادية في المناطق التي يسيطرون عليها كما فعل تنظيم داعش الإرهابي في سورية والعراق وقيامه بسرقة النفط وتهريبه من سورية والعراق إلى تركيا.

وأوضح لافروف ردا على سؤال لمراسل سانا في موسكو حول انتهاك تركيا قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب أنه يجب تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بمكافحة الإرهاب وغيرها من القرارات الدولية ذات الصلة وقال “نحن حريصون على عدم حدوث أي تلاعب بها ونقوم برقابة مكثفة على عمل الأمانة التابعة للأمم المتحدة للتأكد من التزام الدول المختلفة بتطبيق هذه القرارات”.

وأضاف لافروف أن القرار رقم 2253 القاضي بتجفيف منابع الدعم المالي للإرهابيين يتطلب من الأمانة العامة للأمم المتحدة صياغة تقارير دورية لكن التقرير الأول على ما يبدو لا يتحدث عن تهريب النفط من سورية إلى تركيا وهذا أمر غير مقبول لأن المعلومات كثيرة في وسائل الإعلام ولا بد من التأكد منها وادخالها في التقرير الاممي وسنحرص على ذلك.

وبين لافروف أن الأطراف الإقليمية والدولية أدركت أخيرا ضرورة التخلي عن الشروط المسبقة لبدء الحوار السوري السوري مشددا على أن ربط محاربة الإرهاب بأشياء لا علاقة لها بالموضوع كاشتراط تغيير النظام السوري هو نهج خاطىء.

وشدد لافروف على أن محاولة تهميش بعض أطراف المعارضة السورية خلال محادثات جنيف القادمة انتهاك صارخ لقرار مجلس الأمن 2254 مبينا أن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا هو المكلف بإرسال الدعوات للمشاركين في وفد المعارضة بناء على لقاءات موسكو والقاهرة والرياض ومدن أخرى.

وأشار لافروف إلى أن دي ميستورا صرح خلال مؤتمره الصحفي يوم أمس أن دائرة المدعوين ستمثل طيفا واسعا من المعارضات السورية وتستجيب لنص قرار مجلس الأمن 2254.

وانتقد لافروف الأطراف التي لا تضع محاربة الإرهاب كأولوية أساسية وتذهب نحو ترويج أجندة أحادية وتتحدث عن إصلاحات سياسية معربا عن قناعته بأن “محادثات جنيف لن تحقق أي نتائج اذا لم يشارك فيها الأكراد وسيكون خطأ فادحا عدم توجيه الدعوة لهم” مؤكدا أن دي ميستورا هو الوحيد المكلف بتوجيه الدعوات الى المشاركين في المحادثات السورية السورية وأن روسيا والولايات المتحدة غير مفوضتين بهذا الأمر.

وأوضح لافروف أن روسيا تقدم الأسلحة والمساعدة للأطراف التي تحارب الإرهاب من خلال الحكومات المركزية سواء في سورية أو العراق.

وأكد لافروف أن بقاء بعض الشركاء غير مؤهلين على الإطلاق للتوصل إلى اتفاق بشأن حل الأزمة في سورية يخلق مشاكل في سياق التسوية.

وأعاد لافروف التذكير بأنه بعد الشروع في تطبيق بيان جنيف أدى موقف المعارضة المتعنت آنذاك إلى تعليق الحوار مشددا على أن مثل هذا العناد الذي تبديه المعارضة يعد أمرا غير مقبول في السياسة الدولية.

وجدد لافروف التأكيد على موقف بلاده بأن مستقبل سورية يحدده الشعب السوري فقط.

وأشار لافروف إلى استمرار عملية تبلور نظام عالمي أكثر عدالة في العالم رغم محاولات بعض الدول عرقلة ذلك وفرض الإملاءات على الآخرين لافتا إلى أن العام الماضي كان صعبا وتميز بالمنافسة العالمية ومحاولات التأثير على التطورات الجارية على الصعيد الدولي وتغيير المنظومة الدولية.

وبين لافروف أن المنظومة الدولية لا بد أن تتأقلم مع ظهور أقطاب سياسية واقتصادية جديدة وهذا يتطلب القيام بإصلاحات في مجلس الأمن والأمم المتحدة بما يضمن صياغة القرارات بدعم من جميع الدول الرائدة وحل النزاعات بمشاركة جميع الأطراف المعنية.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية