الشريط الأخباري

الغور الغربية… تتربع على طريق حمص مصياف بإطلالة مميزة

حمص -سانا

في الجهة الشمالية الغربية لمحافظة حمص تتربع قرية الغور الغربية منتصبة على تلة تعانق طريق حمص-مصياف بإطلالة يمتزج فيها الجبل مع السهل الأخضر محتضنة عشرات المنازل المبنية بمختلف أصناف العمارة الريفية القديمة والحديثة والمشرفة على سد تلدو.

وتعلو القرية الجميلة فوق بساط من السهل الأخضر الذي لطالما ملأت سنابله بخيرات المواسم المعطاءة حتى لتغدو في فصل الربيع أشبه بلوحة خضراء تتموج فيها ألوان الطبيعة الخلابة.

وفي حديث لنشرة سانا سياحة ومجتمع يؤكد المهندس أحمد محمد مستو رئيس بلدية الغور الغربية أن القرية يقطنها نحو سبعة آلاف نسمة يعمل جلهم بالزراعة وتربية المواشي وأهم مزروعاتها القمح والشعير حيث تتميز القرية بتربتها الحمراء الخصبة كما تنتشر زراعة الأشجار المثمرة كالزيتون والكرمة على مساحة كبيرة منها.

ويضيف مستو أن القرية قديمة يعود تاريخ بنائها إلى العصور الرومانية حيث يوجد فيها تل أثري وبعض منازلها القديمة تحوي آثارا تعود إلى تلك الحقبة ومنها الأعمدة المزخرفة والمنقوش عليها برسوم رومانية ويونانية قديمة.

ويلفت رئيس بلدية الغور الغربية إلى أن القرية التي تقع على تلة صخرية مشرفة على سد تلدو من جهة الغرب وعلى قرية برج قاعي من جهة الشرق تشهد نهضة عمرانية تتبدى في العديد من المنشآت الخدمية والتعليمية الحديثة .

والزائر للقرية تلفته البساطة والمحبة التي تغلف علاقات أهلها حيث تتجلى بأبهى صورها في الأفراح والأتراح .

ويقول مختار القرية أحمد عيسى الشيخ سليم أن منازل الغور الغربية تكاد لا تخلو من منتجات الحرف اليدوية التقليدية التي نسجت بأنامل سيداتها كأطباق القش والبسط والمفارش المزخرفة لتغدو هذه المنازل أشبه بمعارض لهذه الحرف الجميلة.

حنان سويد

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency