الشريط الإخباري

الرئيسان الإيراني والصيني يؤكدان تقارب وجهات نظر البلدين تجاه قضايا المنطقة والعالم

طهران-سانا

أكد الرئيسان الإيراني حسن روحاني والصيني شي جين بينغ تقارب وجهات نظر البلدين تجاه قضايا المنطقة والعالم مشيرين إلى أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية الصينية الإيرانية على كل المستويات وتوثيق التعاون الثنائي بينهما.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك في طهران عقب توقيع 17 وثيقة ومذكرة تعاون بين البلدين أوضح روحاني أن الجانبين تناولا خلال محادثاتهما موضوع مكافحة الإرهاب والتشدد وتبادل المعلومات حول ذلك إضافة إلى التعاون مع الدول التي تعاني من انتشار خطر الإرهاب كسورية والعراق.

وأكد روحاني أن الانفراد باتخاذ القرارات يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم مشددا على ضرورة التعاون لإنهاء كل الخلافات الموجودة في المنطقة وإحلال الأمن والاستقرار فيها.

وأشار روحاني إلى أن الجانبين اتفقا على تطوير العلاقات الاقتصادية ورفع مستوى التعاون الاقتصادي إلى 600 مليار دولار خلال فترة عشر سنوات إضافة إلى العلاقات العلمية والتقنيات الحديثة والثقافية والسياحية وناقشا القضايا الأمنية والدفاعية.

ولفت روحاني إلى أن زيارة الرئيس الصيني إلى طهران حدث مهم وفتحت مرحلة جديدة من العلاقات التاريخية بين البلدين.

من جانبه بين الرئيس الصيني أن الجانبين تحاورا في القضايا المهمة بما فيها القضايا الثنائية والإقليمية واتفقا على التعاون بما يخص موضوع الطاقة وتنمية الاقتصاد وبناء العلاقات وتمتينها على المستويات كافة إضافة إلى استمرار التعاون في الشؤون الدولية.

وفي بيان مشترك صدر في عاصمتي البلدين في ختام زيارة الرئيس الصيني الرسمية لطهران شدد الجانبان على تأسيس علاقات مبنية على الشراكة الاستراتيجية الشاملة بعد التوصل إلى اتفاق شامل في كل مجالات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية وحدد البيان خارطة الطريق لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والتعاون التنفيذي والإنساني والثقافي والقضائي والأمني والدفاعي والإقليمي والدولي.

يشار إلى أن هذه أول زيارة لرئيس صيني إلى إيران منذ 14 عاما وتأتي بعد إلغاء الحظر الذي فرضته الدول الغربية على إيران بموجب الاتفاق النووي مع مجموعة الدول الست ويرافقه وفد اقتصادي وسياسي رفيع المستوى.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …