الشريط الإخباري

برلماني تركي سيتقدم بشكوى لحقوق الإنسان حول نقل مواد كيميائية للإرهابيين في سورية

أنقرة-سانا

أعلن النائب عن حزب الشعب الجمهوري التركي علي شكر أنه سيتقدم بشكوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بعد رفض محكمة تركية طلبا تقدم به للاطلاع على ملف قضية نقل مواد كيميائية لانتاج غاز السارين للتنظيمات الإرهابية المتطرفة في سورية.

وذكرت صحيفة كارشي التركية أن شكر كان تقدم بطلبه على خلفية قرار المحكمة الذي قضى بالسجن غيابيا على الإرهابي هيثم قصاب المعروف باسم هيثم طوبالجا الفار والمتورط في توفير مواد كيميائية ونقلها إلى سورية لادانته بالانتماء إلى التنظيم الإرهابي وتبرئة 5 أتراك متورطين بمساعدة الارهابي طوبالجا بذريعة عدم الشروع في هذه الجريمة.

وأوضح شكر أن عريضة الاتهام تؤكد على التحضير لانتاج سلاح كيميائي بشكل علني فلماذا توجه اتهامات لأولئك الاشخاص بالانتماء إلى التنظيم الإرهابي وليس إنتاج السلاح الكيميائي متسائلا هل هناك أمر تريد المحكمة اخفاءه عن الرأي العام.

وشدد البرلماني التركي على أن استخدام غاز السارين السام يعتبر جريمة ضد الإنسانية ولذلك أراد الاطلاع على القضية بدافع إنساني.

وأكد شكر أن تركيا تحولت إلى بلد يبقى فيها الارهابيون الانتحاريون أحرارا حتى يفجروا أنفسهم ولا يعتبر انتاج السلاح الكيميائي جريمة حتى يقتل الناس به.

وكان مجلس الأمن الدولي بحث فى اجتماع مغلق أمس وبمبادرة من روسيا مسالة توريد أسلحة من تركيا إلى التنظيمات الإرهابية في سورية فيما دعا مدير دائرة شؤون الرقابة وحظر انتشار الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية ميخائيل اوليانوف أول أمس إلى اجراء تحقيق في معلومات تفيد باحتمال توريدات لمكونات غاز السارين من تركيا للارهابيين في سورية مذكرا بأن أحد نواب البرلمان التركى لفت الانتباه مؤخرا إلى وقائع بهذا الخصوص.

يذكر أن عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري باريش ياركاداش أعلن مؤخرا أن التنظيمات الارهابية في سورية ومنها “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما حصلت على غاز السارين من تركيا واستخدمته في أماكن مختلفة من سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

برلماني تركي يدعو أردوغان إلى التخلي عن السلطة

أنقرة-سانا دعا النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي التركي المعارض جارو بايلان رئيس النظام التركي رجب …