الشريط الإخباري

أكثر من أربعة ملايين تلميذ وطالب يتوجهون إلى امتحانات الفصل الدراسي الأول.. وزير التربية: العلم والمعرفة أقوى سلاح في مواجهة الإرهاب-فيديو

دمشق-سانا

توجه اليوم ما يزيد على أربعة ملايين تلميذ وطالب من جميع المراحل التعليمية الى امتحانات الفصل الدراسي الأول.17

وخلال تفقده سير الامتحانات فى عدد من مدارس دمشق أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز وجوب توفير الراحة النفسية والطمأنينة للتلاميذ والطلاب ومراعاة أوضاعهم وظروفهم وتهيئة الأجواء المريحة لهم ليتمكنوا من أداء امتحاناتهم بالشكل الامثل وتوخى العدالة فى مختلف المراحل الامتحانية.

وفي تصريح للصحفيين بين وزير التربية أن توجه التلاميذ والطلاب اليوم إلى تقديم امتحاناتهم هو رسالة للعالم أجمع بأن “العلم والمعرفة أقوى سلاح في مواجهة الإرهاب” منوها بالجهود الكبيرة المقدمة من الجهات المعنية بالعملية الامتحانية والتى ساهمت فى انطلاق العام الدراسي وإصرار الطلاب على متابعة العملية التعليمية والتقدم إلى الامتحانات بهمة وتصميم وطرد الخوف من العقول والقلوب.18

وفي السويداء تقدم نحو 103 آلاف تلميذ وطالب للامتحانات في كل المراحل الدراسية الأساسي والثانوي والمهني والمعاهد التابعة لوزارة التربية “تجاري و صناعي و فنون نسوية و إعداد مدرسين”.

وأوضح مدير التربية هيثم نعيم أن الامتحانات جرت في 572 مدرسة إضافة إلى مركز امتحاني للطلاب من الأسر الوافدة في مركز الاقامة المؤقتة بمعسكر الطلائع في قرية رساس مؤكدا اتخاذ الاستعدادات اللازمة لراحة المتقدمين ونجاح العملية الامتحانية.

وفي حماة تقدم نحو 450 ألف طالب وطالبة للامتحانات حيث ذكر المحافظ الدكتور غسان خلف خلال تفقده سير الامتحانات في عدد من المدارس بالمدينة أن استمرار العملية الامتحانية والتدريسية يؤكد حرص الطلاب على المضي قدما في تحصيلهم العلمي وضمان مستقبلهم الدراسي و”فشل الارهاب والفكر الظلامي في إيقاف عجلة التعليم ومسيرة العلم والمعرفة”.

بدوره أشار أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري إلى أهمية توفير الأجواء الامتحانية المناسبة للطلاب بما ينعكس ايجابا على تحصيلهم الدراسي مبينا أن “الإرهابيين فشلوا في تعطيل حركة الحياة أو عمل المؤسسات وخاصة التعليمية نتيجة وعي ابناء الوطن وادراكهم حقيقة ما يمر به البلد”.10

وفي درعا بين رئيس دائرة الاحصاء في مديرية التربية أحمد المقداد أن نحو 902ر192 ألف تلميذ وطالب تقدموا للامتحانات توزعوا بواقع 698ر171 ألف تلميذ وتلميذة لمرحلة التعليم الأساسي و642ر16 ألف طالب وطالبة للثانوي و3223 للمهني و311 لمعهد إعداد المدرسين و932 للمعهد الصناعي و/57 للمعهد النسوي و39 للمصرفي يتوزعون على 706 مدارس منها 587 للأساسي و74 للثانوي و41 للمهني و4 معاهد.

وفي القنيطرة ذكر مدير التربية فوزات الصالح أن 90 ألف طالب وطالبة على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين في دمشق وريفها توجهوا اليوم إلى الامتحانات منهم 74 ألف طالب وطالبة لمرحلة التعليم الأساسي و 13 ألفا لمرحلة التعليم الثانوي و 3 آلاف طالب وطالبة للتعليم المهني في كل فروعه.

وفي طرطوس تقدم للامتحانات نحو 210 آلاف طالب وطالبة لجميع المراحل الدراسية الأساسي والثانوي والمهني والمعاهد التابعة لوزارة التربية تجاري و صناعي و فنون نسوية و إعداد مدرسين.

ولفت مدير التربية عبد الكريم حربا إلى وجود 55 ألف طالب وافد من المحافظات موزعين في مختلف مدارس المحافظة اضافة الى وجود خمس مدارس خاصة بهم في الانشاءات وعين الزرقا ومعسكر الطلائع وبصيرة والكرنك مؤكدا اتخاذ الاستعدادات والتحضيرات اللازمة للامتحانات.5

وفي الحسكة بينت مديرة التربية إلهام صورخان ان أكثر من 380 ألفا من التلاميذ والطلاب لمختلف المراحل التعليمية تقدموا للامتحانات اليوم منهم 348 ألفا في مرحلة التعليم الأساسي و 30 ألفا في المرحلة الثانوية العامة ونحو 3300 في المرحلة الثانوية المهنية التجارية والصناعية والنسوية.

ويوجد في محافظة الحسكة 850 مدرسة للتعليم الأساسي و173 للثانوي.

وفي اللاذقية تقدم نحو 250 ألف طالب وطالبة للامتحانات موزعين على 1100 مدرسة بالمحافظة وأكد المحافظ ابراهيم خضر السالم خلال تفقده سير العملية الامتحانية في عدد من مدارس المدينة ضرورة توفير الأجواء المناسبة للطلاب لتأدية امتحاناتهم بهدوء ومراعاة الظروف الجوية في مسألة التدفئة للقاعات وتأخير بعض الطلاب وأن تكون الاسئلة مناسبة لجميع المستويات وفي حلب بين مدير التربية ابراهيم ماسو أن عدد الطلاب والتلاميذ المتقدمين للامتحانات اليوم بلغ نحو 200 ألف في 202 مدرسة مؤكدا توفير الأجواء الامتحانية المريحة للطلبة والاسئلة المناسبة وفقا للمناهج.40

وفي دير الزور اوضح مدير التربية خليل حاج عبيد أن 18 الف طالب وطالبة في مدينة دير الزور توجهوا لامتحانات الفصل الدراسي الأول في كل المراحل التعليمية أساسي و ثانوي ومهني والمعاهد التابعة للمديرية ضمن 44 مدرسة ابتدائية وثانوية اضافة إلى 5 معاهد هي الرياضي و الصناعي وتقنيات الحاسوب والنسوي واعداد المدرسين.

وفي حمص ذكر مدير التربية أحمد ابراهيم أن عدد طلاب وتلاميذ التعليم الأساسي والثانوي والمهني الذين يتقدمون للامتحانات يبلغ نحو 250 ألفا مؤكدا تأمين التدفئة اللازمة للقاعات و مستلزمات نجاح العملية الامتحانية.

وتستمر امتحانات الفصل الدراسي الاول لغاية يوم الخميس الواقع في 14 كانون الثاني بينما تبدأ العطلة الانتصافية صباح الأحد الموافق 17 الجاري ولغاية 21من الشهر نفسه .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

التربية تعلن أسماء الفائزين في المسابقة العلمية للمدرسين

دمشق-سانا أعلنت وزارة التربية اليوم أسماء الفائزين في المسابقة العلمية للمدرسين في اختصاصات (الرياضيات والفيزياء …