الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: موسكو رصدت مرارا وقائع تدعم فرضية استخدام أسلحة كيميائية من قبل التنظيمات الإرهابية في سورية

الأمم المتحدة-موسكو-سانا

أكدت بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى سورية أن عددا من المواطنين السوريين تعرضوا لغاز السارين أو لمادة مشابهة له وذلك بعد تحقيقها في عدد من الحالات التي طلبت الحكومة السورية التحقيق فيها.

وقالت البعثة في تقرير رفعته منظمة حظر الاسلحة الكيميائية إلى مجلس الأمن في 29 كانون الأول الماضي إنها “حققت في 11 حادثة بلغت عنها الجمهورية العربية السورية وتتعلق باستخدام مواد كيميائية سامة” مشيرة إلى أن “الأشخاص الذين تعرضوا لهذا الأمر قد يكونوا تعرضوا لمادة مثيرة للأعصاب”.

وأضافت البعثة “في إحدى الحالات أوضح تحليل بعض العينات الدموية أن الأشخاص تعرضوا في وقت ما لغاز السارين أو لمادة شبيهة بالسارين” مشددة على أن “إجراء تحقيق آخر قد يكون ضروريا من اجل تسليط الضوء على هذه الحوادث”.

الخارجية الروسية تدعو للتحقيق في المعلومات حول احتمال توريدات لمكونات غاز السارين من تركيا إلى الإرهابيين في سورية

كما دعا ميخائيل أوليانوف مدير دائرة شؤون الرقابة وحظر انتشار الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية إلى إجراء تحقيق في معلومات تفيد باحتمال توريدات لمكونات غاز السارين من تركيا إلى الإرهابيين في سورية.

وقال أوليانوف في تصريح صحفي اليوم “إن أحد نواب البرلمان التركي لفت الانتباه مؤخرا إلى وقائع تشير إلى احتمال توريدات عناصر غاز السارين من تركيا للإرهابين في سورية”.

وتابع أوليانوف “إنها وقائع تتطلب تحقيقا وليس ضمن صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فحسب بل ضمن آلية التحقيقات المشتركة بينها وبين منظمة الأمم المتحدة التي بدأت عملها أوائل تشرين الثاني الماضي” مشيرا إلى أن موسكو ستتابع إجراء هذا العمل الذي سيكون ممكنا تقييم نتائجه في أول تقرير للآلية المشتركة المذكورة يتوقع صدوره بعد شهر تقريبا.

وكان عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهورى باريش ياركاداش أعلن مؤخرا أن التنظيمات الإرهابية فى سورية ومنها داعش وجبهة النصرة وغيرهما حصلت على غاز السارين من تركيا واستخدمته فى أماكن مختلفة من سورية.

وتعليقا على التصريحات الاخيرة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أوضح أوليانوف أن “موسكو رصدت مرارا وقائع تدعم فرضية استخدام أسلحة كيميائية من قبل تنظيم داعش الإرهابى وغيره من التنظيمات الإرهابية في سورية”.

وأشار أوليانوف إلى “أن من بين هذه الوقائع هجوم خان العسل في ريف حلب عام 2013 وحادثة الغوطة الشرقية في آب من العام نفسه” موضحا أنه بعد هاتين الحادثتين وردت معلومات عديدة تشير إلى حيازة المسلحين المتطرفين أسلحة كيميائية.

واعتبر أوليانوف أن “التقارير التى تتحدث عن تعرض عدد من السوريين لمفعول غاز السارين أو مادة سامة شبيهة به تحتاج إلى تحقق” لكن موسكو ترى أن “هناك احتمالا كبيرا جدا بأن المسلحين هم الذين يقفون وراء استخدام السلاح الكيميائي في سورية”.

وأشار أوليانوف إلى “أن الأدلة على استخدام الإرهابيين السلاح الكيميائي كثيرة والحكومة السورية أرسلت نحو عشر مرات معلومات بهذا الشأن إلى كل من مجلس الامن الدولى ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وكانت بعثة تقصى الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى سورية أكدت أن عددا من المواطنين السوريين تعرضوا لغاز السارين أو لمادة مشابهة له وذلك بعد تحقيقها فى عدد من الحالات التى طلبت الحكومة السورية التحقيق فيها.

وقالت البعثة في تقرير رفعته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مجلس الأمن في 29 كانون الأول الماضي أنها “حققت في 11 حادثة بلغت عنها الجمهورية العربية السورية وتتعلق باستخدام مواد كيميائية سامة” مشيرة إلى أن “الأشخاص الذين تعرضوا لهذا الأمر قد يكونون تعرضوا لمادة مثيرة للأعصاب”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار