الشريط الإخباري

ضمن خطتها للعام الجاري…مديرية الشؤون الاجتماعية في طرطوس تستعد لافتتاح معاهد تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة

طرطوس – سانا

افتتاح “معهد التربية الخاصة بذوي الإعاقات السمعية” أحد المشاريع الاجتماعية التي أسست لها مديرية الشؤون الاجتماعية في طرطوس خلال العام الماضي بعد اقتصار عملها لعدة سنوات على شؤون الإغاثة الملحة.

وتعمل المديرية الشهر الجاري على إحداث صفين أول وتحضيري ضمن مبناها لتعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 9 سنوات حسب مدير الشؤون الاجتماعية المهندس “نزار محمود” الذي أشار إلى أن المديرية أمنت خلال العام الماضي الأثاث المطلوب ودربت ثلاثة من عامليها في معهد الإعاقة السمعية بدمشق على منهجية ثنائية اللغة في تعليم الصم.

وأمل “محمود” إضافة صف جديد كل عام لاستيعاب الأطفال الناجحين علما أن المديرية عممت على جميع الجهات الحكومية والأهلية المعنية لإرسال الأطفال المستهدفين إلى المعهد.

ولفت “محمود” إلى البدء في العام الماضي بإعداد الدراسات الهندسية لمعهدي “رعاية مصابي الشلل الدماغي وتأهيل المتسولين” وذلك ضمن عقار مساحته 28 دونما في قرية الفطاسية حيث يضمن المشروع تأمين مستلزمات التعليم والتأهيل والإقامة للشريحة المستهدفة متوقعا الانتهاء من الدراسات أواخر آذار المقبل.

وعلى صعيد التنمية الريفية أشار “محمود” إلى أن المديرية افتتحت الشهر الماضي دورات تدريبية لتعليم التريكو وحياكة السجاد اليدوي في منطقة العنازة بريف بانياس وجهزت صالة مشغل في مركز التنمية الريفية بقرية التون الجرد وأنه تم تأمين المواد الأولية من غزول صوفية وقطنية وإعادة وحدة صناعة السجاد في قرية “قنية” للعمل بعد أربع سنوات من تعثرها ليبلغ عدد هذه الوحدات “10” تعمل بها 60 عاملة.

وذكر ” محمود ” أن وحدات صناعة السجاد اليدوي أدت دورا مهما في تأهيل المرأة الريفية وتأمين فرص عمل لها لافتا إلى أن الربح سيكون على أساس الإنتاج وسيتم منح المتدربات مبلغا شهريا طيلة فترة التدريب البالغة ستة أشهر يليها التحاق المتدربة بالمشغل الإنتاجي.

وأشار إلى أن العام الماضي شهد الإعداد لتأهيل مبنى الحظائر في مركز التنمية الريفية بالتون الجرد والذي يتوقع أن يستقطب فرص عمل كثيرة ويدر أرباحا مهمة للمديرية حيث سيتم بدء التأهيل مطلع شباط المقبل مبينا أنه تم الإقلاع ببناء وحدة “الحاطرية” بمنطقة القدموس لاستثمارها في صناعات وأعمال تتناسب مع احتياجات المنطقة وتؤمن لأبنائها فرص تشغيل علما أن شهر شباط المقبل سيشهد الانتهاء من صيانة البناء والمباشرة بتجهيزه بحسب الاختصاص المختار بعد التشاور مع الأهالي.

وأوضح مدير الشؤون الاجتماعية أن عدد الجمعيات الأهلية المشهرة خلال العام الماضي وصل إلى 25 جمعية ليصبح عدد الجمعيات في المحافظة 140 إلى جانب 15 فرعا لجمعيات تقع خارج طرطوس.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).