الشريط الإخباري

بانوراما للقاءات ومقابلات وزيارات وبرقيات الرئيس الأسد إضافة إلى المراسيم والقوانين التي أصدرها في عام 2015

دمشق-سانا

تبث الوكالة العربية السورية للأنباء سانا بانوراما تضم لقاءات ومقابلات وزيارات وبرقيات السيد الرئيس بشار الأسد إضافة إلى المراسيم والقوانين التي أصدرها خلال عام 2015.03

كانون الثاني..

1- 1- الرئيس الأسد يزور جنود وصف ضباط وضباط الجيش العربي السوري وقوات الدفاع الشعبي المرابطين على خطوط النار في حي جوبر.

4- 1- الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بعيد المولد النبوي الشريف.

5 -1- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (2 ) الذي ينص على إحداث جامعة طرطوس ومقرها مدينة طرطوس.

5 -1- الرئيس الأسد يستقبل المهندس رستم قاسمي رئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية السورية والوفد المرافق له.

11 -1- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (3 ) الذي ينص على تسمية خضر عبود الصالح لعضوية مجلس الشعب عن الدور التشريعي الأول لملء المقعد الشاغر عن القطاع “ب” في دائرة حماة الانتخابية.104

15 -1- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع صحيفة ليتيرارني نوفيني التشيكية يؤكد فيها أن سورية تقف ضد قتل الأبرياء في أي مكان في العالم وأن ما جرى في فرنسا من هجمات إرهابية مؤخراً كان بمثابة المساءلة للسياسات الأوروبية لأنها هي المسؤولة عما حدث في منطقتنا وفي فرنسا.

15 -1- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 1 القاضي بإنهاء العمل بالقانون رقم (21 ) تاريخ 3-8-1986 المتضمن تعديل المادة “790 ” من القانون المدني الصادر بموجب المرسوم التشريعي رقم 84 تاريخ 18-5-1949 وتشكيل لجان إزالة الشيوع في المحافظات.

15 -1- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (5 ) القاضي بتمديد العمل بالمرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2014 لمدة سنة تبدأ من تاريخ انتهاء العمل به.

18 -1- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (7 ) القاضي بمنح العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين والمتعاقدين بعقود سنوية تعويضا قدره 4000 ليرة سورية شهرياً باسم تعويض معيشي.

19 -1- الرئيس الأسد يستقبل مارتين تشونغونغ الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي.

22 -1- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (11) القاضي بإضافة اختصاص شريعة -لاهوت مسيحي في بند المؤهل العلمي.. الشهادة الجامعية لمنسق المناهج من المرسوم رقم (1 ) تاريخ 5-1-2015.

26 -1- الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع مجلة فورن أفيرز الأمريكية أنه في كل حالة أراد الجيش السوري الدخول إلى منطقة معينة نجح في ذلك وأن “إسرائيل” تقدم الدعم للتنظيمات الإرهابية في سورية.

29 -1- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (39) القاضي بتسمية محمد ماهر موقع بن محمد لعضوية مجلس الشعب عن الدور التشريعي الأول لملء المقعد الشاغر عن القطاع “ب” في دائرة حلب الانتخابية.

29 -1- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (40) القاضي بتسمية تمام أحمد سليمان سفيراً لدى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

29 -1- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (12) القاضي بإعفاء المواطنين المكتتبين والمخصصين والمبرمة عقودهم على مساكن المؤسسة العامة للإسكان المتأخرين عن سداد الأقساط والالتزامات المالية المترتبة عليهم تجاه المؤسسة العامة للإسكان من أيام وغرامات التأخير.

شباط..

9 -2- الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد السفيرين أليكساندر كينشاك سفيراً لجمهورية روسيا الاتحادية وجوكو هارجانتو سفيراً لجمهورية إندونيسيا لدى الجمهورية العربية السورية.

9 -2- الرئيس الأسد يستقبل وزير خارجية جمهورية بيلاروس فلاديمير ماكيه والوفد المرافق له ويتسلم رسالة خطية من الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

10 -2- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع بي بي سي نيوز أكد فيها أن سورية اتخذت القرار بمحاربة الإرهاب منذ البداية وإجراء الحوار على المستوى الوطني.

11 -2- الرئيس الأسد يستقبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا والوفد المرافق له.77

24 -2- الرئيس الأسد يستقبل رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني رئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية سيد ناير حسين بخاري والوفد المرافق له.

25 -2- الرئيس الأسد يستقبل وفداً فرنسياً برئاسة عضو مجلس الشيوخ الفرنسي جان بيير فيال رئيس لجنة الصداقة الفرنسية السورية في المجلس.

آذار..01

3 -3- الرئيس الأسد يستقبل وفد الأحزاب والفعاليات التركية المكون من شخصيات سياسية واقتصادية وحزبية تنتمي إلى عدة أحزاب ومؤسسات تركية برئاسة الدكتور دوغو بيرنتشيك رئيس حزب وطن.

4 – 3- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع التلفزيون البرتغالي الرسمي آر تي بي أكد فيها أن النظام الدولي الذي تمثله الأمم المتحدة ومجلس الأمن والذي يفترض به أن يحل المشاكل ويحمي سيادة البلدان المختلفة ويمنع الحرب أخفق فعليا في أداء مهمته.

8 -3- الرئيس الأسد يستقبل نائب وزير خارجية جمهورية كوريا الديمقراطية سين هونغ تشول والوفد المرافق له.

16 -3- الرئيس الأسد يستقبل علي طيب نيا وزير الاقتصاد والمالية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له.

22 -3- الرئيس الأسد يستقبل المبعوث الخاص الروسي عظمة الله كولمحمدوف والوفد المرافق له.

23 -3- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بتنظيم وترخيص دور الحضانة.

24 -3- الرئيس الأسد يستقبل الدكتور إبراهيم الجعفري وزير خارجية العراق.

25 -3- الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً وحزبياً بلجيكياً برئاسة عضو مجلس النواب الاتحادي فيليب دوينتر.

27 -3- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع ثماني وسائل إعلام روسية أكد فيها أن إنجاح الحوار السوري السوري يتطلب أن يكون سورياً فقط بمعنى ألا يكون هناك تأثير خارجي على المتحاورين وأنه لنجاح هذا الحوار لا بد من أن تكون الأطراف السورية المشاركة فيه مستقلة تعبر عما يريد الشعب السوري.

31 -3- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع قناة سي بي اس نيوز الأمريكية أكد فيها أن كل صراع لا بد له أن ينتهي بالحوار وبحل سياسي بين الأطراف المختلفة وهذا ما تفعله سورية على مدى العامين الماضيين عبر التعامل مباشرة مع المجموعات المسلحة وقد نجحنا في التوصل إلى عدد من المصالحات.

نيسان..

18 -4- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع صحيفة اكسبرسن السويدية أكد فيها أن خطورة الإرهاب في منطقتنا تنبع من المظلة السياسية التي يوفرها له عدد من الدول والزعماء والمسؤولين وبشكل أساسي في الغرب ومن عدم وجود منظمة دولية فعالة يمكن أن تمنع بلداً من استخدام الإرهابيين كعملاء ووكلاء ليدمروا بلداً آخر.

20 -4- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع قناة فرانس2 أكد فيها أن الدول الغربية غير جادة في محاربة الإرهاب بالمنطقة وأنه لا يمكن تشكيل تحالف ضد الإرهاب يدعم الإرهابيين في الوقت نفسه.

21 -4- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (17) القاضي بتعديل المادة “1” من القانون رقم (1) لعام 2014 حول تحديد الرسم القنصلي عند منح أو تجديد أو تمديد جواز أو وثيقة السفر للمواطنين السوريين ومن في حكمهم الموجودين خارج الجمهورية العربية السورية.

29 -4- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (18) القاضي بتعديل المادة الأولى من القانون رقم (28) للعام 2011 لتصبح.. يفرض رسم 30 بالمئة من القيمة على كل المواد والبضائع ذات المنشأ أو المصدر التركي والمستوردة إلى الجمهورية العربية السورية لصالح دعم اعمار القرى النامية.

30 -4- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (20) الخاص بالفئات التي تمنح بطاقة تكريم باسم بطاقة شرف.

أيار..

3 -5- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (19) حول جواز إحداث شركات سورية قابضة مساهمة مغفلة خاصة بناء على دراسات اجتماعية واقتصادية وتنظيمية بهدف إدارة واستثمار أملاك الوحدات الإدارية أو جزء منها.555

6 -5- الرئيس الأسد يشارك هيئة مدارس أبناء وبنات الشهداء في التكريم الذي أقامته لأبناء شهداء الحرب على سورية الذين أكملوا مسيرة آبائهم وانتسبوا إلى الكليات العسكرية بمختلف صنوفها.

13 -5- الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد خالد أحمد محمد علي سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية السودان لدى الجمهورية العربية السورية.

13 -5- الرئيس الأسد يستقبل الدكتور علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني والوفد المرافق له.

18 -5- الرئيس الأسد يستقبل المهندس رستم قاسمي رئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية السورية والوفد المرافق له.

19 -5- الرئيس الأسد يستقبل الدكتور علي أكبر ولايتي المستشار الأعلى لقائد الثورة الإسلامية في إيران والوفد المرافق له.

20 -5- الرئيس الأسد يستقبل أعضاء الأمانة العامة ورؤساء المنظمات في اتحاد المعلمين العرب المشاركين في المؤتمر العام التاسع عشر للاتحاد الذي استضافته دمشق.

22 -5- الرئيس الأسد يجري اتصالاً مع العقيد محمود صبحة قائد مجموعة أبطال جنود الجيش العربي السوري الذين سطروا أروع الملاحم البطولية في مشفى جسر الشغور.

24 -5- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (24) القاضي بتمديد العمل بالمرسوم التشريعي رقم (28) تاريخ 13-5-2013 لسنة ثالثة.

24 -5- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (25) القاضي بجواز تعيين الخريج الأول في كل اختصاص أو قسم يمنح درجة الإجازة والخريجين الثلاثة الأوائل على الأكثر في كل كلية تمنح درجة إجازة واحدة في نظام التعليم العام من السوريين ومن في حكمهم معيداً في الكلية التي تخرج فيها من دون إعلان أو مسابقة وفق شروط محددة.103

27 -5- الرئيس الأسد يستقبل إدوارد نالبانديان وزير خارجية جمهورية أرمينيا والوفد المرافق له.

28 -5- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (26) الناظم لعمل المؤسسة العامة للإسكان والذي أنهى بموجبه العمل بالمرسوم التشريعي رقم (76) للعام 2011.

حزيران..

4 -6- الرئيس الأسد يستقبل وفد مجموعة الصداقة الأرمينية السورية في الجمعية الوطنية لجمهورية أرمينيا.

9 -6- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (30) القاضي بإعفاء الأبقار المستوردة بقصد التربية من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى.

11 -6- الرئيس الأسد يستقبل أعضاء المجمع المقدس للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم برئاسة قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني.

13 -6- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (4) القاضي بتعديل المادتين 96 و180 من قانون السير والمركبات رقم 31 للعام 2004 وتعديلاته.

14 -6- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (5) القاضي بتمديد العمل بمضمون الفقرة /أ/ من المادة رقم “4” من القانون رقم (11) للعام 2014 المتعلق بإعفاء قروض المصرف الزراعي من فوائد وغرامات التأخير.

16 -6- الرئيس الأسد يستقبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا والوفد المرافق له.

27 -6- الرئيس الأسد يستقبل مبعوثي رئيس جمهورية جنوب افريقيا لمنطقة الشرق الأوسط الدكتور زولا سكوبيا وعزيز باهاد والوفد المرافق لهما.

29 -6- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (6) القاضي بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين في المدن الصناعية المنتهية فترة تراخيصهم والراغبين بتجديد رخص البناء والذين لم يتمكنوا من استكمال بناء منشآتهم أو إنجازها على المقاسم المخصصة لهم بسبب الظروف الراهنة من رسوم تجديد رخص البناء.

تموز..

7 -7- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (7) الخاص بإعفاء المخالفات الجمركية من الغرامات في حال إجراء التسوية الجمركية خلال فترة نفاذه واستبدال الغرامات المنصوص عليها في بعض مواد قانون الجمارك بغرامة مخفضة.

8 -7- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (8) القاضي بتصديق اتفاقية خط التسهيل الائتماني الموقعة بين سورية وإيران بمبلغ قدره مليار دولار أمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية.

8 -7- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (10) المتضمن الجواز للمكتب التنفيذي للوحدة الإدارية الموافقة على تمديد عقد الاستثمار أو الإيجار الذي توقف العمل به نتيجة الظروف السائدة مدة تعادل مدة التوقف.

12 -7- الرئيس الأسد يستقبل جان فريدريك بواسون عضو الجمعية الوطنية الفرنسية رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي في فرنسا.

13 -7- الرئيس الأسد يستقبل الدكتور محمد عبد الستار السيد وزير الأوقاف وأعضاء اللجنة الدائمة لشؤون القرآن الكريم في الوزارة بمناسبة ليلة القدر ويستمع لشرح مفصل عن النسخة المعيارية للمصحف الشريف.

14 -7- الرئيس الأسد يبعث برقيتي تهنئة إلى السيد علي الخامنئي قائد الثورة الإسلامية في إيران والرئيس الإيراني حسن روحاني بمناسبة التوصل إلى الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد.02

16 -7- الرئيس الأسد يتلقى برقيات تهنئة بحلول عيد الفطر المبارك.

17 -7- الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر المبارك في رحاب جامع الحمد بدمشق.

25 -7- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (32 )القاضي بمنح عفو عام عن جرائم الفرار الداخلي والخارجي والجرائم المنصوص عليها في قانون خدمة العلم المرتكبة قبل 25-7- 2015.105

26 -7- الرئيس الأسد يؤكد في كلمة خلال لقائه رؤساء وأعضاء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وغرف الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة أن أي طرح سياسي لحل الأزمة في سورية لا يستند في جوهره إلى القضاء على الإرهاب هو طرح لا معنى له ولا فرصة له ليرى النور لذلك ستبقى أولى أولوياتنا القضاء عليه أينما وجد على الأرض السورية.

28 -7- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (12) القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها ورسم الإنفاق الاستهلاكي والضرائب والرسوم المالية المباشرة الأخرى والمكلفين الخاضعين لأحكام القانون رقم (60) وتعديلاته ومكلفي ضريبة البيوع العقارية والمكلفين الخاضعين لأحكام المادة /6/ من المرسوم التشريعي رقم (51) للعام 2006 وتعديلاته المتعلقة بالمنشآت السياحية من الفوائد والجزاءات والغرامات إذا سددوا الضريبة إلى غاية 31-12-2015.

28 -7- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (11) القاضي بتعديل البند 1 من المادة “55” من قانون الإدارة المحلية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم (107) للعام 2011.

28 -7- الرئيس الأسد يستقبل فالح الفياض مستشار الأمن الوطني مبعوث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

29 -7- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (13) القاضي بإعفاء مكلفي الرسوم البلدية والتكاليف المحلية وغرامات مخالفات البناء والنظافة والأنظمة البلدية وبدلات الإيجار والاستثمار وأقساط قيمة المقاسم والمساكن المخصصة وقيمة العقارات وكل الديون والذمم المالية المستحقة الأداء للوحدة الادارية العائدة لأي من سنوات 2014 وما قبلها من الفوائد والجزاءات وغرامات التأخير إذا سددوا الرسم أو الغرامة أو الذمة المالية أو الدين العائد لأي من السنوات المذكورة إلى غاية 31-12-2015.

29 -7- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (14) حول التجارة الداخلية وحماية المستهلك الذي يتضمن التعاريف والأهداف وصلاحيات الوزير ومسؤولياته والأحكام التموينية والجودة وعقوبات مخالفات التموين وضبط الجودة وجمعيات حماية المستهلك.

30 -7- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (15) القاضي بإحداث محاكم جزائية في المحافظات تختص بالنظر في القضايا المالية والاقتصادية.

30 -7- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (199) بتسمية باسم سلمان أحمد لعضوية مجلس الشعب لملء المقعد الشاغر عن القطاع /أ/ في دائرة طرطوس الانتخابية.

31 -7- الرئيس الأسد في كلمة بمناسبة عيد الجيش.. النصر معقود على رايتكم الوطنية وأنتم جديرون به لأنكم تنتمون لمدرسة الشرف والرجولة والصمود والمقاومة.

آب..

3 -8- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (203) حول منح دورة امتحانية إضافية للمرحلة الجامعية الأولى وفي مرحلة دراسات التأهيل والتخصص ومرحلة الدراسات العليا.

12 -8- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (214) القاضي بتحديد يوم السبت التاسع عشر من أيلول عام 2015 موعداً لإجراء الانتخابات التشريعية لملء المقاعد الشاغرة في عدد من الدوائر الانتخابية.

12 -8- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (5)القاضي بتحديد العقوبات على مستجري الكهرباء من الشبكة العامة بصورة غير مشروعة أو من ساهم بذلك.666

12 -8- الرئيس الأسد يستقبل محمد جواد ظريف وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له.

20 -8- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم ( 217) القاضي بتسمية ريمة القادري وزيرة للشؤون الاجتماعية بعد إعفاء كندة الشماط من منصبها وتسمية جمال شاهين وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك بعد إعفاء حسان صفية من منصبه.

25 -8- الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع قناة المنار اللبنانية أن الإرهابيين هم الأداة الحقيقية في العدوان الإسرائيلي على سورية وما يقومون به أخطر مما تقوم به “إسرائيل” ولذلك إذا أردنا مواجهتها فعلينا أن نواجه أدواتها أولاً.

أيلول..

3 -9- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (229) القاضي بمنح الباحث في الآثار خالد الأسعد بعد الوفاة وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة وذلك لإنجازاته المهمة في علوم الآثار.

3 -9- الرئيس الأسد يستقبل مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية الدكتور حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له.

6 -9- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (234) القاضي بمنح دورة استثنائية في الفصل الأول أو الفصل الثاني من العام الدراسي 2015-2016 لطلاب

المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها في الأعوام الدراسية من 2005-2006 وحتى 2009- 2010 ممن استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا.

13 -9- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (38) القاضي بتطبيق الفقرتين 2 و3 من المادة /74/ /المعدلة/ من قانون خدمة العلم على كل العاملين الموجودين في خدمة العلم الاحتياطية أو الذين التحقوا بها اعتبارا من 15-3-2011 بعد أن كانت لا تشمل إلا من التحق بتاريخ 3-8- 2014 وما بعد.

16 -9- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع عدد من وسائل الإعلام الروسية ويؤكد ضرورة الاستمرار في الحوار من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية بالتوازي مع محاربة الإرهاب بهدف التوصل إلى إجماع حول مستقبل سورية داعياً كل القوى للاتحاد الى محاربة الإرهاب لأنه الطريق للوصول إلى الأهداف السياسية التي نريدها كسوريين عبر الحوار والعمل السياسي.

21 – 9- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (244) القاضي بتسمية عشرة لعضوية مجلس الشعب عن الدور التشريعي الأول لملء المقاعد الشاغرة.

23- 9- الرئيس الأسد يتلقى برقيات تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك.

23 -9- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (41) القاضي بإضافة مبلغ قدره 2500 ليرة سورية فقط إلى الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة النافذة.

23 -9- الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (42) القاضي بمنح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة بمن فيهم الخاضعون للمرسوم التشريعي رقم (48) للعام 1972 والقانون رقم (42) للعام 1980 زيادة قدرها 2500 ليرة سورية فقط.

23 -9- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (46) القاضي برفع الحد الأدنى المعفى من الضرائب للرواتب والأجور من عشرة آلاف ليرة إلى خمسة عشر ألف ليرة سورية.88

24 -9- الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب جامع العادل بدمشق.

تشرين الأول..

4 -10- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع قناة خبر الإيرانية يؤكد فيها أن التحولات في مواقف المسؤولين الغربيين وتصريحاتهم الإعلامية سواء الإيجابية أو السلبية لا يمكن أخذها على محمل الجد لعدم الثقة بهم مشيراً إلى أن مستقبل سورية ونظامها السياسي هو بيد الشعب السوري وليس بيد أي مسؤول أجنبي.

13 -10- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (256) القاضي بتحديد يوم السبت 28 تشرين الثاني موعداً لإجراء الانتخابات التشريعية لملء المقعد الشاغر في الدائرة الانتخابية لمحافظة إدلب عن القطاع /أ/.

15 -10- الرئيس الأسد يستقبل الدكتور علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني والوفد المرافق له.

20 -10- الرئيس الأسد يعقد لقاء قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة الى موسكو تلبية لدعوة من الرئيس بوتين.

25 -10- الرئيس الأسد يحيل إلى مجلس الشعب مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016 لعرضه على المجلس.

25 -10- الرئيس الأسد يستقبل وفداً روسياً يضم شخصيات برلمانية واجتماعية برئاسة سيرغي غافريلوف رئيس لجنة شؤون الملكية في مجلس الدوما الروسي.

26 -10- الرئيس الأسد يستقبل يوسف بن علوي وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان.99

28 -10- الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً فرنسياً برئاسة جان فريدريك بواسون رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي.

تشرين الثاني..

1 -11- الرئيس الأسد يبعث برقية تعزية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضحايا الطائرة الروسية المنكوبة التي تحطمت في سيناء.

10- 11- بعد فك الحصار عن مطار كويرس العسكري.. الرئيس الأسد يتصل هاتفياً مع اللواء منذر زمام وقائد القوة العسكرية التي فكت الحصار عن المطار العقيد سهيل الحسن.

11 -11- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 20 حول العقارات المعدة للسكن أو الاصطياف أو السياحة أو الاستجمام والعقارات المعدة لممارسة أعمال تجارية أو صناعية أو حرفية أو مهنة حرة أو علمية منظمة قانوناً.

14 -11- الرئيس الأسد يستقبل وفداً فرنسياً يضم عدداً من البرلمانيين والمثقفين والإعلاميين برئاسة عضو الجمعية الوطنية الفرنسية النائب تييري مارياني.

17 -11- الرئيس الأسد يتلقى رسالة من السيناتور الأمريكي ريتشارد بلاك.

18 -11- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع تلفزيون راي الإيطالي أكد فيها أن الإرهابيين ليست لهم حاضنة في سورية ويمكنهم أن يكونوا أقوياء ما داموا يتمتعون بدعم دول مختلفة سواء في الشرق الأوسط أو الغرب وان تدريبهم يتم بدعم من تركيا وقطر والسعودية.

19 -11- الرئيس الأسد يجري مقابلة مع مجلة فالور اكتويل الفرنسية دعا خلالها فرنسا إلى أن تكون جادة عند الحديث عن محاربة الإرهاب آملاً أن تغير سياستها غير المستقلة عن النهج الأمريكي المتمثل في المعايير المزدوجة والعودة إلى السياسة الفرنسية الواقعية.

22 -11- الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع محطة فينيكس الصينية أن كل أشكال الدعم المقدم لتنظيم “داعش” الإرهابي تمر عبر تركيا بالتعاون مع السعوديين والقطريين الذين يشكلون “الحديقة الخلفية لداعش” وأن قوة هذا التنظيم المتطرف تأتي من تركيا وبدعم شخصي من أردوغان واحمد داوود أوغلو.

23 -11- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (21) القاضي بإعفاء مالكي العقارات المتضررة نتيجة الأعمال الإرهابية من رسوم رخص البناء بما فيها الرسوم المضافة إليها وذلك عند قيامهم بإصلاح أو ترميم عقاراتهم بشكل كامل أو جزئي.

23 -11- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (22) القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016 بمبلغ إجمالي قدره 1980 مليار ليرة سورية.100

29 -11- الرئيس الأسد يستقبل الدكتور علي أكبر ولايتي المستشار الأعلى لقائد الثورة الإسلامية في إيران ومعاون وزير الخارجية الإيراني الدكتور حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما.

كانون الأول..

1 -12- الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع التلفزيون التشيكي أن إلحاق الهزيمة بالإرهاب يزيل العوائق من أمام أي عملية سياسية.

6- 12- الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن الضربات الجوية البريطانية والفرنسية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي لن تحقق أي نتيجة بل ستكون ضارة وغير قانونية وستشكل دعماً للإرهاب لأن التنظيمات الإرهابية أشبه بالسرطان .. والسرطان لا يعالج بإحداث جرح فيه بل باستئصاله بشكل نهائي.

8 -12- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (23) الخاص بتنفيذ التخطيط وعمران المدن.

11 -12- الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية إي إف إي أن الخطوة الأولى للقضاء على التنظيمات الإرهابية في سورية تكمن في وقف تدفق الإرهابيين وخصوصاً من تركيا إلى سورية والعراق ووقف تدفق الأموال السعودية ومنع دخول الأسلحة وغيرها من أشكال الدعم اللوجستي لتلك التنظيمات.

13 -12- الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (310) القاضي بإحداث كليتي الهندسة المعمارية وطب الاسنان في جامعة طرطوس.

14 -12- الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفراء كوبا والهند وباكستان.101

17 -12- الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الرسمي الهولندي أن أغلب التقارير الدولية حول سورية مسيسة وعديمة المصداقية وهي ممولة من القطريين والسعوديين أو تستند إلى روايات شخصية وان السياسة الغربية تجاه ملف مكافحة الإرهاب غير موضوعية وغير مستقرة ولذلك فهي غير مثمرة وتحدث أثراً عكسياً.

22 -12- الرئيس الأسد يشارك بالاحتفال الديني الذي أقامته وزارة الأوقاف إحياء لذكرى مولد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في جامع الأكرم بدمشق.

29 -12- الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (26) القاضي بتسوية الديون المتعثرة لدى المصارف العامة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)