الشريط الإخباري

سياسيان تركيان ينتقدان أردوغان وسياساته الفاشلة: جلس في الحضن الإسرائيلي إلى الأبد

أنقرة-سانا

أكد عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري ألهان جيهانار ان رئيس النظام التركي رجب اردوغان ورئيس حكومته احمد داود اوغلو ينتهجان سياسات فاشلة وخطيرة في سورية والعراق ما اوصل تركيا الى طريق مسدود ومأزق خطير.

وقال جيهانار في بيان مكتوب.. إن هذا الفشل أيضا أنهى الدور التركي في المنطقة مضيفا أن الثنائي أردوغان وداود أوغلو اللذين أسقطا الطائرة الروسية دون أي حساب للنتائج المحتملة لمثل هذا العمل الخطير أثبتا جهلهما بالسياسة الخارجية تماما.

ولفت جيهانار الى مباحثات روسيا والولايات المتحدة للاتفاق على صيغة لحل الأزمة في سورية معتبرا انه ان تم هذا الاتفاق فسيعني ذلك استبعاد تركيا من اي مشروع إقليمي ودولي خاص بسورية وذلك بسبب أصابع الاتهام الموجهة لاردوغان لعلاقته مع التنظيمات الارهابية في سورية بما فيها “داعش” و”النصرة” وأمثالهما.

وكانت محكمة تركية في انطاليا امرت اليوم باخلاء سبيل اثنين من اعضاء تنظيم “داعش” الإرهابي متورطين بتجنيد ارهابيين لمصلحته بكفالة مالية رغم وجود أدلة تثبت تورطهما بجريمة انتمائهما الى التنظيم الإرهابي.

ورأى جيهانار ان استعجال أنقرة للمصالحة مع “إسرائيل” خطوة استباقية من اردوغان لمواجهة كل التطورات المحتملة والتي بات واضحا بانها لن تكون لصالح تركيا مضيفا ان أمل اردوغان وداود اوغلو الوحيد بعد الان هو اسرائيل.

وتشير المعطيات والوقائع على الارض الى ان نظام أردوغان يقدم الدعم لتنظيم “داعش” الارهابي وغيره من التنظيمات الارهابية بشكل علني وسافر وعلى مسمع ومرأى من العالم أجمع لأنه يشارك هذه التنظيمات بروابط وصلات أيديولوجية باتت معروفة للجميع وهذا ما أكده عدد من الساسة الغربيين الذين يشكلون تحالفا مزعوما لمحاربة تنظيم “داعش” وكان اخرهم المستشار السابق في وزارة الخارجية الامريكية ديفيد فيليبس حينما قال.. ان نظام أردوغان يدعم تنظيم “داعش” بشكل علني وسافر.

بارينجاك: لا يمكن لأي رئيس تركي أن يبقى في السلطة طويلا طالما يعادي روسيا وسورية وإيران والعراق

من جانبه اكد رئيس حزب الوطن التركي دوغو بارينجاك أن رئيس النظام في تركيا رجب أردوغان ارتكب خطأ فادحا بإسقاط الطائرة الروسية مشيرا إلى أنه مع معاداة روسيا يكون اردوغان قد “جلس في الحضن الإسرائيلي إلى الأبد”.

وقال بارينجاك خلال مؤتمر صحفي في مدينة ازمير: “لا يمكن لأي رئيس أن يبقى في السلطة في تركيا طويلا طالما هو يعادي روسيا وسورية وإيران والعراق”.

وتابع رئيس حزب الوطن التركي إن “إسرائيل حالها حال أمريكا تسعى لتقسيم سورية والعراق وتركيا” مضيفا أن “الديكتاتورية ليست حلا للازمة السياسية في تركيا ولو كانت كذلك لما انتهى هتلر بالشكل الذي انتهى به”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

برلماني تركي يدعو أردوغان إلى التخلي عن السلطة

أنقرة-سانا دعا النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي التركي المعارض جارو بايلان رئيس النظام التركي رجب …