الشريط الإخباري

المحكمة البرازيلية العليا تقضي ببطلان لجنة إقالة الرئيسة ديلما روسيف

برازيليا-سانا

قضت المحكمة العليا في البرازيل ببطلان عمل اللجنة النيابية المكلفة اقالة الرئيسة ديلما روسيف معتبرة ان اجراءات اقالة الرئيسة يجب أن تبدأ مجددا من الصفر في حكم يعتبر انتصارا لروسيف على المعارضة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن قضاة المحكمة الفيدرالية العليا قولهم أمس في قرار صدر بأغلبية 8 مقابل 3 إن “اللجنة التي شكلها مجلس النواب باطلة” معتبرين أن الكلمة النهائية بشأن إقالة الرئيسة يجب أن تكون لمجلس الشيوخ حيث تتمتع روسيف بدعم اكبر مما هو عليه وضعها في مجلس النواب.

وقضت المحكمة العليا بإلغاء اللجنة النيابية الخاصة المكلفة اجراءات اقالة الرئيسة والتي تضم 65 عضوا أغلبهم من المعارضة معتبرة أن تشكيل هذه اللجنة الذي تم في مجلس النواب بالاقتراع السري ليس قانونيا وأن تشكليها يجب أن يتم بالاقتراع العلني.

وكان رئيس مجلس النواب ادواردو كونها المثير للجدل فرض أن يتم تشكيل اللجنة بالاقتراع السري في قرار أثار غضب النواب الموالين لروسيف وأدى لتعارك بين نواب نجم عنه تحطيم صندوقي اقتراع الكترونيين.

وبموجب قرار المحكمة العليا فان اللجنة البرلمانية التي ستشكل مجددا بالاقتراع العلني سيكون عليها أن تقول ما اذا كانت تؤيد البدء بإجراءات إقالة الرئيسة أم لا.

وفي حال أتى قرار اللجنة لصالح إقالة الرئيسة عندها يتعين على مجلس النواب أن يوافق على هذا القرار بأغلبية الثلثين أي 342 من أصل 513.
وبموجب قرار المحكمة العليا فانه في حال صوت مجلس النواب لصالح إجراءات إقالة الرئيسة تنتقل عندها المسألة الى مجلس الشيوخ الذي تكون له الكلمة النهائية في القضية.

وكانت المحكمة العليا امرت الاسبوع الماضي بأن يتم مؤقتا تعليق أعمال اللجنة النيابية الخاصة بانتظار ان تصدر قرارها النهائي في مراجعة تقدم بها الحزب الشيوعي حليف المعسكر الرئاسي يطعن فيها بعملية تشكيل اللجنة التي تمت في اليوم نفسه.

انظر ايضاً

روسيف تؤكد أن الشعب البرازيلي هو المخول بتحديد مستقبل الرئيس عبر صناديق الاقتراع

برازيليا-سانا جددت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف تأكيدها أن الشعب البرازيلي هو السلطة الوحيدة المخولة تحديد …