الشريط الإخباري

اختتام ورشة عمل مشروع أكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية

دمشق-سانا

اختتمت اليوم فعاليات ورشة العمل التي اقامتها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الاتصالات الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة والتي تركزت حول مشروع اكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية لقادة القطاع الحكومي.

وأوضح معاون مدير عام الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة علي علي أن المشروع بدأ في كوريا الجنوبية بهدف التوعية باهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات في إحداث التنمية في كل القطاعات مبينا أنه وبعد نجاح هذه التجربة في كوريا الجنوبية اطلعت لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا /الاسكوا/عليها واختارت من محاور المشروع الـ/11/ أربعة محاور هي /تكنولوجيا المعلومات في التنمية/و/رسم السياسات والاستراتيجيات/ و/الحكومة الالكترونية/ و/الحوكمة الالكترونية وأمن المعلومات/.

وبين أن اللجنة درست ما يناسب الحالات العربية في هذا المجال ودعت المعنيين في المنطقة العربية الى ورشة عمل لتدريب وتأهيل مدربين في هذه المجال على هذه المحاور وكانت سورية من أوائل البلدان العربية المشاركة والمنسق الوطني من سورية كان الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة التي تقيم ضمن هذا المشروع ورشات عمل مع الجهات العامة التي تركز على هذه المحاور.

من جهته أشار مدير مركز أمن المعلومات بالهيئة الدكتور وسيم احمد الى اهمية اطلاع المديرين في القطاع الحكومي على مختلف مستوياتهم على السياسة الوطنية لامن المعلومات التي اعتمدت بقرار من رئيس مجلس الوزراء منذ تشرين الثاني من العام الماضي والتي تتضمن المتطلبات الأساسية الواجب توفرها لدى الجهات الحكومية لضمان عمل المنظومات المعلوماتية بشكل آمن ومستمر وموثوق.

وذكر احمد ان هذه السياسة تنطلق من ضرورة تأمين بنية تحتية آمنة وموثوقة لتقديم الخدمات الالكترونية وتوفير البيئة الملائمة لتقليل خطر اختراق المنظومات المعلوماتية الحكومية وكشف محاولات الاختراق واتخاذ الإجراءات اللازمة بأسرع وقت ممكن في حال حدوثها.

ولفت الى اهمية توفير البيئة الآمنة وتطوير الخدمات وتحديد المهام والمسوءوليات لتنفيذ هذه السياسة في الجهات الحكومية وتوفير مرجعية وطنية لجميع النواحي المتعلقة بأمن المعلومات مشيرا الى ان مركز أمن المعلومات بالهيئة يصدر مجموعة من اللوائح التنظيمية كأدلة عمل ومعايير وغيرها من الوثائق اللازمة للمساعدة على تنفيذ هذه السياسة.

وكانت ورشة العمل انطلقت يوم الاحد الماضي وتركزت حول محاور تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية وسياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية والحكومة الالكترونية وحوكمة الانترنت وأمن المعلومات.