الشريط الإخباري

العبادي يجدد موقف العراق الرافض لوجود أي قوات تركية على أراضيه

بغداد-سانا

جدد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال اتصال هاتفي الليلة الماضية مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” يانس ستولتنبرغ موقف بلاده الرافض لوجود أي قوات تركية على الأراضي العراقية.

وأوضح مكتب العبادي في بيان صحفي نقلته شبكة الإعلام العراقية أن “ستولتنبرغ أكد لرئيس مجلس الوزراء العراقي أن الناتو حريص على سيادة العراق وسيبلغ الدول الأعضاء بهذا الشأن كما سينقل مخاوف العراق للسلطات التركية والى بعثتها في الناتو” موءكدا اهمية إيجاد حل دبلوماسي للأزمة الراهنة.

كما جدد رئيس الوزراء العراقي خلال اتصال هاتفي مماثل تلقاه من رئيس إقليم كردستان في شمال العراق مسعود بارزاني موقفه “الرافض لدخول قوات تركية دون علم او موافقة الحكومة العراقية وان عليها الانسحاب فورا مع مطالبتها بموقف واضح من سيادة العراق التي لا تهاون فيها”.

وبين رئيس الوزراء العراقي أنه منذ اكثر من عام كانت هناك عدة طلبات من دول عربية واقليمية للمشاركة في الحرب ضد عصابات “داعش” الإرهابية وتم رفض ذلك حيث لا يوجد أي جندي أجنبي يقاتل في العراق إنما هناك مستشارون ومدربون والانتصارات تتحقق بأيدي القوات العراقية.

ووفق البيان الصادر عن مكتب العبادي فقد جرى التأكيد على أهمية توحيد الموقف والروءى لانسحاب القوات التركية فورا من الأراضي العراقية والحفاظ على سيادة البلاد.

وكانت قوات تابعة للنظام التركي تضم دبابات ومدفعية وكاسحات ألغام انتهكت الأراضي العراقية في الرابع من الشهر الجاري ودخلت إلى معسكر زليكان في أطراف الموصل شمال العراق من دون أي طلب رسمي من العراق ودون ابلاغ الحكومة العراقية التي عدت الامر “انتهاكا للسيادة الوطنية العراقية” وأعلنت أن “كل الخيارات متاحة بما فيها اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي ما لم تنسحب القوات التركية”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

العبادي: سنعتبر إرسال قوات برية أجنبية إلى العراق عملا معاديا

بغداد-سانا أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته ستعتبر إرسال أي دولة لقوات …