الشريط الإخباري

فرنسا ستخالف الاتفاقية الأوروبية لحقوق الانسان بسبب حالة الطوارئ

ستراسبورغ-فرنسا-سانا

أعلن مجلس أوروبا ان فرنسا أبلغته قرارها مخالفة الاتفاقية الأوروبية لحقوق الانسان نظرا لفرضها حالة الطوارئ بعد الاعتداءات الارهابية التي شهدتها مناطق عدة من العاصمة الفرنسية باريس مؤخرا .

ونقلت ا ف ب عن المجلس قوله في بيان ان الاتفاقية تبقى مطبقة في فرنسا ولا يمكن السماح بمخالفة بعض هذه الحقوق وخصوصا حق الحياة ومنع التعذيب والعقوبات أو المعاملة غير الانسانية أو المهينة.

ويثير إعلان فرنسا تساوءلات حول الانتقادات التي يوجهها الغرب لحالة حقوق الانسان في مناطق أخرى من العالم تشهد بشكل يومي ما شهدته باريس بشكل استثنائي.

ولم يبد الاوروبيون أي تفهم للضرورات التي تدفع حكومات الشرق الاوسط لتطبيق قوانين مكافحة الارهاب والتشدد في الاجراءات الامنية على السفر والتنقل لكن معاييرهم الصارمة سقطت امام اول تهديد تتعرض له اوروبا وباتت اتفاقيات حقوق الانسان اخر ما يفكر به الاوروبيون.

وتقضي اتفاقية حقوق الانسان الأوروبية بأنه في حال حرب أو خطر عام آخر يهدد حياة الامة يمكن لأي من الدول الموقعة على الاتفاقية اتخاذ إجراءات تخالف الالتزامات الواردة فيها شرط ابلاغ مجلس أوروبا.

وفي المقابل يمكن للمحكمة الأوروبية لحقوق الانسان التي تضمن الاتفاقية إصدار رأي في صلاحية هذه المخالفة عندما تبلغ بطلبات محددة تتعلق بالمساس بالحقوق الاساسية من قبل فرنسا.

يذكر ان فرنسا التي طالما انتقدت حالة حقوق الانسان وفرض حالة الطوارئ في بلدان أخرى أعلنت حالة الطوارئ لأجل غير مسمى بعد اعتداءات 13 تشرين الثاني الجاري التي راح ضحيتها 130 قتيلا ومئات الجرحى.

 

انظر ايضاً

متظاهرون في باريس يرفضون إرسال جنود غربيين إلى أوكرانيا

باريس-سانا تظاهرت حشود من الفرنسيين في العاصمة باريس، رفضاً لإرسال قوات من دول الغرب إلى …