الشريط الإخباري

الطيار الروسي الذي تم إنقاذه: لم نتلق تحذيرات تركية وطائرتنا لم تنتهك أجواءها.. الدفاع الروسية تنشر فيديو لمسار الطائرة يثبت أنها لم تدخل أجواء تركيا

موسكو – سانا

أكد الطيار الروسي الذي تم إنقاذه بعد إسقاط طائرته من قبل الجانب التركي أن الطائرة لم تخترق الأجواء التركية نهائيا وأنه لم يتلق وزميله قائد الطائرة أي تحذيرات بالمطلق.

وقال الطيار الذي هبط بالمظلة بعد اسقاط طائرته في تصريحات نشرها موقع “روسيا اليوم”: “الطائرة لم تخترق الأجواء التركية حتى لثانية واحدة ولا سيما أننا كنا نحلق على ارتفاع 6 الاف متر وكان الطقس صحوا”.

وأضاف: “كان كل تحليقنا حتى لحظة انفجار الصاروخ تحت سيطرتي وشاهدت جيدا على الخريطة وعلى الأرض أين الحدود السورية التركية وأين نحن منها” مشدداً على “أنه لم يكن هناك حتى خطر بالدخول الى المجال الجوي التركي”.

8ولفت الطيار الروسي إلى أنه “لم تكن هناك أي تحذيرات لاسلكيا ولا بصريا من الجانب التركي ولم تكن هناك اتصالات أبدا” مؤكدا أن الطائرة “كانت تدخل المسار العسكري في وضع اعتيادي”.

وأشار الطيار إلى رغبته بالبقاء في الخدمة بالمجموعة الجوية الروسية التي تقاتل التنظيمات الإرهابية في سورية موضحا أنه ينتظر بفارغ الصبر الخروج من المشفى للعودة الى الخدمة فورا وسيطلب من القيادة إبقاءه في القاعدة “لإرجاع الدين إلى رئيسي” في إشارة إلى قائد الطائرة الذي قتل.

وكانت مجموعة من المهام الخاصة في الجيش العربي السوري نفذت عملية نوعية مشتركة مع القوات الخاصة الروسية اخترقت خلالها مناطق تواجد الارهابيين بعمق 5ر4 كم وتمكنت من انقاذ الطيار وعادت الى قواعدها سالمة.

وأقدم الجانب التركي أمس على اعتداء سافر على السيادة السورية وقام بإسقاط طائرة روسية من طراز سو 24 فوق الأراضي السورية أثناء عودتها من تنفيذ مهمة قتالية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

إلى ذلك نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو يظهر مسار الطائرة الروسية التي أسقطتها قوات أردوغان فوق سورية يوم أمس بما يؤكد أنها لم تدخل الأجواء التركية.

وبثت هذه اللقطات التوضيحية خلال مؤتمر صحفي لرئيس مديرية العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة سيرغي رودسكوي الذي أكد أن الطائرة الروسية من طراز سو 24 لم تنتهك المجال الجوي التركي وكان خط مسارها دائما فوق الأراضي السورية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف قيام قوات نظام أردوغان باسقاط الطائرة بعد عودتها من ضرب مواقع الإرهابيين بأنها طعنة في الظهر من قبل أعوان الإرهاب وأعلن نشر منظومة إس 400 للدفاع الجوي في قاعدة حميميم بينما أعلنت هيئة الأركان الروسية قطع كل الاتصالات العسكرية مع تركيا وأكدت أن أي أهداف ستمثل خطرا على القوات الروسية سيتم تدميرها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency